وصول الدفعة الأولى من لقاح سبوتنيك الروسي - الإسرائيلي إلى دمشق

  • إقليميات
وصول الدفعة الأولى من لقاح سبوتنيك الروسي - الإسرائيلي إلى دمشق

وصلت الدفعة الأولى من لقاح سبوتنيك V الروسي المُقدّم من اسرائيل إلى سوريا، في إطار صفقة التبادل الإعلامي بين البلدين الحميمين.

بعد وصول الدفعة الأولى من اللقاح الروسي “سبوتنيك” ضد فيروس كورونا إلى مناطق النظام السوري، أعلن وزير الصحة في حكومة النظام عن بدء التطعيم اعتباراً من يوم غد الأحد مطلع الأسبوع في سوريا، حيث سيتم تطعيم الكوادر الطبية العاملة على تماس مباشر مع المصابين بالفيروس بالمرحلة الاولى، ووفقاً لمصادر المرصد السوري فإن الدفعة الأولى التي وصلت سورية قبل أيام يقدر عددها بالآلاف، وهي تندرج في إطار الصفقة “الإعلامية” بين إسرائيل ونظام بشار الأسد، وهي من ضمن البنود المخفية للصفقة، فمن أين للنظام السوري المال ليتكفل بتكاليف اللقاح وهو يعيش أسوء أيامه من الناحية الاقتصادية، كما أن إسرائيل كانت ستجري عملية إطلاق سراح الأسرى سواء بصفقة أو بدونها، يأتي ذلك في الوقت الذي تتواصل فيه عمليات البحث عن رفات جنود إسرائيلين والعميل الإسرائيلي كوهين من قبل الروس في مقابر جنوب العاصمة دمشق وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان.

ووفقاً لآخر إحصائيات المرصد السوري المستمدة من مصادر طبية موثوقة ضمن مناطق سيطرة قوات النظام، فإن أعداد المصابين بفيروس “كوفيد-19” بلغت نحو 361 ألف إصابة مؤكدة، تعافى منها أكثر من 167 ألف بينما توفي 15968 شخص.

يذكر أن الأعداد الرسمية لوزارة الصحة التابعة للنظام السوري منذ دخول الجائحة إلى الأراضي السورية، هي 15467 إصابة، توفي منها 1018، بينما بلغت حالات الشفاء 9637.

وأحصى المرصد السوري لحقوق الإنسان، وفاة 172 طبيباً ضمن مناطق نفوذ النظام السوري متأثرين بإصابتهم بفيروس كورونا خلال عام 2020 الفائت، وثقهم المرصد السوري بالاسم.

المصدر: وكالات