كانون القارص مستمر... ومنخفض جديد يصل غداً

  • متفرقات
كانون القارص مستمر... ومنخفض جديد يصل غداً

لا يزال لبنان تحت تأثير موجات من البرد والصقيع، في انتظار منخفض جوي جديد من المتوقع أن يحط رحاله غدا ويستمر حتى مساء يوم الجمعة المقبل.

وكانت موجات الصقيع والثلوج قد تسببت بإقفال عدد من الطرق، بفعل تكون طبقات من الجليد، ما انعكس شللا في الحركة الاقتصادية.

البقاع الغربي وراشيا: وفي السياق، تشكلت طبقة سميكة من الجليد ليلا وفجرا في قرى وبلدات راشيا والبقاع الغربي التي يزيد ارتفاعها عن الـ 900 متر، ما احدث شللا ملحوظا في حركة السير، وأدى إلى تأخير فتح أبواب المدارس والمؤسسات العامة والخاصة.

بشري: وفي بشري أيضا تكونت طبقات من الجليد على الطريق في البلدات التي تعلو عن الـ800 متر في القضاء بشري، ما أدى الى شل الحركة المرورية وتأخير دوام المدارس والثانويات الى الساعة التاسعة.

وعملت آليات وزارة الاشغال العامة والبلديات منذ ساعات الصباح الاولى على رش الطرق بالملح لتذويب الجليد.

مصلحة الأرصاد: من جهتها، توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية، أن يكون الطقس يوم غد الخميس، غائما جزئيا مع ارتفاع محدود في درجات الحرارة نهارا، يتحول بعد الظهر الى غائم مع ضباب على المرتفعات. تتساقط أمطار متفرقة تشتد غزارتها ليلا وتكون مترافقة مع عواصف رعدية ورياح شديدة تقارب الـ70 كلم/س يرتفع معها موج البحر.وتتساقط حبات من البرد مع تحذير من تشكل السيول وانجرافات التربة ليل الخميس/الجمعة. تتساقط الثلوج على ارتفاع 1000 متر وما دون في المناطق الشمالية والداخلية. وجاء في النشرة الآتي:

الحال العامة: طقس مستقر نسبيا مع كتل هوائية باردة يسيطر على الحوض الشرقي للمتوسط حتى بعد ظهر غد الخميس، حيث يتأثر تدريجا بمنخفض جوي بارد يحمل معه أمطارا وثلوجا ورياحا شديدة ويستمر حتى مساء يوم الجمعة حيث ينحسر تدريجا.

الطقس المتوقع غدا غائم جزئيا مع ارتفاع محدود في درجات الحرارة نهارا، يتحول بعد الظهر الى غائم مع ضباب على المرتفعات. تتساقط أمطار متفرقة تشتد غزارتها ليلا، وتكون مترافقة مع عواصف رعدية ورياح شديدة تقارب الـ 70كلم/س، يرتفع معها موج البحر. وتتساقط حبات من البرد مع تحذير من تشكل السيول وانجرافات التربة ليل الخميس/الجمعة. تتساقط الثلوج على ارتفاع 1000 متر وما دون في المناطق الشمالية والداخلية. طقس الجمعة غائم اجمالا مع انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة وأمطار متفرقة، تكون غزيرة أحيانا خلال الفترة الصباحية مع برق ورعد ورياح شديدة تقارب الـ80 كلم/ساعة، يرتفع معها موج البحر الى 3 أمتار. تتساقط الثلوج على ارتفاع 800 متر وما دون ذلك في المناطق الداخلية والشمالية، على أن يستقر الطقس تدريجا اعتبارا من بعد الظهر، فيتحول الى غائم جزئيا، فقليل الغيوم. تحل موجات من الصقيع التي تؤدي الى تكون الجليد على الطرق الجبلية التي تعلو عن 900 متر خلال فترات الليل.

درجات الحرارة المتوقعة على الساحل من 9 الى 17 درجة، في الجبال من درجة الى 8 درجات وفي الداخل من درجتين الى 11 درجة.

الرياح السطحية: شمالية غربية الى الى شمالية شرقية، سرعتها من 10 الى 30 كم/س.

الانقشاع: متوسط على الساحل، سيئ على المرتفعات بسبب الضباب.

الرطوبة النسبية على الساحل: بين 55 و75%

حال البحر: منخفض ارتفاع الموج. حرارة سطح الماء: 17°م.

المصدر: Kataeb.org