مسار التأليف غير مسبوق في ظل مثالثة مقنّعة...هذه هي المعوقات الداخليّة والخارجيّة!

  • محليات
مسار التأليف غير مسبوق في ظل مثالثة مقنّعة...هذه هي المعوقات الداخليّة والخارجيّة!

على الرغم من ان الرئيس المكلف تشكيل الحكومة مصطفى اديب، قد اعدّ كتاب الاعتذار وجاهز لتقديمه، الا ان المساعي ما زالت مستمرة .

على الرغم من ان الرئيس المكلف تشكيل الحكومة مصطفى اديب، قد اعدّ كتاب الاعتذار وجاهز لتقديمه، الا ان المساعي ما زالت مستمرة لا سيما من الجانب الفرنسي، حيث اتصال من الرئيس ايمانويل ماكرون بالرئيس ميشال عون، تناول فيه الوضع الحكومي وضرورة الاستمرار في المساعي لتأمين ولادة الحكومة في أقرب وقت ممكن. اذ يبدو ان فرنسا تصر على انجاح مبادرتها حتى لو اضطرت الى ادخال تعديلات عليها.


العقوبات ومسببات أخرى
وقد اعتبر مصدر سياسي متابع اننا امام تعقيد غير مسبوق، وسأل ما الذي طرأ على موقف حزب الله الذي عبّر عنه على لسان النائب محمد رعد امام الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الذي قال ان الحزب يوافق على 90% من المبادرة الفرنسية، بحيث انه يعترض فقط على اجراء الانتخابات النيابية المبكرة، ما يعني ان كل الملفات الأخرى حصل تفاهم عليها.
واضاف المصدر عبر وكالة "أخبار اليوم"، التعقيد الفعلي ظهر بعد العقوبات الاميركية التي طالت الوزيرين السابقين علي حسن خليل ويوسف فنيانوس، وهو بالتالي في جزء منه لا ينفصل عنها، لكن ايضا له مسببات اخرى وجد من يقف وراء العقد مناسبة للتعبير عنها.
وقال المصدر: يعتبر البعض ان لا جدوى من التسرع في تأليف حكومة هي اشبه بمجلس ادارة من غير السياسيين، عليها ان تعمل في الزراعة والصناعة والكهرباء.... وتحقق الانجازات كونها تحظى اقله بشيء من الدعم الخارجي! الامر الذي يمثل خشية عند السياسيين بأن يطالب الناس دائما بهذا النوع من الحكومات، فيخسر هؤلاء سلطتهم وتحكمهم!


مثالثة مقنّعة
وفي موازاة ذلك، اشار المصدر الى محاولة لخلق عرف، باستحداث توقيع لطائفة لا يوزاي فقط توقيع رئيسي الجمهورية والحكومة بل يتخطاهما، محذرا من اننا سنكون امام نظام جديد ومثالثة مقنّعة.
وشرح المصدر ان اهم الصلاحيات التي حفظها الدستور لرئيس الجمهورية، هي ان يشترك في التوقيع على المراسيم الصادرة عن مجلس الوزراء، ولكن اذا انقضت مهلة الـ 15 يوما دون ان يوقع يصبح القرار او المرسوم نافذا حكما ووجب نشره. وكذلك اذا لم يوقّع رئيس الحكومة - المسؤول عن كافة الوزارات- المراسيم فانه يخضع لمساءلة مجلس النواب.
في المقابل، لم يلحظ الدستور ايّ نصّ عن عدم توقيع وزير المال، وبالتالي فان خلق الاعراف حول هذه الحقيبة واسنادها الى فئة واحدة، سيجعل كل امور الدولة عالقة عند هذا التوقيع! في حين الاساس منه هو السماح للوزارات والادارات بالانفاق، لا بالتحكم.
واعتبر المصدر ان تمسك الثنائي الشيعي بوزارة المال يتخطّى التوقيع لتسيير شؤون الدولة الى ممارسة السلطة .


ترويج الطرف الشيعي
وفي وقت يحاول الجانب الفرنسي الوصول الى حل ينقذ مبادرته، يروّج الطرف الشيعي اجواء عن انه تفاهم مع باريس، ولكن لا يوجد اي طرف داخلي قادر على ان يلبّي هذا التفاهم، بدليل ان المشاورات الجانبية التي اجراها الرئيس ميشال عون مطلع الاسبوع من اجل الاطلاع على مواقف الكتل، خرجت بتأييد جميع النواب الذين زاروا بعبدا (ومن يمثلون) مبدأ المداورة في الحقائب... باستثاء النائبين رعد وحسن خليل.
واذ رأى ان ما جعل الثنائي الشيعي صامدا هو قوته، حذر من اللعب في الوقت الضائع للحصول على مواقع جديدة بينما لبنان كله سيصبح ضائعا!

 

... من الخارج
والانتقال الى التعقيدات الخارجية، فرأى المصدر انها لا تنفصل عن الانتخابات الرئاسية الاميركية المرتقبة بعد شهر ونصف الشهر، قائلا: ايران من خلال الثنائي الشيعي لن تقدّم الى فرنسا في هذا الظرف ورقة ثمينة دون ضمانات فعلية ، ذلك على الرغم من علاقة فرنسا مع ايران متمايزة عن غيرها من الدول الغربية.
واعتبر المصدر انه بعد شهر تشرين الاول المقبل، تغيير سيقلب السياسات رأسا على عقب، ففي حال سقط الرئيس دونالد ترامب فان ايران والمحاور التابعة لها ستتمكّن من اخذ نفس عميق وطويل، اما اذا فاز فهو كان قد اعلن سابقا انه سيبحث في عقد تسوية مع ايران. لذا ايران ستمسك بكل الاوراق التي يمكن ان تضعها على الطاولة في ذاك النقاش ومن ابرزها الورقة اللبنانية.

المصدر: وكالة أخبار اليوم