متأخّرةً أسابيع...انتشار الكورونا في لبنان يجبر الحكومة على وقف الرحلات مع ايران ودول أخرى

  • محليات

انعقدت اللجنة المكلفة متابعة موضوع "كورونا" اجتماعا لها في السراي بحضور رئيس الحكومة حسان دياب بحثت فيه التدابير والإجراءات التي سيتم اعتمادها للحد من انتشار الفيروس في لبنان.

انعقدت اللجنة المكلفة متابعة موضوع "كورونا" اجتماعا لها في السراي بحضور رئيس الحكومة حسان دياب بحثت فيه التدابير والإجراءات التي سيتم اعتمادها للحد من انتشار الفيروس في لبنان.

دياب كشف في مؤتمر صحافي بعد الاجتماع عن وقف جميع الرحلات الجوية والبحرية والبرية مع ايطاليا وايران وكوريا الجنوبية والصين كما وقف الرحلات من جميع الدول التي تشهد تفشيا لفيروس كورونا واعطاء مهلة 4 ايام للبنانيين الراغبين بالعودة والبعثات الدبلوماسية واليونيفيل.

وقال:"نتعامل مع حالات متعددة لكن لجنة متابعة التدابير الوقائية من كورونا تواصل رصد كل الحالات ومدى تطور انتشار الفيروس وترفع توصيات بناء على ما يستجد".

أضاف:"لجأنا إلى إجراءات بحيث يتم فحص كل شخص في الطائرة، سنستقبل الطائرة الايرانية ونتّبع الاجراءات المطبقة منذ البداية لأنه لا يمكننا وقف الطائرة في الجو".

وحول عدم اعلان حال الطوارئ، لفت دياب الى اننا نعالج الأزمة بأعلى مستويات الحذر وبالتالي نتخذ القرارات المطلوبة لتنفيذ الواجب.

وأشار الى ان المعايير الدولية تُطبّق وبات هناك مستشفى في كل محافظة لاستقبال المرضى وسيزداد عدد المستشفيات في هذا الاطار والقوى الأمنية تتابع تطبيق الاجراءات المتعلقة بكورونا.

وقال دياب:" أخذنا الموضوع بجدّية كاملة منذ البداية وهناك اهتمام مستمرّ ولا نريد أن ننشر الذعر بين الشعب اللبناني ونتخذ الاجراءات المطلوبة وفق المعايير الدولية وسفراء كثيرون يهنئوننا على الاجراءات التي اتخذها لبنان منذ البداية".

وأوضح ان التواصل عن بُعد بدأ تطبيقه في بعض المؤسسات التربوية للتخفيف من الاحتكاك.

وعلِم ان مهلة الـ4 أيام أعطيت للبنانيين الراغبين بالعودة من فرنسا ومصر وسوريا والعراق والمملكة المتحدة واسبانيا أما اللبنانيون الموجودون في ايطاليا وكوريا الجنوبية وايران والصين فلا يستطيعون العودة الى لبنان بعد اليوم إلا إذا تواصلوا مع السفارات والقنصليات في الخارج على أن تتخذ الاجراءات اللازمة بهذا الشأن.

المصدر: Kataeb.org