منخفض الغطاس آتٍ... واعداؤه في المرصاد

  • متفرقات
منخفض الغطاس آتٍ... واعداؤه في المرصاد

منخفضٌ جوّي ينحرف من البحر المتوسط نحو المناطق الشرقية يحمل معه كمّاً من الامطار والرطوبة والعواصف الرعدية يبدأ تأثيره على لبنان وسواحل سوريا وفلسطين اعتبارا من يوم الأربعاء وينتهي صباح الاثنين، له خصائص وميزات تشابه سلفه من حيث اتجاه الرياح المعاكسة له من جهة الغرب ومن جهة الشرق، فماذا في التفاصيل؟

اشار الاب ايلي خنيصر عبر صفحته ان قيم الضغط الجوّي تنخفض فوق لبنان وسوريا لتلامس 1014hap بينما يتمدد المرتفع الآزوري نحو اليونان وليبيا ووسط اوروبا ويرفع الضغط الجوي الى 1026hpa الأمر الذي سيساهم بتدفق الهواء البارد من شرق اوروبا نحو ليبيا ومصر بسرعة تلامس 85 كلم في الساعة وتخترق الصحاري المصرية محركة الغبار الابيض ومن ثمّ تغير مسارها نحو فلسطين ولبنان (رياح جنوبية غربية 85 كم)، وتضعف قوة الامطار فوق المنطقة لفترات وجيزة يوم الخميس بسبب امتصاص الغبار للرطوبة،

يقابل هذا الوضع ارتفاع الضغط فوق شبه الجزيرة العربية التي ستحوّل الرياح الى جنوبية شرقية، وشرقية من جهة العراق نحو البقاع وشمال لبنان، فيكون هذا المنخفض الجوي في بداياته عرضة للرياح المعاكسة له من الغرب ومن الشرق.

يوم الجمعة:

تحوّل الرياح الشمالية الباردة سيرها نحو لبنان وتخترق الاردن بسبب تراجع الضغط الجوي فوق شبه الجزيرة العربية الى 1012hpa فتشتد غزارة الامطار فوق الساحل اللبناني والجبال الغربية والساحل السوري وفلسطين، وذلك بين الخميس مساء ويوم الجمعة قبل الظهر ويبدأ المنخفض بالانحراف نحو تركيا شمالاً ونحو فلسطين والاردن جنوباً بسبب الرياح الشرقية فوق عكار وحمص.

تبدأ الرياح القطبية بالسيطرة على المنطقة مساء الجمعة فيتدنى مستوى تساقط الثلوج من 1350 ليلامس 1000 متر ويُحتمل ان يصل الى 900 متر يوم السبت في الداخل.

ترتفع درجات الحرارة بشكل طفيف بعد ظهر السبت وتحافظ الثلوج على مستوى 1100-1200 تقريباً حتى صباح الاثنين موعد انحسار المنخفض.

من المحتمل ان تلامس التراكمات الثلجية فوق 1900 متر خلال مدة المنخفض ال 70 سنتم.

الحرارة على الساحل: 15 نهاراً و 12 ليلا

على الجبال 1200 متر: 6 نهاراً و 3 ليلاً

في البقاع: 6 نهاراً و 3 ليلاً

على الجبال 2000 متر: -1 نهاراً و -4 ليلاً.

الرطوبة: تتلاعب بين 50 و 80% بسبب الرياح المغبرة الآتية من مصر

الرياح: جنوبية غربية سرعتها 55 الى 80 كم في الساعة

الضغط الجوّي:1014hpa

المصدر: Kataeb.org