مجموعة متهوّرة تصدم 5 من أهالي الفوارة - الشوف... ماذا حصل بعدها؟

  • محليات
مجموعة متهوّرة تصدم 5 من أهالي الفوارة - الشوف... ماذا حصل بعدها؟

شجبت بلدية الفوارة ومختارها وفاعلياتها الاعتداءات المتكررة وآخرها اعتداء الأمس، محذرين من مغبة تكرارها وما يمكن أن تستتبعه من ردات فعل يحرص أهالي وفاعليات البلدة على احتوائها.

أعلنت بلدية الفوارة - الشوف في بيان، أنه بتاريخ 27 أيار 2020 أقدمت مجموعة متهورة من الشبان من خارج البلدة، على الدخول بسياراتهم مساء اليها بصورة استفزازية والتجول بسرعة جنونية في ساحتها، وقاموا بصدم خمسة من أهالي البلدة الذين حاولوا ثنيهم عن افعالهم تلك ثم لاذوا بالفرار. وقد تم التعرف على هوية المعتدين وأرقام سياراتهم، وجرى إبلاغ القوى الأمنية التي حضرت على الفور، وقامت مشكورة بالتحقيقات الأولية، وتم تزويدها بالمعلومات المتوافرة عن المعتدين".
وإذ شجبت "بلدية الفوارة ومختارها وفاعلياتها هذه الاعتداءات المتكررة"، حذروا من "مغبة تكرارها وما يمكن أن تستتبعه من ردات فعل يحرص أهالي وفاعليات البلدة على احتوائها"، مؤكدين على "الطابع الفردي لهذا الحادث"، داعين "القوى الأمنية إلى القيام بواجباتها دون ابطاء والتعامل بحزم مع هذه الحادثة وملاحقة الفاعلين على الفور وتوقيفهم وإحالتهم إلى المراجع القضائية المختصة ليصار إلى محاسبتهم واتخاذ أقصى التدابير بحقهم دون أي مراعاة ليكونوا عبرة لسواهم، وإنزال أقسى العقوبات بهم". كما دعوا إلى "التحرك الفوري لوضع حد لهذه الممارسات المسيئة للسلم الأهلي وبذل أقصى الجهود منعا لتكرار هذه الحوادث المؤسفة والاستغلال السياسي، وحفاظا على الامن والاستقرار والعيش الواحد في منطقة الجبل"، مهيبين بأهالي البلدة "ضبط النفس وعدم الإنجرار إلى اي ردات فعل".
وتعهدوا بـ"متابعة هذه الحادثة مع الجهات والمراجع والقيادات المعنية تحت سقف القانون والحرص على العيش الواحد وحسن الجوار حتى الاقتصاص من الفاعلين وتقديمهم إلى العدالة".

التقدمي الشوف: إشكال الفوارة فردي... وليأخذ القانون مجراه

وقد صدر عن وكالة داخلية الشوف في الحزب التقدمي الإشتراكي البيان التالي:

نأسف بشدة للإشكال ذات الطابع الفردي الذي وقع مساء اليوم الاربعاء في بلدة الفوارة- الشوف بين عدد من الشباب، ونؤكد ضرورة أن يأخذ القانون مجراه، وأن تتولى الأجهزة الأمنية والقضاء إجراء ما يلزم لجهة التحقيقات حيث لا مظلة فوق أحد ولا مراعاة لأي متورط أو مُسبّب.

وإذ ندعو إلى منع أي إستغلال للحادثة خارج سياقها، نشدد على ضرورة تكاتف جميع فعاليات وأبناء المنطقة لمعالجة ذيول ما حصل والتمسك اكثر فأكثر بالعيش الواحد، وحصر الأمر بالمسار القانوني دون سواه.

الديمقراطي اللبناني عن إشكال الفوارة: عدم محاسبة الفاعلين يعزز التفلت الأمني في المنطقة

 وأشارت دائرة الشوف في الحزب "الديمقراطي اللبناني" في بيان، إلى أن "الإشكال الذي حصل في بلدة الفوارة - الشوف، قد يكون إشكالا فرديا بالفعل ولا تقف خلفه أية أسباب سياسية أو طائفية، إلا أنه مرفوض بالشكل والمضمون. كما هي مرفوضة كل أنواع الإشكالات والإستفزازات التي تحصل في هذا السياق، وعدم محاسبة الفاعلين يعزز بشكل مباشر التفلت الأمني في المنطقة".
وشكرت الدائرة "مطران صيدا ودير القمر للموارنة مارون العمار دعوته لاجتماع عقد في البلدة ومتابعته للموضوع لحظة بلحظة".
وطالبت "الأجهزة القضائية والأمنية المختصة بالقبض على الفاعلين والإقتصاص منهم منعا لتكرار أية أفعال مشابهة".

اجتماع برعاية المطران العمار

هذا وقد عقد اجتماع بدعوة من مطران صيدا ودير القمر للموارنة مارون العمار في بلدة الفوارة في الشوف إثر الإشكال الذي وقع في الأمس وذلك بحضور فاعليّات مسيحيّة ودرزيّة على ان يصدر بيان مشترك عن المجتمعين.

المصدر: وكالات