عون محذراً: كل موازنة فيها عجز قد تستخدم ودائع اللبنانيين وهذه الموازنة عجزها 4,3 مليار دولار

  • محليات
عون محذراً: كل موازنة فيها عجز قد تستخدم ودائع اللبنانيين وهذه الموازنة عجزها 4,3 مليار دولار

حذر النائب آلان عون من استهداف ودائع اللبنانيين.

رأى النائب آلان عون انه حين تُستنزف أصول ودائع اللبنانيين لتمول الدولة نفسها فحينها تتجاوز الخطوط الحمراء محذراً من استهداف ودائع اللبنانيين.

وقال في جلسة الموازنة: "لقد عدنا الى موازنة مع عجز وما قمنا به من تخفيضات بموازنتي 2019 و2020 بلغ حدوده القصوى بتقليص نفقاته ورغم ذلك لا يزال هناك عجز".

وتابع: "نحن امام موازنة فيها عجز 4 مليار فاصلة 3 دولار، وكل موازنة تسجل عجزاً تخاطر اكثر فأكثر بودائعهم لأنها تستخدم ودائعهم لتسكير العجز".

واضاف: "كنت مسحوراً بالنظام المالي واذ بليلة لا ضوء  قمر فيها اصبح هذا النظام ركيكاً، وانا لا زلت اؤمن ان المصارف اللبنانية هي الافضل في المنطقة".

من هنا اكد انه "يجب ان تستعيد  هذه المصارف دورها كمحرك اقتصادي  ولذلك يجب اولاً ان تعترف بمسؤولية مشتركة مع السياسيين للوصول الى هذا الواقع  وثانياً عليها الانخراط بالخطة الانقاذية وان تتحمل حصتها من الخسائر".

واذ  اكد ان استهداف مصرف لبنان والمصارف اللبنانية لا يفيدنا والآن نحتاج الى ان نضع يداً بيد لللخروج من هذا المركب، رأى ان "المطلوب تغيير النظام التمويلي القائم  وتحمل نسبة الخسائر بشكل نسبي وعادل بين الجميع واعادة هيكيلةي الدين وتكوين الاحتياطي لكي نستعيد الاستقرار بنظامنا المصرفي".

 

المصدر: Kataeb.org