هل تعاد الانتخابات العامة في إسرائيل؟

  • إقليميات
هل تعاد الانتخابات العامة في إسرائيل؟

لم يتبق لبنيامين نتنياهو سوى ثمانية أيام كي يشكّل حكومته الجديدة وما زالت مداولات الائتلاف مع الأحزاب عالقة، فيما يهدد الحزب الحاكم «الليكود» بانتخابات جديدة. ويدعو نتنياهو الأحزاب اليمينية التي يجري مفاوضات معها للنزول عن الشجرة الى أرض الواقع. وبالتزامن تزايدت الانتقادات لمساعيه لتأمين حصانة له تحميه من المحاكمة في فضائح الفساد، وتعبر أغلبية الإسرائيليين عن رفضها لها.

ونقلت صحيفة «يديعوت أحرونوت» عن مسؤولين كبار في حزب الليكود قولهم إن الحزب الحاكم يأخذ في الحسبان إمكانية الإعلان عن «البلوغ الى طريق مسدود في المفاوضات والإعلان عن انتخابات عامة جديدة».

وتشير الصحيفة الى أن نتنياهو ومنذ أن حاز  قبل أسبوعين على تمديد مدة تشكيل الحكومة أسبوعين إضافيين لم يحصل تقدم في المفاوضات مع بقية الأحزاب نحو تشكيل حكومته الخامسة، وبشكل غير مسبوق في السياسة الإسرائيلية لم يتم توقيع اتفاق ائتلافي مع واحد من الأحزاب الجارية مفاوضات معها منذ نحو شهر.

وقال مقربون من نتنياهو إنه لن يجري مفاوضات مع أحزاب أخرى في المعارضة وإنه في حال لم تتقدم المفاوضات الائتلافية المتعسرة خلال أسبوع فإنه يدرس إمكانية اللجوء الى انتخابات عامة معادة.

المصدر: وكالات