كورونا يضرب...يصيب ويقفل ويحجز!

  • صحة
كورونا يضرب...يصيب ويقفل ويحجز!

ماذا في تطورات كورونا الأحد؟

ماذا في تطورات كورونا الأحد؟

صدر التقرير اليومي لمستشفى رفيق الحريري الجامعي عن آخر المستجدات حول فيروس كورونا / Covid-19

يبين التقرير بالأرقام الحالات المتواجدة في مناطق العزل والحجر داخل المستشفى، وهي على الشكل التالي:

- عدد الفحوصات التي أجريت داخل مختبرات المستشفى خلال ال24 ساعة المنصرمة: 334 فحص

- عدد المرضى المصابين بفيروس كورونا الموجودين داخل المستشفى للمتابعة: 83

- عدد الحالات المشتبه بإصابتها بفيروس كورونا خلال ال24 ساعة المنصرمة: 17

- عدد حالات شفاء المرضى المتواجدين داخل المستشفى خلال ال24 ساعة المنصرمة: 5

- مجموع حالات شفاء مرضى من داخل المستشفى منذ البداية حتى تاريخه: 425 حالة شفاء

- عدد الحالات التي تم نقلها من العناية المركزة الى وحدة العزل بعد تحسن حالتها: 1

- عدد الحالات الحرجة داخل المستشفى: 25

- حالات وفاة: 1

وأعلنت مؤسسة مياه لبنان الجنوبي في مدينة صيدا، في بيان، أنها ستقفل أبوابها غدا الاثنين، بسبب إصابة موظفين اثنين بالفيروس، وأنها ستعمد الى إجراء فحوص ال pcr لجميع الموظفين داخل المصلحة من جهة وتعقيم كامل المبنى من جهة أخرى.

كما أعلن مجلس نقابة المحامين في طرابلس إقفال مبنى النقابة يوم غد الإثنين في 21/9/2020، بداعي التعقيم، وذلك تماشياً مع قرار إقفال قصر عدل طرابلس لتعقيمه وإجراء فحوصات Pcr لبعض الموظفين.

هذا ويتابع نقيب المحامين محمد المراد، نتيجة الفحص الثالث للمحامية التي شاركت في حلف اليمين يوم الخميس الماضي بتاريخ 17/9/2020، والتي كانت نتيجة فحصها الأول "إيجابية" ونتيجة فحصها الثاني "سلبية"، لإتخاذ القرار المناسب، في ضوء صدور نتيجة الفحص الثالث مساء اليوم، إن من ناحية إجراء الفحوصات لجميع من شارك في حلف اليمين، من أساتذة محامين، وموظفين، ومن ناحية إقفال دار النقابة لثلاثة أيام أخرى.

وتخطت محافظة عكار عتبة ال600 مصاب بفيروس كورونا منذ بدء أزمة كورونا مع تسجيل 12 إصابة جديدة، وفق التقرير اليومي الذي تصدره غرفة ادارة الكوارث في عكار، الذي أشار أيضا الى تسجيل حالة وفاة جديدة ليصبح إجمالي عدد المتوفين منذ بدء الجائحة وحتى الآن 8 وفيات.

وأفاد التقرير أن العدد الاجمالي للمصابين المسجلين منذ 17 آذار الماضي وحتى اليوم بلغ 601 اصابة، والحالات الايجابية قيد المعالجة: 248 وحالة شفاء واحدة جديدة ليصبح إجمالي حالات الشفاء 345.

فيما بلغ عدد حالات الحجر المنزلي قيد المتابعة والمراقبة 360.

وأعلن التقرير اليومي الصادر عن خلية الازمة في إتحاد بلديات جبل عامل - مرجعيون، وبناء على تقرير طبيب القضاء، تسجيل 3 إصابات جديدة: 1 حولا، 1 الصوانة، وإصابة في الخيام وافدة من بيروت، و5 حالات شفاء في الخيام، وبناء عليه فان عدد المصابين في قرى الاتحاد ومنذ بداية الازمة حتى تاريخه هو 168 إصابة وحالات الشفاء 109، وست حالات وفاة. ويوجد حاليا قيد المتابعة 51 حالة مصابة مؤكدة مخبريا، 46 منها قيد الحجر المنزلي، و5 حالات داخل مستشفى بنت جبيل الحكومي.

ولفتت خلية الازمة الى أنها "الوحيدة المخولة إصدار البيانات المتعلقة بالاجراءات الصحية في ملف كورونا"، مشددة على "ضرورة التزام  الاجراءات والضوابط الوقائية كافة الصادرة عن الجهات المعنية وذلك حفاظا على صحتكم وصحة أبنائكم".

كما صدر عن اللجنة المصغرة لادارة الكوارث والازمات في قضاء الكورة البيان الاتي: "عطفا على الفحوص المخبرية التي أجرتها بلدية أنفه في مستشفى الشمال الاستشفائي ومختبر جامعة البلمند بالتعاون مع جمعية التعاون الاجتماعي واتحاد بلديات الكورة، تبين ارتفاع عدد الاصابات بفيروس كورونا بشكل ملحوظ. وبعد التواصل مع محافظ لبنان الشمالي وموافقته على ضرورة اتخاذ الاجراءات اللازمة للحد من انتشار الفيروس.

وبعد التواصل والتنسيق مع الجهات الامنية في اللجنة وبلدية أنفه تقرر تأمين المؤازرة اللازمة للشرطة البلدية لتطبيق القرار الصادر عن رئيس بلدية أنفه رقم 167 تاريخ 19/9/2020 والذي تضمن ما يلي:

- حظر التجمعات على أنواعها، لا سيما حفلات الأعراس ومجالس العزاء وما شابه.

- يسمح الخروج فقط لتأدية الأمور الضرورية مع الحفاظ على التباعد الإجتماعي، وضع الكمامات والتعقيم.

- يمنع التجوال بعد الثامنة مساء لغاية السادسة صباحا (باستثناء خدمة الديليفري)

- تقفل الشواطئ العامة أمام الزوار والتجمعات.

- تقفال صالات المطاعم مع الإبقاء على خدمة الديلفري.

- تشدد الإجراءات الوقائية ويلزم الموظفون والعمال والزبائن بوضع الكمامة (تغطية الانف والفم )، الحفاظ على التباعد الإجتماعي (مسافة مترين) والتعقيم أو وضع حاجز لمنع دخول الزبائن إلى داخل المحل.

- إلتزام المخالطين (حتى لو جاءت نتيجة الpcr سلبية)، الحجر مدة عشرة أيام من تاريخ المخالطة والزام المصابين بالحجر حسب توصيات وزارة الصحة.

- إجراء أكبر عدد من الفحوص للمخالطين وفحوص عشوائية في 21-22-23 أيلول.

- تكلف خلية الازمة متابعة تطور الوضع الصحي، على أن تبقى اجتماعاتها مفتوحة ورفع التوصيات حسب النتيجة .

- تكلف شرطة البلدية تنفيذ هذا القرار بالتنسيق مع القوى الأمنية ومؤازرتها.

- كل مخالفة لهذا القرار تعرض صاحبها للملاحقة وتنظيم محضر ضبط في حقه إضافة إلى إقفال المؤسسة المخالفة فورا.

- يعمل بهذا القرار ابتداء من صباح الإثنين 21/الحالي لغاية مساء الأحد 27 منه، على أن يوقف العمل به أو يجدد وفقا للنتائج.

وأعلنت لجنة إدارة الأزمات في قضاء الكورة، في نشرتها اليومية، تسجيل 14 حالة إيجابية جديدة في البلدة خلال 24 ساعة الماضية، موزعة على الشكل الآتي :

النخلة 1

راسمسقا3

كفريا 3

أنفه 2

بتوراتيج 2

كوسبا 3

وأعلنت خلية متابعة أزمة كورونا في قضاء طرابلس، في نشرتها اليومية، تسجيل 82 حالة ايجابية جديدة خلال ال24 ساعة الماضية.

وناشدت الخلية المواطنين وجوب "التقيد بارشادات وزارة الصحة العامة، لناحية الزامية ارتداء الكمامات، و غسيل اليدين المستمر، والتباعد الاجتماعي".

كما شددت على المصابين "وجوب التزام الحجر منعا لتفشي الفيروس، وحفاظا على السلامة العامة، تحت طائلة المسؤولية".

وأشارت الخلية في نشرتها الى أنه حتى اليوم تم تسجيل ما يلي: العدد الاجمالي للاصابات: 2290

- حالات الشفاء : 1332

- الحالات الايجابية الناشطة: 926

- حالات الوفاة : 32

واليوم، أعلنت بلدية برجا تسجيل 7 اصابات جديدة بفيروس كورونا، مشيرة الى أن العدد التراكمي للحالات الايجابية 56 حالة، وان حالات الشفاء 7 .

ودعت البلدية الاهالي الى اتخاذ الاجراءات الوقائية كافة، حفاظا على السلامة العامة .

ولفتت بلدية الناعمة - حارة الناعمة الى تسجيل 3 إصابات جديدة في البلدة، بفيروس كورونا.

ودعت البلدية المخالطين الى حجر أنفسهم ريثما يتم إجراء الفحوص اللازمة، واتخاذ الاجراءات الوقائية.

وأعلنت خلية متابعة أزمة كورونا في قضاء زغرتا، في نشرتها اليومية، تسجيل 10 حالات إيجابية جديدة خلال ال24 ساعة الماضية، موزعة على الشكل الاتي:

زغرتا: 2

ارده : 3

اهدن : 2

كفرشخنا: 1

مرياطة : 1

العيرونية: 1

وصدر عن بلدية الكفور - تول البيان الاتي: "بعدما عاد جميع المصابين والمخالطين من العمال من الجنسيات البنغالية، السورية والسودانية الى ممارسة حياتهم بشكل طبيعي مع مراعاة إجراءات الوقاية من فيروس كورونا، ثبت لدينا أخيرا ظهور 3 حالات إيجابية من اللبنانيين المقيمين في بلدة تول، إضافة الى عدد من المخالطين لهم من أفراد عائلاتهم (زوجة، أبناء)، وقد أخضع جميع المصابين والمخالطين للحجر الطوعي، بعدما أجري فحص PCR على جميع المصابين وعلى معظم المخالطين في انتظار ظهور النتائج لاطلاعكم عليها في تقارير لاحقة واخضاع بقية المخالطين للفحص."

وأعلنت إدارة مستشفى بشري الحكومي، في بيان، تسجيل حالتين ايجابيتين في قضاء بشري، في فحوص يوم أمس، إضافة إلى حالة واحدة لمقيم خارج القضاء.

المصدر: Kataeb.org