كيف علّقت إيران على العقوبات الأميركية الجديدة؟

  • إقليميات
كيف علّقت إيران على العقوبات الأميركية الجديدة؟

قال حاكم المصرف المركزي الإيراني أنّ العقوبات الجديدة التي فرضتها الولايات المتحدة على البنك تظهر "قلة حيلة" واشنطن، بحسب ما أوردت وكالة "إرنا" الإيرانية للأنباء.
ونقلت الوكالة عن حاكم المصرف المركزي الإيراني عبد الناصر همّتي قوله إن "فرض الإدارة الأميركية مجدّداً عقوبات على المصرف المركزي يظهر قلّة حيلتهم للضغط على إيران". - بحسب وصفه.

من جانبه، سخر وزير الخارجية الايرانية محمد جواد ظريف من العقوبات الأميركية الأخيرة بحق البنك المركزي ومؤسسات تنموية إيرانية أخرى، مشيراً إلى أن "الإدارة الأميركية أدمنت العقوبات بحيث أنها عندما لا تجد ما تعاقب عليه تعيد معاقبة نفس المؤسسات بأسماء جديدة".

ظريف في مقابلة مع  قناة "الميادين" بعيد وصوله إلى نيويورك وجه رسالة إلى الإمارات التي إنضمت إلى "التحالف الأميركي لحراسة مياه الخليج" بالقول إن "الحماية الخارجية لا تجدي، وليس هناك ما هو أهم من تفاهم الدول الجارة مع بعضها".

كما أكّد أن الشعوب دائما تنتصر كما برهنت إيران في العدوان الذي تعرضت له في الثمانينيات وكما تبرهن سوريا واليمن والعراق في المعارك الأخيرة.

وفرضت واشنطن مجموعة عقوبات على طهران بعدما انسحب الرئيس الأميركي دونالد ترامب أحاديا في أيار/مايو من العام الماضي من الاتفاق النووي المبرم بين طهران والدول الكبرى.

وأعلن ترامب الجمعة فرض عقوبات جديدة على المصرف المركزي الإيراني، واصفا إياها بأنها الأقسى التي تفرضها واشنطن.

وتفرض واشنطن عقوبات قاسية على طهران ولا سيما المركزي الإيراني، لكن وزارة الخزانة الأميركية أعلنت أن فرض العقوبات الجديدة سببه تمويل المركزي الإيراني "للإرهاب".

وقال وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين إن الأمر يتعلّق باستهداف "آخر مصدر دخل للبنك المركزي الإيراني والصندوق الوطني للتنمية، أي صندوقهم السيادي الذي سيُقطع بذلك عن نظامنا البنكي".

وأضاف "هذا يعني أنّه لن تعود هناك أموال تذهب إلى الحرس الثوري الإيراني "لتمويل الإرهاب".

المصدر: وكالات