يشوعي: دخلنا في عزلة مالية دولية قاتلة بعد قرار التخلف عن الدفع

  • إقتصاد
يشوعي: دخلنا في عزلة مالية دولية  قاتلة بعد قرار التخلف عن الدفع

علّق الخبير الإقتصادي على قرار التخلف عن دفع سندات اليوروبوند معتبراً أننا خلنا في المجهول.

اعتبر الخبير الإقتصادي ايلي يشوعي اننا دخلنا في عزلة مالية دولية قاتلة بعد قرار التخلف عن دفع سندات اليوروبوند وقد دخلنا في المجهول خصوصاُ ان لبنان غير متّكل على أحد.

وشدد على أن  الحكومة أخطأت بإتخاذ قرار عدم الدفع فبهذه الطريقة برهنت عجزها عن العمل في ملفات داخلية يمكن أن تضخ المليارات الى الخزينة اللبنانية.

ولفت في حديث لصوت لبنان 100.5 الى أنه كان من المفترض على الحكومة عدم شد الخناق على سيولة المصارف لكي لا تضطر لبيع سندات اليوروبوند الى الخارج كما كان يمكن للحكومة أن تشتري سنداتها التي يتم التداول بها في الخارج.
وعن إعلان لبنان بلداً مفلساً قال: "اعتبر إعلان الإفلاس إساءة معنوية ومادية لنا فإذا أعادوا لنا حقوقنا المادية نحن كشعب غير مفلسين ويجب على الحكومة البحث عن الأسباب التي أوصلت المالية العامة الى هذا الوضع المذري".
وأشار يشوعي الى أن صندوق النقد الدولي لا يزال حتى الآن مرفوض سياسيا. وأكد أن اللجوء إليه يعني إفقار اللبنانيين أكثر فأكثر، فهو يعطي قروضاُ سخية للدولة شرط أن تطبق الدولة شروطه ويوم تتخلف تتوقف القروض، فالصندوق لا يسمع لدولة مدينة بل الدولة المدينة هي المجبرة على سماعه.

المصدر: Kataeb.org