هجوم يستهدف مطار بغداد...ومقتل قاسم سليماني ومسؤول رفيع في حزب الله اللبناني

  • إقليميات
هجوم يستهدف مطار بغداد...ومقتل قاسم سليماني ومسؤول رفيع في حزب الله اللبناني

اعلن التلفزيون العراقي ان القصف الذي استهدف موكبا في محيط مطار بغداد الدولي،أسفر عن مقتل قائد فيلق القدس قاسم سليماني ومسؤول رفيع في حزب الله اللبناني.

وفي التفاصيل، قُتل ثمانية أشخاص على الأقل، بينهم  قائد فيلق القدس قاسم سليماني ومسؤول رفيع في حزب الله اللبناني محمد كوثراني ومسؤول في الحشد الشعبي، بعد سقوط ثلاثة صواريخ غامضة المصدر على مطار بغداد، مساء الخميس، في ظل التوتر المتصاعد بين القوات الأميركية والميليشيات الموالية لإيران في العراق.
وأعلن الحشد الشعبي مقتل مدير العلاقات العامة فيه محمد الجابري خلال القصف. ونقلت وكالة "رويترز" عن مصدر في الحشد أن خمسة أعضاء وضيفين قتلوا في غارة جوية استهدفت سيارتين تقلانهم داخل مطار بغداد.
وأضاف المصدر أن أعضاء الحشد القتلى كانوا يرافقون ضيوفاً مهمين في المطار، حين استهدفهم الصاروخين. وأكد مصدران من الحشد للوكالة أن ضيفين قُتلا في الهجوم، لكنهما رفضا تحديد هويتيهما.
وقالت تقارير بثتها وسائل إعلام محلية وعربية إن الجابري كان يستقبل شخصيات أجنبية في مطار بغداد رافقته في الموكب الذي استهدفه القصف.

وذكرت قناة "سكاي نيوز عربية" أن مسؤول الملف العراقي في حزب الله اللبناني محمد كوثراني بين القتلى.

أما الباحث السياسي العراقي، هاشم الهاشمي، فقد كتب على صفحته في تويتر أن "مصادر مقربة من الحشد الشعبي تؤكد أن طائرة أميركية استهدفت القيادي في الحشد الشعبي محمد رضا الجابري واثنين من مرافقيه..".

وأضاف أن المستهدفين هم "من دائرة تشريفات الحشد الشعبي محمد رضا (الجابري) وحسن مقاومة ومحمد الشيباني وثلاثة ضيوف من الجنسية الإيرانية".

ونقلت فرانس برس عن مصادر أمنية عراقية، لم تسمها، أن سقوط الصواريخ قرب مطار بغداد أسفر عن سقوط "ثمانية قتلى"، إلا أنها لم تكشف هوياتهم.

ويأتي ذلك بعد يومين على اعتداء ميليشيات الحشد الشعبي على السفارة الأميركية في بغداد عقب ضربات جوية أميركية لقواعد تابعة لميليشيات كتائب حزب الله العراق، التي كانت قد استهدفت معسكرا للجيش العراقي يضم جنودا أميركيين.

وكان قد سُمع دوي أصوات انفجارات قرب المطار، مساء الخميس، قبل أن تعلن خلية الإعلام الأمني التابعة لمكتب رئيس الوزراء العراقي أن "سقوط 3 صواريخ كاتيوشا على مطار بغداد الدولي قرب صالة الشحن الجوي أدى الى احتراق مركبتين وإصابة عدد من المواطنين".

ونقلت قناة "السومرية" العراقية عن مصدر أمني أن عسكريين أصيبوا في الانفجار، لكنها لم تحدد جنسياتهم.

المصدر: Agencies