لتجنب أضرار استخدام المدفأة... 3 حلول بديلة لتدفئة المنزل بصورة طبيعية

  • متفرقات
لتجنب أضرار استخدام المدفأة... 3 حلول بديلة لتدفئة المنزل بصورة طبيعية

بالتزامن مع سقوط الثلوج والأمطار، تلجأ العديد من الأسر إلى الالتفاف حول المدفأة من أجل الشعور بالدفء في هذه الليالي الباردة؛ لكن استخدام المدفأة بجميع أنواعها له مخاطر عديدة، بينما يمكن الاستغناء عنها واتباع طرق بديلة لتدفئة المنزل.

أضرار استخدام المدفأة في الطقس البارد

ومن أضرار استخدام المدفأة في غرف النوم، بحسب متخصصين، الإصابة بالتسمم، إذ يمكن أن يتسرب غاز ثاني أكسيد الكربون الناتج من المدفأة والذي يسبب أيضًا الإصابة بأمراض حساسية الصدر والربو، كما أن التعرض المستمر لهذا الغاز يؤدي إلى الإصابة بالقلق والتوتر الدائم .

كما أن استخدام المدفأة قد يصيب الجهاز التنفسي بأمراض الربو والتهاب الشعب الهوائية نتيجة تنفس الهواء الجاف لأن المدفأة تعمل على تدفئة الهواء داخل المنزل ما يؤدي إلى خفض درجة الرطوبة في الهواء وتحويل الهواء الرطب إلى الجاف.

 

واستنشاق الهواء الجاف بشكل مستمر يسبب  نزيف الأنف الذي يحدث غالبًا بسبب الأغشية الجافة، لأن دخول الغبار إلى الأغشية المخاطية يصيب الشخص بالعدوى والالتهابات ويجعله عرضة للأمراض المعدية التي تنتقل في فصل الشتاء.

 

أضرار استخدام المدفأة الكهربائية والغازية

 

وفي حالة المدفأة الكهربائية فإن عيوب التصنيع أو وجود خلل في الأسلاك أثناء تصليح المدفأة أو الخلل الناتج عن عيوب الاستخدام، يعرض المستخدمين للإصابة بـ «صدمات كهربائية»، كما يمكن حدوث حرائق نتيجة وجود أقمشة الستائر أو الملابس، ما يعرض أفراد الأسرة للخطر.

 

أما في حالة المدفأة التي تعمل بالغاز فإن حدوث أي خلل فيها يؤدي إلى وفاة الشخص الموجود في الغرفة بسبب استنشاق الغاز المتسرب، وقد يؤدي إلى إشعال حريق في حال تشبع المكان بالغاز، حينما يحاول أحدهم فتح المصباح الكهربائي.

 

نصائح لتدفئة المنزل تجنبًا لأخطار استخدام المدفأة

 

ولتجنب استخدام المدفأة، يمكن اتباع نصائح بسيطة لنشر الدفء داخل المنزل بدون اللجوء لاستخدام المدفأة، منها: إغلاق الغرف غير المستخدمة في المنزل، إذ أن إغلاق تلك الغرف يمنع تحرك الهواء البارد في باقي المنزل، ويساعد أيضًا على تركز الهواء الساخن في مساحة واحدة.

 

ويمكن استخدام الستائر المصنوعة من أقمشة ثقيلة، لأن النوافذ غير المغطاة من أسباب تسلل الحرارة خارج المنزل، وكذلك تغطية أكبر مساحة ممكنة من الأرضيات باستخدام نوعيات سجاد ذات وبر كثيف.

 

ويعد إحكام غلق النوافذ وسد الفتحات التي قد يتسرب منها الهواء البارد إلى الداخل من الوسائل الفعالة لتدفئة المنزل، لكن يجب تهوية المنزل  في الصباح من أجل تجديد الهواء.

 

ومن أفضل الطرق لتدفئة غرف النوم، استخدام البطاطين كمفارش للسرير في غرفة النوم ، كما أن الحرص على إدخال أشعة الشمس في الأيام المشمسة والدافئة إلى المنزل يعمل على تدفئته وتهويته.

المصدر: Agencies