كشف مشدّد على الطائرات الآتية من ايران وايطاليا... وهذا ما يحصل لدى وصول المسافرين

  • محليات
كشف مشدّد على الطائرات الآتية من ايران وايطاليا... وهذا ما يحصل لدى وصول المسافرين

حطت في مطار بيروت قرابة الساعة 9.47 الطائرة الايرانية التابعة للخطوط الجوية Iran Air والآتية من طهران.

وتتخذ الإجراءات اللازمة لإخضاع طاقمها وركابها للفحوص الاحترازية المتعلقة بفيروس كورونا.

وقد فرضت إجراءات استثنائية مشددة لاستقبال الطائرتين الآتيتين من ايران، إذ ستحطان في مهبط بعيد ولن يدخل الركاب الى قاعات المطار بل سيخضعون للحجر الصحي الكامل. كما منع الصحافيون والمراسلون وكل الإعلام من التغطية المباشرة القريبة.

مع الإشارة الى ان طائرة ثانية تابعة للخطوط الجوية نفسها ستصل بيروت قرابة السابعة مساء، آتية من مشهد. 

وكشفت مراسلة الـmtv من مطار بيروت ان القيمين في المطار لم يلتزموا بتوصية وزارة الصحة لناحية نقل ركاب الطائرة الإيرانية بواسطة باص "لأسباب أمنية"، كاشفة ان الطائرة الإيرانية أنزلت على مدرج فارغ وسيتم نقل الركاب عبر بوابة معزولة إلى مكاتب الأمن العام حيث لا وجود لمسافرين آخرين على أن تجرى عملية تعقيم للمكاتب عقب انتهاء عملية تختيم الجوازات. 

وزير الصحة يكشف عن الاجراءات لمنع انتشار العدوى

وزير الصحة حمد حسن زار اليوم رئيس الجمهورية ميشال عون لإطلاعه على آخر المعطيات المتعلقة بظهور إصابة بالكورونا لدى إحدى السيدات اللبنانيات القادمات من طهران، والتدابير التي اتخذت للمعالجة والوقاية، لا سيّما على المعابر البرية والجوية.

وبعد اللقاء طمأن وزير الصحة اللبنانيين ان الاجراءات التي اتخذت في المطار سابقا وحاليا ولاحقا هي اجراءات مسؤولة وبتنسيق مباشر مع منظمة الصحة العالمية، مشيراً الى ان الاجراءات الاضافية التي نقوم بها مع الطائرات الاتية من ايران وايطاليا تضمن عدم انتشار وباء الكورونا ان وُجد.

واعلن ان عملية انتقال المسافرين من المطار تمت بديناميكية مختلفة وبأقل خطر ممكن لانتشار العدوى للمسافرين واهاليهم، وقال "يتم الان فحص المسافرين وسيتم نقلهم بباصات مختصة الى الحجر او الى أمكنة عزل اذا اضطر الامر".

ودعا حسن اللبنانيين الى الثقة بهذه الاجراءات، وطلب دعم المجتمع المدني لدحض الشائعات التي تسبب الهلع الهستيري.

وقال "نتابع كل المسافرين الذين كانوا على متن الطائرة الايرانية التي حطت في 20 شباط، والتواصل يومي مع لجنة الرصد الوبائي، كما نتمنى على القوى الامنية مواكبة الخطة التي اعدت وان تتحمل مع البلديات مراقبة الحجر الذاتي الالزامي في المنزل."

وكشف ان من اصل 34 عينة تبيّن تسجيل اصابة واحدة فقط هي السيدة الموجودة في الحجر.

وأكد وزير الصحة ان المتابعة الدقيقة والوطيدة تضمن الاكتشاف المبكر لاي حالة او عزل اي حالة اذا اضطر الموضوع.

وفي موضوع الدواء والمستلزمات الطبية، قال حسن: "الرئيس عون ودولة الرئيس دياب يصرّان مع حاكم مصرف لبنان على موضوع تأمين المستلزمات الطبية ويعتبرونه خطاً أحمر ولا يوجد اي تقصير في هذا المجال، هناك خلل بيروقراطي لكن لا تخلي عن القطاع الصحي".

ورداً على سؤال حول حظر الطائرات الآتية من ايران، قال "هناك توصية من منظمة الصحة العالمية لوقف الرحلات الجوية من المناطق الموبوءة فقط، وعندما يكون هناك توصية يرفع الموضوع الى الحكومة لاتخاذ هكذا قرار". 

المصدر: Kataeb.org