من اجل ارواح 177 شهيداً... الادعاء على 25 شخصاً بجريمة تفجير المرفأ

  • محليات
من اجل ارواح 177 شهيداً... الادعاء على 25 شخصاً بجريمة تفجير المرفأ

تم الادعاء على على ٢٥ شخصاً بينهم ١٩ موقوفا في جريمة تفجير مرفأ بيروت.

تسلم المحقق العدلي في انفجار مرفأ بيروت القاضي فادي صوان، ادعاء النائب العام لدى المجلس العدلي القاضي غسان عويدات مع محاضر التحقيقات الاولية وباشر دراستها تمهيدا للبدء بإجراء استجواباته الاثنين المقبل.
وشملت ورقة الطلب التي اعدها القاضي عويدات، الادعاء على 25 شخصا في جريمة انفجار مرفأ بيروت بينهم 19 موقوفا، أبرزهم مدير مرفأ بيروت المهندس حسن قريطم، مدير عام الجمارك بدري ضاهر والمدير العام السابق للجمارك شفيق مرعي، وعلى كل من يظهره التحقيق فاعلا أو شريكا أو متدخلا أو مقصرا، بجرائم الإهمال والتقصير والتسبب بوفاة أكثر من 177 شخصا، وجرح الآلاف وإصابة عدد كبير من الجرحى بأضرار وأعطال وتشوهات جسدية وحالات عجز دائمة، إضافة إلى تدمير مرفأ بيروت ومنشآته بالكامل، ومنازل المواطنين وممتلكات عامة وخاصة، وطلب استجواب هؤلاء واصدار مذكرات التوقيف الازمة بحقهم سندا لمواد الادعاء ولمعطيات التحقيق.

وكان وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن قد اعلن أنه "حتى اليوم حصيلة ضحايا تفجير المرفأ 177 شهيد، نحو 30 مفقوداً وما يقارب 100 مريض في العناية الفائقة".

وحول رفض مستشفيات إستقبال المصابين بالتظاهرات على نفقة الوزارة، قال : "ليس هناك تعميم من الوزارة بعدم إستقبال أي حالة، على نفقة وزارة الصحة".

الى هذا، سُجلت وفاة مواطن فرنسي ثان جراء الانفجار الذي هزّ العاصمة اللبنانية بيروت في الرابع من آب وأسفر عن أكثر من 171 قتيلاً، وفق ما أفادت مصادر متطابقة الجمعة. 

وتمّ الثلاثاء تكليف اثنين من قضاة التحقيق في دائرة الحوادث الجماعية في المحكمة بالتحقيق الذي فتحته النيابة العامة في باريس، نظراً لوجود ضحايا فرنسيين وخصوصاً عشرات الجرحى، وفق ما أفادت النيابة العامة في باريس مؤكدة بذلك خبراً بثّته قناة "بي اف ام تي في" الفرنسية.

المصدر: Kataeb.org