لبنان يشدد إجراءاته بوجه كورونا: دوريات وحواجز على الأرض وطوافات في الجوّ - بالصور والفيديو

بدأ لبنان منذ الساعة السادسة من صباح اليوم بتشديد إجراءاته الأمنية إنفاذاً لإعلان التعبئة العامة لمواجهة وباء كورونا.

صدر عن المديرية العامة للأمن العام البيان الآتي: "إنفاذا لمقررات مجلس الوزراء المتعلقة بإعلان التعبئة العامة لمواجهة وباء كورونا والحد من انتشاره، باشرت المديرية العامة للأمن العام اعتبارا من صباح اليوم واستكمالا للاجراءات الامنية التي تقوم بها، بتسيير دوريات بواسطة آليات مدنية على كامل الاراضي اللبنانية، للتأكد من التزام المواطنين والمقيمين بالاجراءات الاتية:

- عدم التجمع في الساحات العامة والخاصة.

- اقفال المحال التجارية والمؤسسات على أنواعها ما عدا المستثناة من قرار الإقفال.

- البقاء في المنازل وعدم الخروج منها إلا للضرورة القصوى.

إن المديرية إذ تؤكد مسؤولية المواطنين ودورهم الأساسي في مواجهة وباء كورونا، تثني على تجاوبهم مع الاجراءات المتخذة في هذه الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد. إن المديرية جاهزة لتلقي المراجعات الطارئة على الأرقام الاتية: 01/612401 _ 01/612402 - 01/612130".

كما سُجّل إنتشار الجيش اللبناني في عدد من المناطق اللبنانية،

في انطلياس أقام الجيش البناني حاجزاً، تحديداً أمام كنيسة مار الياس، تطبيقاً لقرار تشديد الاجراءات للحدّ من انتشار فيروس كورونا.

كما شهدت الطرقات في منطقة مرجعيون تواجداً للجيش اللبناني، وذلك تطبيقاً لقرار التعبئة العامة.

وتداولت وسائل التواصل الاجتماعي فيديوهات تظهر انتشار الجيش اللبناني مساء أمس في منطقة الحمرا، وبحسب الفيديوهات، طلب عناصر الجيش عبر مكبرات الصوت التزام السكان منازلهم حفاظا على صحتهم.

وسيّر عناصر من الجيش والقوى الأمنية دوريات لمراقبة التزام المؤسسات والموطنين التدابير التي اتخذتها الحكومة والتزام المواطنين منازلهم في عاليه، تنفيذا لقرارات مجلس الوزراء باغلاق المؤسسات والمحال التجارية والصناعية ومنع التجمعات وتطبيق حال الطوارىء المنزلية لمنع انتشار فيروس الكورونا.وبسبب هذه التدابير، تشهد الطرق كافة حركة سير خفيفة جدا.

وكما على البرّ كذلك في الجوّ، فقد حلّقت طوافات عسكرية تابعة للجيش في سماء سهل البقاع، تناشد المواطنين عبر مكبرات الصوت التزام منازلهم، حرصا على سلامتهم وسلامة عائلاتهم.

وتحلق طائرة مروحية للجيش فوق قرى وبلدات المتن الاعلى وعاليه، داعية عبر مكبرات الصوت، الى التزام المنازل، في إطار تشديد الاجراءات التي يقوم بها من أجل منع انتشار فيروس كورونا، وتنفيذا لقرارات مجلس الوزراء.

كذلك حلقت طوافة تابعة للجيش، في سماء منطقة كسروان، وتدعو عبر مكبرات الصوت المواطنين الى البقاء في منازلهم وعدم التجمع حفاظا على سلامتهم، ولمنع انتشار فيروس كورونا، تحت طائلة المسؤولية.

وفي البترون تمّ تنظيم محضر بحق ٨ أشخاص من التابعية السورية يمارسون هواية الصيد خارقين قرار الحكومة بالتعبئة العامة والتزام المنزل للحدّ من انتشار فيروس "كورونا".

 

المصدر: Kataeb.org