فجأة أرقام كورونا تنخفض...11 إصابة السبت

  • محليات

فجأة، انخفض عداد كورونا في لبنان بعد أرقام قياسية في الأيام القليلة الماضية.

فجأة، انخفض عداد كورونا في لبنان بعد أرقام قياسية في الأيام القليلة الماضية.

فقد أعلنت وزارة الصحة في تقريرها اليومي تسجيل 11 اصابة جديدة بكورونا خلال الـ24 ساعة الماضية، موضحة ان 5 اصابات سجلت بين المقيمين و6 اصابات بين الوافدين.

وقد بلغ العدد التراكمي للحالات المثبتة 1097.

وأصدرت وزراة الصحة جدولاً مفصلاً عن الحالات المصابة بكورونا في لبنان حتى 23 أيار 2020.

اليكم الجدول:

الصحة تكشف عن عدد أجهزة التنفس والأسرّة المتوفرة في لبنان

وكشفت وزارة الصحة في تقرير لها بشأن مستجدات فيروس كورونا في لبنان أنّ عدد أجهزة التنفس المتوفرة في المستشفيات الحكومية هي ١٦٥ جهازاً، و ١٠٢٠ في المستشفيات الخاصة، فيما توزعت أعداد الأسرّة على الشكل التالي: ٢٤٤٦ في الحكومية، و١٢٧٤٩ في المستشفيات الخاصة.

تطوّرات كورونا في تقرير غرفة العمليات الوطنية لإدارة الكوارث

وصدر التقرير اليومي عن غرفة العمليات الوطنية لإدارة الكوارث حول كورونا.

وأعلن أنّه تم تسجيل 11 إصابة جديدة بكورونا في لبنان.

للاطلاع على التقرير، اضغط هنا

إصابة جديدة في عكار...

الى هذا، أعلنت غرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار، تسجيل إصابة جديدة في المحافظة، الأمر الذي رفع عدد المصابين المسجلين منذ 17 آذار الفائت الى 67.

وأشار الجدول البياني في التقرير إلى أن الحالات الإيجابية 42 حالة وحالات الشفاء 25، أما حالات الحجر المنزلي للمقيمين والوافدين فارتفعت الى 464 حالة، أي بزيادة 42 حالة عن يوم أمس.

257 عينة لإجراء فحص PCR من أبناء جديدة القيطع  

أوضح رئيس مركز طبابة محافظة عكار الدكتور حسن شديد، أن فريق وزارة الصحة أخذ اليوم 257 عينة من أبناء بلدة جديدة القيطع- عكار، لإجراء فحوصات الPCR، وأن فريقا من الصليب الأحمر اللبناني نقل هذه العينات إلى مختبرات مستشفى رفيق الحريري الجامعي في بيروت.

ولفت شديد إلى أن عملية أخذ العينات ستستكمل منتصف الأسبوع المقبل في البلدة، وستخصص للأطفال ما دون ال10 سنوات، معلنا أنه "على ضوء النتائج سيتم اتخاذ الاجراءات الواجبة صحيا"، آملا في أن تأتي كل النتائج سلبية.

فحوص لـ 214 حالة لمخالطي إصابات بلدة مزبود الـ 17

أجرى المركز الطبي في الجامعة الأمريكية - اللبنانية LAU، في ساحة بلدية مزبود، بالتعاون مع مستشفى رزق وخلية الأزمة في بلدية مزبود، فحص ال PCR ل 214 حالة، بعد ارتفاع عدد الإصابات في البلدة الى 17، وشملت الفحوص جميع الحالات التي خالطت الإصابات.

إصابة وافد في شارون

وأصدر رئيس بلدية شارون مهنا البنا بيانا موجها لأبناء البلدة، جاء فيه:

"نحن كما كل بلدات لبنان عرضة للاصابة بوباء كورونا، ولنا في المغترب كثير من أعزائنا، أرادوا العودة في هذه المرحلة الى أهلهم. ونحن نتابع بشكل يومي ما يصدر وما يتم تبليغنا به من قبل وزارة الصحة وطبابة القضاء، تبين وجود إصابة بعد إعادة الفحص لأحد الوافدين الأعزاء من بلدتنا، لذلك يهمنا توضيح التالي:

أولا، أي حالة وافدة حتى ولو كانت سلبية تلتزم الحجر الإلزامي منذ وصولها، ويتم متابعتها من قبلنا مباشرة، ومن قبل طبابة القضاء.

ثانيا، سيتم إعادة الفحص الأسبوع المقبل للحالة، وندعو لها بالشفاء التام.

ثالثا، نطلب منكم جميعا المزيد من الحرص والالتزام التام بإجراءات الوقاية لأقصى الدرجات.

رابعا، احرصوا على عدم نشر أي أخبار قبل التأكد من صحتها.

خامسا، الإصابة ليست تهمة، لذا نأمل من أهلنا الوعي والإدراك التام، وأنتم على قدر مواجهة الصعاب والأزمات".

وحدة إدارة الكوارث في صور: لا إصابات جديدة في القضاء

أفادت وحدة إدارة الكوارث في اتحاد بلديات قضاء صور، وبناء على تقرير رئيس طبابة قضاء صور الدكتور وسام غزال، أنه لم يسجل اليوم أي إصابة على مستوى القضاء، كما لم تسجل أي حالة مشتبه بها حتى ساعة إعداد التقرير.

وتم تسجيل حالة شفاء تام، وذلك بعدما بينت الفحوصات المخبرية خلو المريض من الفيروس، مما يرفع عدد المتعافين إلى تسعة حالات.

كما صدرت نتيجة الحالة المشتبه بها التي سجلت أمس وهي سلبية.

وعليه، فإن عدد المصابين في القضاء ما زال 42 مصابا توزعوا على الشكل التالي: 34 حالة وافدة من إفريقيا، 3 حالات وافدة من أوروبا، 5 حالات محلية، وقد تماثل 9 منهم الى الشفاء التام.

كما أعلنت وحدة إدارة الكوارث في اتحاد بلديات قضاء صور أنها بالتعاون مع طبابة القضاء والصليب الأحمر اللبناني وفرق المستجيب الأول، تواكب المرحلة الثالثة من عودة المغتربين، وذلك من خلال تزويد البلديات بأسماء الأهل القادمين ومتابعة نتائج الPCR الخاص بهم، من ثم الإشراف على عملية نقلهم الى قراهم ومدنهم ومتابعتهم أثناء حجرهم، حيث أعطت الإرشادات والتوجيهات اللازمة وشددت على ضرورة الالتزام بالحجر، على أن تلاحق أية مخالفة بالطرق القانونية المرعية الإجراء.

ونصحت جميع القاطنين في قضاء صور وبسبب استمرار تزايد أعداد المصابين وفق تقارير وزارة الصحة العامة، بالاستمرار بالالتزام التام بعدم الاختلاط وتطبيق كل التعليمات الصادرة عن رئاسة مجلس الوزراء وإرشادات وزارة الصحة العامة لتفادي أية إصابة أو ضرر محتمل.

 زبدين الجبيلية: نتيجة سلبية لمشتبه باصابته

 أعلن مختار زبدين في قضاء جبيل كريستيان القصيفي، أن لا اصابات بفيروس كورونا في البلدة "بعد أن جاءت نتيجة فحص المواطن المشتبه باصابته سلبية لمرتين متتاليتين، وهو يلتزم الحجر المنزلي لأربعة عشر يوما".

بلدية النبطية الفوقا: فحوصات المخالطين للوافد من الكويت سلبية ما عدا زوجته

 أعلنت بلدية النبطية الفوقا، في بيان، أن نتائج الفحوصات التي أجريت لجميع المخالطين المباشرين وغير المباشرين، للمصاب الوافد من الكويت، بمن فيهم سائق سيارة الأجرة الذي أقله من بيروت، جاءت جميعها سلبية، ما عدا زوجته التي كانت نتيجتها إيجابية "وهي حاليا مع زوجها في المستشفى".
وشددت البلدية على المخالطين المباشرين وعددهم 4، "ضرورة استكمال الحجر المنزلي لمدة 14 يوما"، مشيرة إلى أنه تم "التواصل معهم والتأكيد عليهم بعدم الخروج من الحجر قبل إنقضاء المهلة المحددة، على أن يصار الى إعادة فحص المخالطين عند انتهاء فترة الحجر".
ودعت الجميع، "مخالطين وغير مخالطين، إلى التواصل مع البلدية في حال الشعور بأي عوارض جسدية، لمتابعتهم وإخضاعهم للفحص اللازم، والالتزام الكامل بالإجراءات الصحية وعدم التهاون في الوقاية، وتطبيق شروط التباعد الإجتماعي والبقاء في المنازل، وعدم الخروج إلا للضرورة القصوى".

المصدر: Kataeb.org