مصوّبا على نصرالله.. جنبلاط: هل تعترفون بالكيان اللبناني أم صار لبنان ملحقا بإيران؟

  • محليات
مصوّبا على نصرالله.. جنبلاط: هل تعترفون بالكيان اللبناني أم صار لبنان ملحقا بإيران؟

لفت رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط الى ان النيترات تم الإتيان بها وإستخدمت في ضرب المدن السورية بالبراميل بدل سلاح الكيماوي من أجل التدمير، مطالبا بإستمرار التحقيق في قضية المرفأ، شاكرا القاضي العريضي على إعترضه .

 لفت رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط الى ان  النيترات تم الإتيان بها وإستخدمت في ضرب المدن السورية بالبراميل بدل سلاح الكيماوي من أجل التدمير، مطالبا بإستمرار التحقيق في قضية المرفأ، شاكرا القاضي العريضي على إعتراضه .

جنبلاط في وفي حديث ضمن برنامج "عشرين30" على الlbci قال: " تم جلب هذه المواد في عملية تدمير سوريا حيث كانت معركة حمص في اوجها وسحب منها ال 2000 طن، وما نريده هو معرفة من جلب هذه المواد، التي سببت بدمار بيروت وقتل المئات".

 وردا على سؤال قال: "لا يجوز للسيد حسن نصرالله أن يملي علينا بالإنتقال من التحقيق بالإنفجار إلى التعويض"، معتبرا ان القضاء الدولي متاح ولكن بنفس الوقت المطلوب رفع الوصاية عن القضاء اللبناني، سائلا:  هل مُعترف بعد بالكيان اللبناني أم أصبح مساحة جغرافية لصواريخ إيران؟

وعن ملف تشكيل الحكومة ، اشار الى انه في الأسبوع الماضي قال نصرالله ،نحن لا نريد الثلث المعطل وسمعت من المسؤول الروسي مخائيل بوغدانوف أنهم يعترضون على الثلث المعطل، ووزير الخارجية الايراني جواد ظريف قال أنه ضد الثلث المعطل.

واذا سأل من يصر على الثلث المعطل؟ قال: "لا أصدق أن جبران باسيل هو فقط من يعطّل إلّا إذا كان ينتظر الإيراني المفاوضات بينه وأميركا وينتج هذا الأمر عن حل".

ولفت الى ان الإصلاح يدور حول وزارة الطاقة ولا زلنا مكاننا منذ ثلاث سنوات حتى اليوم، والرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون طرح إعادة هيكلة المصارف، والمطلوب حكومة تستطيع الخروج بالحد الأدنى من الإصلاح.

اضاف: "باسيل إستلم كل البلد لجهة القضاء والأمن والخارجية وأنا أريد جهة مستقلة وقضاء مستقلا من أجل محاسبتي".

ورفض جنبلاط اسداء النصح للحريري بالاعتذار، مشددا على ان هو من يقرر ذلك.

 وردا على سؤال قال :"هناك صوت يطالب بمؤتمر تأسيسي ما يعني إنهاء ما تبقى من الطائف ومن السيادة وهذه أكبر جريمة وأكبر خطأ".

وطالب جنبلاط بقضاء مستقل عن السياسية، داعيا الرئيس  ميشال عون  للإفراج عن التشكيلات القضائية التي عُطّلت من سنوات.

واشار الى الاشتراكي  يشرّع قوانين مع الرئيس برّي لكن لا يُمكن تطبيقها بسبب غياب الحد الأدنى من السيادة.

 وشدد على ان هناك قوّة إسمها حزب الله تابعة لإمبراطورية كبيرة وهي إيران، لزّمت البلد لفئة إلغائية، ونسأل نصرالله هل تعترفون بالكيان اللبناني أم صار لبنان ملحقا بإيران؟

وبشأن الانتخابات النيابية قال: "الانتخابات وفقا للقانون الحالي فرّقت ولم تنتج شيئا، لافتا الى ان بري يريد قانون لبنان دائرة واحدة، ولكن علينا ان نتتظر لنرى مجريات الامور، ولا اعتقد انها ستتأجل".

 

 

المصدر: Kataeb.org