كمية كبيرة من مادة نيترات الأمونيوم في الزوق... والبلدية تناشد الجيش

  • محليات
كمية كبيرة من مادة نيترات الأمونيوم في الزوق... والبلدية تناشد الجيش

وجود كمية كبيرة من مادة نيترات الأمونيوم في الزوق والبلدية تناشد الجيش الكشف عليها.

 

طلبت بلدية زوق مكايل في بيان من الجيش اللبناني الكشف على شركة كهرباء لبنان-زوق مكايل/محطة شمعون بسبب وجود كمية كبيرة من مادة نيترات الأمونيوم.

 وقالت: "تداركا من حصول كارثة كتلك التي حصلت في بيروت ونظرا للخوف الذي يتملك قلوب اللبنانيين في المنطقة نطلب منكم الايعاز لمن يلزم والمبادرة للكشف على المكان.

وختمت البيان: "درهم وقاية خير من قنطارعلاج".

وكان النائب شامل روكز أشار في حديث للـ"mtv"، إلى أنّه "لديّ معطيات حول خطر يُهدّد معمل الزوق الحراري بالإنفجار جرّاء وجود كميات من مادّة الـHydrogène وأضعها في تصرّف وزارة الطاقة كي تتحرّك تفادياً لكارثة".

فردت وزارة الطاقة على كلامه بالبيان التالي:

 "يتم التداول عبر وسائل الاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي عن حديث للنائب شامل روكز يقول فيه ان "كميات كبيرة من مادة الـهيدروجين، موجودة في معمل الكهرباء القديم في الزوق وخزانات الفيول موجودة حوله، وممكن ان تتسبب بانفجار أكبر من الذي حصل في بيروت".

وعليه، أكّدت "الوزارة" أنّ "هذه المعلومات غير صحيحة، اذ ان مؤسسة كهرباء لبنان، وبالرغم من وضعها المالي الصعب، قد أولت موضوع السلامة العامة في معاملها الاهتمام الأقصى وخاصةً في منطقة الذوق القريبة من المناطق السكنية حيث قامت مؤخراً باستبدال نظام الهيدروجين الذي كان مستعملاً منذ العام 1983 والذي كان يحتاج الى خزانات احتياط بنظام حديث يراعي معايير السلامة المعتمدة في الدول المتقدّمة إذ انه قادر على تزويد المعامل بحاجتها اليومية من الهيدروجين دون الحاجة الى تخزين هذا الغاز ويلغي أية خطورة متعلقة به".

المصدر: Kataeb.org