معتبرا الدعوة للتدويل احتلالا... نصرالله: لا نتفهم الإصرار على حكومة من 18 وزيراً

  • محليات
معتبرا الدعوة للتدويل احتلالا... نصرالله: لا نتفهم الإصرار على حكومة من 18 وزيراً

رفض الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله اي شكل من اشكال التدويل، معتبرا هذا الموضوع دعوة لاحتلال جديد، داعيا الى عدم تحميل رئيس الجمهورية المسؤولية في التعثر الحكومي ومطالبا رئيس الحكومة المكلف باعادة النظر بعدد الوزراء.

رفض الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله اي شكل من اشكال التدويل، معتبرا هذا الموضوع دعوة لاحتلال جديد، داعيا الى عدم تحميل رئيس الجمهورية المسؤولية في التعثر الحكومي ومطالبا رئيس الحكومة المكلف باعادة النظر بعدد الوزراء،وعلى الصعيد الاقليمي وجه نصرالله تهديدا لرئيس الاركان الاسرائيلي قائلا: "اذا ضربتم مدننا سنرد بالمثل واذا استهدفتم قرانا سنقصف مستعمراتكم، ومشددا على الا احد يضمن ألا تتدحرج "الايام القتالية" الى حرب واسعة.

وفي كلمة لمناسبة حزبية انبرى نصرالله بالرد على الداخل اللبناني بلغة الاستقواء، قائلا: ان "اي كلام عن قرار دولي تحت الفصل السابع هو دعوة الى الحرب، واحتلال لبنان من قبل قوات اجنبية"، معتبرا ان "هذا لا يجوز المزاح فيه وهذا الموضوع اكبر من السجالات المحلية  وبأن هذه المسألة لا مجال فيها للمجاملة".

أضاف: "التدويل يضر بلبنان، وهو يتنافى مع السيادة وقد يكون غطاء لاحتلال جديد".

 وتابع: "نحن نرفض اي شكل من اشكال التدويل، ونرى ان الرهان الحقيقي يجب ان يبقى من خلال السعي الجاد بين اللبنانيين لحل المشاكل، مشددا على ان طرح التدويل هو من باب استقواء بعض اللبنانيين على بعضهم الاخر".

وفي تجاهل كلي لجريمة اغتيال الناشط السياسي لقمان سليم  في الجنوب اللبناني وما تبعها من ردود فعل على مواقع التواصل وعبر الاعلام ، رد نصرالله بالقول ان: "حملة السباب ضد الحزب تعبّر عن اصحابها، داعيا جمهوره الى عدم الرد".

اضاف: " في كل قوانين العالم القاعدة القانونية تقول ان "كل متهم بريء حتى تثبت ادانته" الا في لبنان عندما تصل القصة الى حزب الله، فان الحزب مدان حتى يثبت العكس".

وتابع: يقولون حزب الله هو القاتل حتى يكشف لنا من هو الفاعل، ففي مرفأ بيروت قالوا الحزب هو الفاعل حتى يكشف لنا من هو المسؤول، سائلا: هل من قاعدة قانونية او اجتهاد ينص على ذلك؟

وأردف القول: "يقولون اي حادثة تقع في منطقة تابعة حزب الله فانه المسؤول حتى يكشف العكس"،معتبرا ذلك خطأ ولا يقبل به العقل، سائلا: هل تقبلون ان نطبّق هذه القاعدة على كل جريمة تحصل في اي منطقة ونحمّلها للحزب الذي تتبع له؟

وقال: "نحن لم نقل ان من قتل هنا او هناك عميل لإسرائيل بل انتم من تقولون"، مشيرا الى تاريخ اسرائيل في ارتكاب الجرائم، لافتا الى انها تقتل مواطنيها من اجل خدمة مشروعها.

واكد نصرالله ان استهداف الحزب ممنهج ومدبر ومدفوع الثمن، معتبرا ان لديه المنطق ويقارع الحجة بالحجة، ومشددا على ان هذه الحملة فشلت في تشويه صورة حزبه لدى جمهوره.

وعن جريمة مرفأ بيروت قال: "من واجب الجهة المعنية في القضاء اللبناني الاعلان عن نتائج التحقيق في الانفجار".

 اضاف: "قيل لنا ان قيمة التأمينات المستحقة لعوائل الشهداء والمتضررين قد تصل الى 1.2 مليار دولار".

وفي الشأن الحكومي، رأى انه لا يجوز الاتهام، ان احدا لا يريد تشكيل الحكومة بل العكس، مشيرا الى ان الكلام عن انتظار الملف النووي لتشكيل الحكومة في لبنان هو كلام ممجوج لا قيمة له.

اضاف: "التصريحات الاخيرة للمسؤولين اظهرت اين هي المشكلة، وانتظار الخارج لا يجوز ولن يؤدي الى نتيجة، وعلينا عدم اليأس من الوصول الى الحل".

ورأى ان وضع السقوف العالية يعقد الموضوع، وبان تحميل المسؤولية فقط لرئيس الجمهورية أمر غير منصف.

وقال:" نتفهم عدم القبول بأن يحصل فريق واحد على الثلث المعطل، لكن نستغرب الاصرار على تشكيل حكومة فقط من 18 وزيراً، وأتمنى إعادة النظر فيها لأنها قد تكون مدخلاً الى الحل".

 وتطرق الى الاتفاق مع التيار، قائلا: "نحن ننزعج ولا نوافق على طريقة التيار في عرض النقاط السلبية كي لا يجري استخدامها من قبل المتربصين باتفاق مار مخايل".

من جهة اخرى، رأى ان البعض يريد أخذ البلد إلى الانفجار من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، داعيا إلى الحذر.

 وتوجه لرئيس الاركان الاسرائيلي قائلا: "اننا لا نبحث عن مواجهة ولا عن حرب ولكن ان فرضتم حربا سنخوضها"

اضاف: "اذا ضربتم مدننا سنرد بالمثل واذا استهدفتم قرانا سنقصف مستعمراتكم".

 وختم كلمته بالتأكيد الا احد يضمن ألا تتدحرج "الايام القتالية" الى حرب واسعة.

المصدر: Kataeb.org