لبنان تحت وطأة كورونا...دعوات الى الحجر واجراء فحوص فماذا في جديد الاصابات؟

  • محليات
لبنان تحت وطأة كورونا...دعوات الى الحجر واجراء فحوص فماذا في جديد الاصابات؟

لا يزال لبنان تحت وطأة فيروس كورونا رغم الاقفال.

لا يزال لبنان تحت وطأة فيروس كورونا رغم الاقفال.

أبلغت الدكتورة ندى غصن من وزارة الصحة طبيبة قضاء حاصبيا ندى حمد أن نتائج الفحوص لأهالي حاصبيا التي أجريت نهار الثلاثاء الماضي أتت سلبية.

وأفاد التقرير اليومي لغرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار أن لا إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد، واستقر عدد المصابين المسجلين منذ 17 آذار وحتى اليوم على 123 مصابا.

الحالات الإيجابية قيد المعالجة: 37

حالات الشفاء:86

أما حالات الحجر المنزلي، فهي قيد المتابعة: 104 حالات.

وتمنت الغرفة على الجميع الإبقاء على حال التعبئة العامة، والإستمرار بالتدابير الصحية الوقائية والإحترازية للحد من تفشي الوباء.

كما أعلنت بلدية كوسبا في الكورة، في بيان اليوم، أن "نتيجة فحص PCR للشابة و. س. ج جاءت إيجابية، وهي مع والدتها في الحجر المنزلي ولا تعاني أعراض الفيروس".

وطلبت البلدية من كل شبان كوسبا وشاباتها وأهاليهم "وخصوصا الذين شاركوا في الاحتفال الذي نظمه طلاب ثانوية سيدة البلمند بتاريخ 25/7/2020، التزام منازلهم وعدم الخروج"، مشددة على أنها ستتواصل معهم لإجراء الفحوص "ولا سيما بعدما ثبتت حالات ايجابية عدة بين المشاركين في هذا الاحتفال".

كذلك طلبت من المؤسسات التجارية "التقيد والتشدد في تطبيق إجراءات الوقاية كارتداء الكمامات والتزام التباعد الاجتماعي، تحت طائلة المسؤولية".

كما أعلنت خلية الأزمة في بلدية القبيات أنها أجرت ضمن نشاطاتها المتعلقة بحملات الكشف المستمرة الخاصة بفيروس كوفيد-19، 396 فحص pcr جديدا (بمساهمة منها بقيمة 15230000 ليرة لبنانية)، لطلاب جامعات وعائلات عسكريين ولقطاعات مختلفة استشفائية وصحية وتجارية ومؤسساتية معرضة للاصابة جراء نوعية عملها. وشملت الفحوصات قسما من أبناء بلدة القبيات والقرى المجاورة الذين لم تشملهم الحملات السابقة.
وأوضحت الخلية ان فريقا طبيا وتمريضيا من مستشفى القديس جاورجيوس الجامعي هو من تولى أخذ عينات الPCR، وأنها كانت قد أجرت حوالى 1000 فحص في السابق، أتت كل نتائجها سلبية. وأكدت أنها ستستمر في إجراء الفحوصات الدورية، متمنية من جميع الأهالي التقيد بمبادئ التباعد الآمن والوقاية.

وأعلن رئيس بلدية السفيرة ـ الضنية علي خضر حسون، في بيان، حالة الطوارئ الصحية في البلدة، بعد اجتماع خلية الأزمة التابعة للبلدية، إثر ظهور إصابة شخص بفيروس كورونا كوفيد ـ 19 لشاب في البلدة يدعى م. ن، كان يعمل موظفاً في شركة سوكلين في بيروت. 

وأعلنت "خلية الأزمة المركزية" في إقليم الخروب، في بيان اليوم، أن "نتائج فحوص pcr التي قام بها فريق مستشفى سبلين الحكومي بالتعاون مع طبابة قضاء الشوف وقسم الترصد الوبائي في وزارة الصحة، الاثنين الماضي في برجا وسبلين والناعمة لمخالطين من بلدات برجا والبرجين وبعاصير وسبلين وكترمايا والسعديات والناعمة والدبية وكفرنبرخ، جاءت سلبية في سبلين، فيما ظهرت ثلاث إصابات في بلدة بعاصير وثلاث إصابات في بلدة البرجين بالإضافة الى إصابة عاملة أثيوبية في بلدة البرجين وعامل سوري مقيم في بلدة برجا. أما نتائج بلدة الناعمة فلم تصدر بعد".

وأعلنت خلية الأزمة في اتحاد بلديات الضنية تسجيل إصابة بفيروس كوفيد 19 لدى الشاب ح.ج. الذي يسكن في محلة بيت جيدة في بلدة عاصون، بعدما أظهر الفحص المخبري الذي أجراه أن النتيجة إيجابية.
وأجريت اتصالات بين رئيس اللجنة الصحية في خلية الأزمة الدكتور محمد سلمى وقائمقام القضاء رولا البايع وطبيبة القضاء الدكتورة بسمة شعراني، بهدف اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة، بدءا من الحجر المنزلي بالنسبة الى المصاب، إلى جانب إجراء فحوصات مخبرية للمخالطين له.
يشار الى أن هذه الإصابة هي الثانية التي تسجل في الضنية في غضون 24 ساعة، بعدما سجل يوم أمس ظهور إصابة في بلدة السفيرة.

وأصدرت بلدية عدشيت، بعد اجتماع خلية أزمة "كورونا"، بيانا، أعلنت فيه أنه "بعد تأكد تسجيل عدة إصابات في بلدتنا عدشيت بفيروس كورونا، وخصوصا أن الإصابة الثالثة، قد تكون من المخالطين للمصاب الأول، وقد تكون الإصابة من مصدر مختلف، ولأن الوضع على قدر عال جدا من الخطورة والأهمية، ولأن الاستهتار، قد يؤدي إلى ما لا تحمد عقباه، ولأن المسؤولية الأخلاقية والشرعية والقانونية، تستدعي من الجميع أعلى درجات الحيطة والحذر، تبلغكم خلية أزمة كورونا في بلدية عدشيت بالأمور التالية:

1- المخالطون للمصابين، سواء كانوا درجة أولى، أو درجة ثانية، عليهم الالتزام بالحجر لمدة 14 يوما، من تاريخ 27 حزيران.

2- المخالطون الآخرون، عليهم أخذ احتياطات عالية، لمدة 14 يوما.

3- جميع أهالي بلدتنا، عليهم أخذ الاحتياطات العامة المعلن عنها سابقا.

4- عند ظهور أي أعراض عند أحد المخالطين، عليه الإبلاغ فورا لاتخاذ التدابير اللازمة.

5- ولأن الأمر بالغ الأهمية، فإن بلدية عدشيت، سوف تكون مضطرة لأخذ إجراءات أقسى، قد تصل إلى حد إغلاق البلدة لمدة 14 يوما، واتخاذ إجراءت بحق المخالفين".

وأعلنت "الاحتياطات الواجب اتخاذها من الجميع:

أ- عدم تبادل الزيارات والاختلاط والتجمعات مطلقا.

ب- الالتزام بالتباعد الاجتماعي في كل الأماكن العامة.

ج- إرتداء الكمامات عند الخروج من المنازل، مهما كان سبب الخروج.

د- التزام المحال التجارية بكل أنواعها بالضوابط، تحت طائلة اتخاذ إجراءات قانونية بحق المخالفين".

الى هذا، وجّه محافظ النبطية بالتكليف الدكتور حسن فقيه، تعميما الى البلديات جاء فيه: "بناء على المذكرات الصادرة عن معالي وزير الداخلية والبلديات المتعلقة بالاجراءات الوقائية الواجب اتخاذها لمواجهة فيروس كورونا، بناء على مقتضيات السلامة العامة يطلب محافظ النبطية بالتكليف من بلديات محافظة النبطية منع التجمعات على ضفاف نهر الليطاني ونهر الوزاني تحت طائلة تسطير محاضر ضبط بحق المخالفين وطلب المؤازرة من القوى الأمنية عند الحاجة".

ودعت بلدية كفرحزير - الكورة، في بيان اليوم، "كل من اختلط بالمواطن ج. ج. ن. وشقيقته ر. ج. ن.، اللذين ثبتت إصابتهما بفيروس كورونا، إلى حجر نفسه وإجراء فحص PCR وإطلاع البلدية على النتيجة".

وأعلنت بلدية كفرعقا، في بيان اليوم، "أن نتائج فحوص الدفعة الأولى من الطلاب الذين شاركوا في عشاء ثانوية البلمند، أظهرت إصابة واحدة بفيروس كورونا".
وأوضحت أن "عائلة الطالبة أجرت فحص PCR وهي محجورة في منزلها، ومن المتوقع صدور جميع النتائج بعد غد الاثنين".

وصدر عن بلدية كفرعبيدا - خلية الأزمة البيان الآتي:

"يتناقل بعض مواقع التواصل الاجتماعي خبر إصابة 5 أشخاص بفيروس كورونا في منتجع sea esta، بعد مراجعة لجنة الطوارئ في قضاء البترون والتي يرأسها سعادة القائمقام تبين أنّ الخبر عار عن الصحة".

وأصدرت الفصائل الفلسطينية في الشمال واللجنة الشعبية في مخيم نهر البارد بيانا أكدت فيه رصد حالة كورونا في المخيم، وتبين أن صاحبها قادم من مخيم برج البراجنة وخالط العديد أثناء غداء عرس يوم الاحد الفائت.

وطالب البيان "كل الذين شاركوا في الغداء والعرس بحجر أنفسهم حتى يوم الأثنين المقبل موعد حضور فريق طبي من وزارة الصحة لإجراء فحوص للمخالطين، وفي حال شعر أحدهم بأعراض كالحرارة المرتفعة أو السعال الحاد أو ضيق التنفس الاسراع الى المستشفى الحكومي. كما تمنى على الاهالي أخذ إجراءات الوقاية اللازمة خصوصا التباعد الاجتماعي وتجنب الاماكن المزدحمة".

واليوم، أعلنت وزارة الصحة العامة الدفعة الأخيرة من نتائج فحوص PCR للرحلات القادمة إلى بيروت والتي أجريت في المطار بتاريخ 29/7/2020، إضافة إلى الدفعة الأولى من نتائج الفحوص التي أجريت بتاريخ 30/7/2020؛ وأظهرت النتائج وجود إحدى عشرة (11) حالة إيجابية.

وجاءت نتائج الدفعة الأخيرة من فحوص 29 تموز على الشكل الاتي:

رحلة دبي : الشركة الإماراتية رقم 957 (جميعها سلبية)

رحلة ابو ظبي : شركة MEA رقم 419 (جميعها سلبية)

رحلة بغداد : الشركة العراقية رقم 131 (جميعها سلبية)

رحلة الدوحة : الشركة القطرية رقم 416 (جميعها سلبية)

رحلة برلين : شركة SR رقم 1530 (جميعها سلبية)

رحلة الكويت : شركة MEA رقم 403 (جميعها سلبية)

رحلة القاهرة : شركة MEA رقم 309 (جميعها سلبية)

رحلة اضنة: شركة W7 رقم 4104 (جميعها سلبية)

رحلة بغداد : الشركة العراقية رقم 301 (جميعها سلبية)

رحلة الكويت : الشركة الكويتية رقم 501 (ثلاث حالات ايجابية) 

وجاءت نتائج الدفعة الأولى من فحوص 30 تموز على الشكل الاتي:

رحلة اسطنبول : شركة MEA رقم 266 (جميعها سلبية)

رحلة الرياض : شركة MEA رقم 423 (حالة واحدة ايجابية)

رحلة الكويت : شركة MEA رقم 403 (جميعها سلبية)

رحلة بغداد : الشركة العراقية رقم 301 (سبع حالات ايجابية)

رحلة الشارقة : شركة ABY رقم 385 (جميعها سلبية)

رحلة اثينا : شركة MEA رقم 252 (جميعها سلبية)

رحلة لارنكا : شركة MEA رقم 262 (جميعها سلبية)

رحلة فرانكفورت : شركة MEA رقم 218 (جميعها سلبية)

رحلة القاهرة : شركة MEA رقم 305 (جميعها سلبية)

رحلة باريس : شركة Air France رقم 466 (جميعها سلبية)

رحلة دبي : شركة MEA رقم 429 (جميعها سلبية)

رحلة ابو ظبي : شركة MEA رقم 419 (جميعها سلبية)

رحلة بغداد : شركة MEA رقم 322 (جميعها سلبية)

رحلة بغداد : الشركة العراقية رقم 1133 (جميعها سلبية)

رحلة روما : شركة MEA رقم 231 (جميعها سلبية).

المصدر: Kataeb.org