من يضع حداً لارتفاع الأسعار؟ وكيف تغيّرت السلة الاستهلاكية للمواطن؟

  • إقتصاد
من يضع حداً لارتفاع الأسعار؟ وكيف تغيّرت السلة الاستهلاكية للمواطن؟

تطرقت صوت لبنان الى موضوع زيادة الاسعار واستقبلت في مداخلة لها المديرة العامة لوزارة الاقتصاد السيدة علياء العباس

اكدت المديرة العامة لوزارة الاقتصاد السيدة علياء العباس ان ": سعر صرف الدولار ينعكس سلباً على الاسواق ونحن نقوم  بجهدنا لحماية المواطن الذي هو الحلقة الاضعف".

كلام العباس جاء في مداخلة لصوت لبنان 100,5، اوضحت فيها ان الوزارة تعمل لردع الجشع الحاصل من قبل التجار عبر الوصول للانظمة المرعية الاجراء.

واستشهدت بمحضر الضبط المنظم اليذ اصدرته الوزارة بحق شركة سابا التجارية - سوبرماركت سابا - في منطقة "بكفيا، المحيدثة" الى النيابة العامة الاستئنافية في جبل لبنان، وطلب اقفال المحل ومنعه من مزاولة مهنة  التجارة خلال مدة تتراوح بين ثلاثة أيام وشهر (المادة 42 من المرسوم الاشتراعي رقم 73/83)، بسبب تكرار المضاربة غير المشروعة من خلال المخالفة في الأسعار بطريقة مصطنعة ودون تبرير شرعي.

 وتابعت: "هناك محال تستغل الفوضى بالاسواق لتزيد ارباحها بطريقة غير مبررة في ظل هذا الجو الصعب ".

واشارت الى انها ستبحث مع سائر الوزارات بدعم للمواد الاولية والاساسية من قبل مصرف لبنان كما  سبق وحدث مع قطاعي المحروقات والادوية الا ان لا قرار نهائي حتى الساعة.

وبكل صراحة قالت: "اذا لم يتم لجم  تفلت سعر صرف الدولار، لن نستطيع السيطرة على الاسعار ووضع حد لها".

واضافت: نحن واقعيون، لا يمكننا ان نلزم التاجر ان يبيع بخسارة وللأسف القدرة الشرائية لدى المواطنين انخفضت كثيراً، للذك على المواطن ان يتجه الى اكثر من سوبرماركت لتوجيه استهلاكه ونحن سننشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي اسماء السوبرماركت التي رأينا من خلال جولتنا اليها انها الارخص للمواطن".

ورداً عن  سؤال حول  تغير السلة الاستهلاكية، جزمت العباس انها تغيرت "لأن القدرة الشرائية خفت فالناس تتجه الى الاولويات الاكثر ضرورة وتبتعد عن الكماليات".

 

المصدر: Kataeb.org

Mobile Ad - Image