موفد الجامعة العربية يجول على القيادات .... الأمين العام المساعد: ننقل لكم استعدادنا لمعالجة الازمة

  • محليات
موفد الجامعة العربية يجول على القيادات ....  الأمين العام المساعد: ننقل لكم استعدادنا لمعالجة الازمة

دخلت الجامعة العربية على خط الأزمة اللبنانية بشكل رسمي، وكلف الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد، بزيارة القيادات اللبنانية، في ضوء التأزم المستمر للوضع السياسي والاقتصادي.

وصباحاً، استقبل عون زكي وعرض معه الأوضاع العامة في البلاد، ونقل زكي اليه رسالة دعم من الجامعة العربية واستعداد للمساعدة في حل الأزمة اللبنانية.

وصرح زكي من القصر الجمهوري قائلاً: ": ننقل لهم جميعأً ليس فقط اهتمام الجامعة ودعمها بل استعدادها لمعالجة الازمة علماً ان هذا الامر يقع على عاتق اللبنانيين لان الأزمة تخصهم".

وتابع: " سنستمع الى الجميع لنكتشف إذا كان بامكاننا ان نقوم بدور في مجال المساعدة في ايجاد حل".

واضاف: " نتمنى ان تكون الصورة حتى نهاية النهار، قد تكونت لدينا".

 

 

من عين التينة

 وبعد لقائه رئيس مجلس النواب نبيه بري قال السفير زكي: "اوضحت لبري ان الجامعة العربية مستعدة للتحرك لمساعدة اللبنانيين للخروج من هذا الوضع المأزوم ونواصل اللقاءات اليوم ونتمنى للبنان واهل لبنان كل الخير".

وتابع: "هناك تمسك واضح من كل الاطرف بمواقف اساسية ولكن اولا ًسنكمل التواصل مع الاطراف ومسألة تشكيل الحكومة لا بد ان تحل لأنها مسألة اساسية للبنان لكي يتفادى أي اثار سليبة على وضعه الاقتصادي ووضع السلم الاهلي فيه".

 

في بيت الوسط

بعد لقائه  رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري، قال زكي: "تشرفت بلقاء الرئيس الحريري، وكانت فرصة طيبة للغاية، استمعت الى رؤيته بالنسبة الى الوضع الراهن، ونقلت اليه رسالة من الأمين العام لجامعة الدول العربية حول الوضع في لبنان. وكما قلت اليوم الوضع يشعرنا بالقلق، لان عناصر الازمة السياسية والوضع الاقتصادي الحرج تتجمع فيه، وأيضا حراك الشارع. الجميع يعلم ان حراك الشارع، وباعتراف كل السياسيين اللبنانيين والقادة اللبنانيين، محق في مطالبه، ونقدر ونفهم ذلك. ولكن حراك الشارع يأتي أيضا بكلفة اقتصادية تزيد من خطورة الوضع، والامر كله يحتاج الى دعم اللبنانيين ولبنان، ونحن جئنا الى هنا لكي نمد يد المساعدة الى لبنان، ولنقول له انت لا تقف وحدك، وكما واكبت الجامعة العربية لبنان في محطات كثيرة سابقة، تقف معه أيضا في هذه الازمة، وتريد ان تساعده. اما العبء الأكبر فيقع على اللبنانيين انفسهم باعتبارهم أصحاب هذا البلد وادرى بشعابه، كما يقال، وبالتالي نحن دورنا مساعد سواء سياسيا او اقتصاديا او خلاف هذا، ووجودنا هنا من اجل المساعدة.

وختم: "نأمل الخير لهذا البلد العزيز، ونتمنى له التوفيق، وان شاء الله يكون هناك مخرج للوضع المأزوم قريبا."

من ناحية ثانية: ابرق الرئيس الحريري الى كل من الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، ورئيس الوزراء ادوار فيليب معزيا بضحايا حادث التصادم بين طائرتين عسكريتين فرنسيتين في مالي، والذي أودى بحياة 13 عسكريا فرنسيا.

 

في كليمنصو

إستقبل رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط في دارته في كليمنصو بعد ظهر الخميس زكي يرافقه السفير عبد الرحمن الصلح بحضور مفوض الشؤون الخارجية في الحزب زاهر رعد.

 

كما زار حسام زكي قائد الجيش العماد جوزاف عون.

 

 

 

 

 

إستقبل رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط في دارته في كليمنصو بعد ظهر الخميس الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير حسام زكي يرافقه السفير عبد الرحمن الصلح بحضور مفوض الشؤون الخارجية في الحزب زاهر رعد.

المصدر: Kataeb.org