معوّض: لإصلاح آلية عمل المجلس النيابي

  • محليات
معوّض:  لإصلاح آلية عمل المجلس النيابي

اقترح النائب ميشال معوض ان تصبح آلية التصويت في مجلس النواب الكترونية

 داعا  النائب ميشال معوض الى الإصلاح في آلية عمل المجلس النيابي "كي يعود المجلس الى دوره التشريعي والرقابي الفعال ولاستعادة ثقة الناس بعيدًا عن رمي المسؤوليات وسياسات "كبش المحرقة".

معوض وفي مؤتمر صحافي اقترح ان تصبح آلية التصويت في مجلس النواب الكترونية وقال: "بالنسبة لطريقة العدّ في آلية التصويت في مجلس النواب، كيف يمكننا ان نحاسب النواب على موقفهم من قضايا أساسية بمستقبل البلاد اذا لم نعرف كيف صوّتوا في مجلس النواب؟".

واضاف: "ما جرى في الجلسات في اليونسكو خلق ردود فعل سلبية، بكل بساطة لا يمكننا الاستمرار بهذه الطريقة في آليات التصويت والمناقشة والمساءلة وإقرار القوانين في مجلس النواب! مثلا أنا صوّتت لصالح تقصير ولاية مجلس النواب لكن وسائل الاعلام اختلفت في طريقة نقل هذه المعلومة، هذا الواقع يدعو ضرورة اعتماد الى التصويت الالكتروني"

اما بالنسبة لآليات المناقشة فتساءل: "لماذا لا تكون المناقشات علنية؟ مع التفهم للنقاش بشأن تحول المواقف الى شعبوية لكن عدم علنية المناقشات أدت في الأسبوع الماضي الى كثير من الالتباسات والشعبوية".

وفي موضوع طريقة إقرار القوانين، قال: " أكتشف يوميًا ان المجلس يقر قوانين من دون ان يكون النواب تفاصيل هذا القانون وأبرز مثال على ذلك ما جرى في مسألة سلسلة الرتب والرواتب التي اقرها المجلس النيابي السابق".

وحول موضوع المساءلة رأى معوض ان " ثمة مشكلة بنيوية في طبيعة نظامنا بسبب حكومات الوحدة الوطنية شبه الدائمة، ولكن في النظام الداخلي والممارسة ثمة مشكلة كذلك، فلم تعقَد منذ الطائف حتى اليوم الا 20 جلسة مساءلة! وهذا ما أدى الى ان يتحول وزراء الى امراء خارج المحاسبة".

 

 

 

المصدر: Kataeb.org