مفاوضات التأليف تنطلق من جديد... عون يهدد بخطوات غير متوقعة وبري: أرفض ان يقيّدني دياب

  • محليات
مفاوضات التأليف تنطلق من جديد... عون يهدد بخطوات غير متوقعة وبري: أرفض ان يقيّدني دياب

بعد ان انطوى الأسبوع على جمود الملف الحكومي، بل تراجع، حيث عادت الأمور الى مربع التأزم بفعل الخلاف على شكل الحكومة ومضمونها، أفيد اليوم ان الرئيس المكلف حسان دياب بصدد البدء بعدد من الخطوات التي تعيد الحياة الى مسار تأليف الحكومة وسيعقد سلسلة من اللقاءات لهذه الغاية.

بعد ان انطوى الأسبوع على جمود الملف الحكومي، بل تراجع، حيث عادت الأمور الى مربع التأزم بفعل الخلاف على شكل الحكومة ومضمونها، أفيد اليوم من مصادر مقربة من الرئيس المكلف أنه "بصدد البداية بعدد من الخطوات التي تعيد عجلة التأليف وتعيد الحياة الى مسار تأليف الحكومة".

وأشارت المعلومات الى أن "دياب سيبدأ بسلسلة من المفاوضات في هذا الموضوع من أجل البدء بتشكيل الحكومة".

في هذه الأجواء، وفيما علِم ان رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري سيعود الثلثاء الى بيروت بعد إجازة عائلية في الخارج، أكد رئيس مجلس النواب نبيه بري في لقاء مع نقابة الصحافة انه مع دياب في التشكيل "لكن من دون ان يقيّدني ويقيّد نفسه بما لا يفرضه عليه الدستور" لافتا الى ان "الرئيس المكلّف يرفض الحزبيين علماً أن تكليفه تم بدعم 4 كتل حزبية".

ولفت الى ان الرئيس المكلف وضع شروطا لنفسه لم تكن مطلوبة منه مما صعب عليه عملية التشكيل ."

وأضاف: "انا سأؤيده ولكن ليس من الضروري أن اشارك فيها".

وتابع: "رفضت حكومة سياسية صرف، ومع السير بحكومة بأسرع وقت ممكن وكتلتنا ستصوت لها".

بري قال بموضوع الصلاحيات الاستثنائية لاي حكومة: "ليس واردا عندي اعطاء اي صلاحيات استثنائية لاي حكومة طالما المجلس النيابي حاضر لتلبية الطلبات".

وأضاف:"خمسون في المئة من أسباب التدهور الاقتصادي سببها سياسي صرف، اعطونا حكومة انقاذية واؤكد لكم ان إنقاذ لبنان ممكن ووقف الانحدار ليس صعباً. السياسة هي الاساس!" مشددا على انه لا يمكن إعطاء مصرف لبنان صلاحيات استثنائية في غياب الحكومة.

وتناول موضوع الحراك فقال "في البداية أحسست أنني واحد منهم ولكن الامور تغيرت ولم تعد هناك ثورة، وتقود الحراك 3 محطات تلفزيونية".

وكرر المطالبة بـ"أهمية قيام الحكومة المستقيلة بتصريف الأعمال".

بري الذي لاحظ تأخير 3 أشهر في انطلاق المرحلة الثانية من التنقيب عن النفط، قال:"اتفقنا على 6 نقاط في ملف الترسيم مع الجانب الاسرائيلي وبقيت نقطة عالقة "من أين يبدأ"، نريده من البحر وهم من البر".  

وكان مقرّبون من رئيس الجمهورية ألمحوا إلى احتمالات إقدام الرئيس عون على خطوات "غير متوقعة".

وذهب احدهم الى القول إن مرسوم تكليف دياب "لم يصدر بعد"؛ تاركاً الباب عبر هذا الكلام لتفسيرات مختلفة منها مثلا أن يقدم الرئيس عون على سحب التكليف من دياب بذريعة أن المرسوم لم يصدر بعد، وهي خطوة بحال حصولها ستفتح البلاد على احتمالات غير محسوبة ونقاش في العمق الدستوري من أساسه.

وإنه من الواضح أن حزب الله يتريّث وربما يتجنّب إعلان أي موقف حاسم محلياً، الأمر الذي يبرر عدم تطرق أمينه العام السيد حسن نصرالله للملف اللبناني الداخلي في كلمته بذكرى أسبوع قائد فيلق القدس قاسم سليماني، بعد كلمة سابقة الأسبوع الماضي لم يذكر فيها الملف الداخلي كذلك، وهو ما قرأت فيه مصادر سياسية قرارًا من حزب الله بعدم إعلان اصطفافه بشكل مباشر الى جانب بري في وجه عون، على الرغم من قناعة حزب الله بجدوى الحكومة التكنوسياسية.

ورأت المصادر أن حزب الله لا يريد أن يعلن موقفاً يضعه في خانة مقابلة لرئيس الجمهورية مع العلم أن التباين بات قائمًا في الرؤية الحكومية.

في ضوء كل ذلك تتجه الأنظار الى ميرنا الشالوحي يوم الثلاثاء، حيث من المرتقب ان يصدر موقف هام عن تكتل لبنان القوي في الموضوع الحكومي، في ظل تكتم حول طبيعة هذا الموقف. وقد اكتفت مصادر التكتل في حديثها "للأنباء" بالتذكير بما سُرّب عن التيار الوطني الحر الأسبوع الماضي بأنه غير متمسك لا بحقيبة ولا باسم ولا حتى بالمشاركة في الحكومة، ملمحة الى موقف يصدر من وحي هذه الأجواء.

 

المصدر: Kataeb.org