مجلس الوزراء منفصل عن الواقع...دياب في عالم آخر: اصاباتنا قليلة وإجراءاتنا نموذج للعالم

  • محليات
مجلس الوزراء منفصل عن الواقع...دياب في عالم آخر: اصاباتنا قليلة وإجراءاتنا نموذج للعالم

يبدو ان مجلس الوزراء برئيسه وأعضائه يعيش في عالم آخر بانفصال تام عن الواقع ويبدو أن ازمة الكورونا تماما كما الازمة الاقتصادية لم تصلا اليهم فلا اعلان حالة طوارئ ولا اجراءات مشدّدة باستثناء قرار ايجابي يتيم بشأن الانترنت.

يبدو ان مجلس الوزراء برئيسه وأعضائه يعيش في عالم آخر بانفصال تام عن الواقع ويبدو أن ازمة الكورونا تماما كما الازمة الاقتصادية لم تصلا اليهم فلا اعلان حالة طوارئ ولا اجراءات مشدّدة باستثناء قرار ايجابي يتيم بشأن الانترنت.

فحسان دياب يبتهج داخل الجلسة بالاجراءات ضد كورونا ويشنّ حملة على مستهدفي الحكومة غير آبه بحجم الاصابات القليلة بنظره ولا بعدد المتوفين لا بل على العكس يتوقف عند ما يسميها الاشادات الديبلوماسية لا بل يذهب الى القول بكل وقاحة ان "لبنان أصبح نموذجا بذلك لدى بعض الدول الأوروبية".

وزيرة الإعلام منال عبد الصمد أعلنت بعد جلسة مجلس الوزراء ان رئيس الجمهورية ميشال عون لفت الى ان الاسواق المالية لا تزال هادئة نسبيا بعد اعلان الحكومة عن تعليق سداد سندات "اليوروبوندز" التي استحقت في 9 آذار الجاري، مشيرا الى انه من المطلوب الاسراع في الخطة الشاملة التي اشارت اليها الحكومة في بيانها الوزاري.

وتحدث الرئيس عون عن الاجراءات المتخذة لمكافحة فيروس "الكورونا" مشددا على وجوب المثابرة في اتخاذ التدابير الوقائية التي تمنع انتشار الفيروس، ومرحباً بالمساعدات التي يمكن ان تقدم للبنان في هذا الاطار.

ونقلت عن رئيس الحكومة حسان دياب قوله:" لقد أصبح الكورونا أولوية عند اللبنانيين .. هناك حالة ذعر حقيقية، وهناك استثمار سياسي ضد الحكومة في هذا الموضوع، وهناك حملة تهويل منظّمة".

وقال دياب:" عدد الإصابات الموجودة حتى الساعة، هو من بين الأقل في أي دولة بالعالم، سواء عددياً أو بالنسبة لعدد السكان. صحيح أن عدد المصابين قد يرتفع، لكن هذه حالة عالمية لم تتمكن دول العالم كله ان تمنعها .. لبنان ليس جزيرة معزولة، الحكومة اتخذت كل الإجراءات الممكنة وليس صحيحاً ما يحكى عن تأخّر لبنان. على العكس، صارت الإجراءات نموذجاً لبعض الدول الأوروبية والعالم. للأسف، البعض يتعامل مع الأمور على قاعدة "عنزة ولو طارت" بسبب النكايات والحسابات حتى لو تسبب بضرر للبلد".

واضاف دياب:" في الشأن المالي، لمسنا جميعاً بشكل واضح، الارتياح الكبير على كل المستويات للقرار الذي اتخذته الحكومة الأسبوع الماضي بتعليق دفع سندات اليوروبوندز، ويبدو ان النتائج الإيجابية بدأت تترجم سريعاً، على أكثر من صعيد".

وزيرة الإعلام اشارت الى ان "وزير المالية أبلغنا عن انخفاض خدمة سندات الدين بالليرة اللبنانية بنسبة 2.24 % ما يوازي تقريباً حوالي 300 مليار ليرة وهذا مؤشر إيجابي مهم جداً .. كما بدأنا دراسة مشروع قانون الكابيتال كونترول وسوف نعرضه على مجلس الوزراء بصيغته النهائية فور الانتهاء من دراسته وصياغته".

وفي مقررات جلسة مجلس الوزراء،  في ما خص الكورونا فإن تحضير المستشفيات الحكومية في المحافظات جار بالتوازي مع تحرير القرض المقدم من البنك الدولي والمخصص لتجهيز المستشفيات الحكومية قيمته 39 مليون دولار ولفت وزير الصحة الى مبادرة بعض المستشفيات الخاصة تخصيص اقسام لاستقبال المشتبه باصابتهم.

وشدد وزير الصحة على اهمية الحجر المنزلي الالزامي والوقاية الاجتماعية من عدم مخالطة المصابين وادرج مثلاً على ذلك الحالتين من مصر وفرنسا والتي ادت كل منهما الى اصابة حوالي 10 آخرين مما يعزز ضرورة الالتزام بقرارات وارشادات اللجنة الوطنية لمكافحة الكورونا.

وطلب مجلس الوزراء الى المنظمات الدولية تحمّل مسؤولياتها لجهة الاهتمام بالنازحين السوريين واللاجئين الفلسطينيين لتقديم الرعاية الصحية والخدمات الاستباقية اللازمة لهم في ما خص "الكورونا".

وقررت الحكومة مضاعفة سرعة الانترنت ومضاعفة حجم الاستهلاك لمشتركي خدمات الانترنت الانتهائيين (Users) التابعين والمؤمّنين على شبكة وزارة الاتصالات (اوجيرو) في الاماكن السكنية مجاناً ولمدة تنتهي في آخر نيسان 2020 وذلك ضمن الامكانات الفنية المتوافرة.

الحكومة استكملت بحثها بخطة النفايات بناء للتصوّر الذي وضعه وزير البيئة، وبعد ان تم عرض الخيارات المتاحة، تم تكليف اللجنة الوزارية المعنية دراسة هذه الخيارات والعودة الى مجلس الوزراء لاتخاذ القرار بشأنها.

في ما خص الموضوع المتعلق بتعيين مكتب محاماة لبناني يتولى قضايا دولية للدفاع عن مصالح الدولة في قضية آل فتوش، تمّ تكليف وزيرة العدل القيام بما يلزم لتأمين الدفاع عن حقوق الدولة اللبنانية والعمل على انهاء الملف.

وفي اجواء مجلس الوزراء، طلب الرئيس عون اعتماد خطتين في ملف النفايات اولى سريعة المدى واخرى بعيدة المدى وان يكون العمل على الاثنتين بالتوازي.

مجلس الوزراء طرح تثبيت سعر صفيحة البنزين لكن لم يتخذ قرار بهذا الشأن.

وزارة الاتصالات: مضاعفه سرعة الانترنت والاستهلاك للمشتركين مجانا

واعلنت وزارة الاتصالات في بيان اليوم انه "شعورا بالمسؤولية وبالتنسيق مع رئاسة مجلس الوزراء وإستنادا للاجراءات الاحترازية الصادرة عن لجنة متابعة التدابير والإجراءات الوقائية، تعلن عن مضاعفه سرعة الانترنت وحجم الاستهلاك لمشتركي خدمات الانترنت الانتهائيين التابعين المؤمنين على شبكة وزارة الاتصالات "اوجيرو" في الأماكن السكنية مجانا لمدة زمنية تنتهي في آخر نيسان 2020، قابلة للتجديد، وذلك لتشجيع المواطنين للبقاء في منازلهم وتمكينهم من تسيير أعمالهم ولتوفير خاصية التعلم عن بعد لطلابنا الأعزاء، ولذلك لمنع تسهيل تفشي وباء الكورونا في وطننا الحبيب.

المصدر: Kataeb.org