وزير خارجية كندا في بيروت الأربعاء

  • محليات
وزير خارجية كندا في بيروت الأربعاء

جاء في الشرق الأوسط:

يصل وزير الخارجية الكندي فرنسوا فيليب شامباين إلى بيروت مساء الأربعاء، في زيارة يتفقد فيها المنطقة المنكوبة في بيروت جراء انفجار المرفأ، ويلتقي خلالها الرئيس اللبناني ميشال عون لوضعه في مسار المساعدات الكندية واستعدادها للمساهمة في إعمار مرفأ بيروت لا سيما الأقسام المهدمة منه. كما للاستماع منه إلى حاجات لبنان التقنية والعمل على تلبيتها فور عودته إلى كندا.
وسيلتقي الوزير الكندي نظيره اللبناني الوزير شربل وهبة الخميس. واللافت أن زيارة لبنان تشكل أول رحلة خارجية لشامباين بعد تفشي «كورونا».
وتأتي زيارة وزير الخارجية الكندي بموازاة استمرار المساعدات التي تصل إلى بيروت. فقد انطلقت أمس في مرفأ بيروت عملية إفراغ مساعدات بعثة الدعم الطبي والإنساني الإيطالية «طوارئ الأرز» من على متن السفينة العسكرية San Guisto التابعة للبحرية الإيطالية، وعلى متنها عتاد من البحرية الإيطالية والجيش الإيطالي بمبادرة من وزير الدفاع الإيطالي لورينزو غويريني لدعم ضحايا انفجار مرفأ بيروت في 4 أغسطس (آب) الماضي.
وتأتي المبادرة الإيطالية استجابة لطلب المساعدة الإنسانية والطبية الفورية الذي رفعه الجيش اللبناني في أعقاب انفجار المرفأ وحال الطوارئ الصحية كحالة «كورونا» المتفشية في لبنان.
وأشرفت السفيرة الإيطالية نيكوليتا بومباردييري على عملية تحميل المستوعبات التي تضم تجهيزات مستشفى ميداني استخدم في إيطاليا خلال جائحة «كورونا» والذي سيتم تركيبه وتجهيزه في حرم الجامعة اللبنانية في الحدث، إضافة إلى وحدة لرفع الأنقاض من فوج الهندسة في الجيش الإيطالي والتي ستساعد في عمليات رفع الركام في المرفأ، ووحدة من المتخصصين في الأسلحة الكيماوية والبيولوجية والإشعاعية والنووية.
ومن المرتقب، أن تصل اليوم الاثنين السفينة العسكرية ETNA محملة بمساعدات إنسانية أخرى.

المصدر: الشرق الأوسط