الخميس 30 حزيران 2022

07:25

كورونا ينتشر مجدّداً في لبنان... وهذا ما عليكم معرفته!

المصدر: MTV
الكاتب: كريستال النوار

كتبت كريستال النوّار في موقع mtv:

مع عودة انتشار كورونا ووسط إهمال الإجراءات الوقائيّة، ما الذي يجب على اللبنانيّين معرفته؟

يُشير نقيب الأطباء يوسف بخاش إلى أنّ "موجة كورونا عادت وستكون على تزايد مع مرور الأيام"، وقد سُجّلت أمس إصابات تجاوزت الألف، للمرة الأولى منذ أشهر.
ويلفت، في حديثٍ لموقع mtv، إلى وجوب عدم نشر الخوف والقلق بين النّاس "لأنّ السلالة المنتشرة يُمكن تسميتها بالحميدة وهي ليست شرسة، وفي حال الإصابة بها ستكون العوارض خفيفة وستقتصر على نوعٍ من الرّشح والزكام والتهاب في الطبقة العلويّة من الجهاز التنفسي، الحنجرة والأنف والجيوب الأنفية، ولا توجّه أو إمكانية لها لأن تصيب القصبات الهوائية والجهاز الرئوي".
ويُضيف: "احتمال التقاط هذه السلالة موجود رغم تلقّي لقاح كورونا، وتُظهر الدراسات أنّ اللقاحات التي أخذناها لا تحمي مئة في المئة من العدوى".

أمّا في ما يتعلّق بالتوصيات، فيقول بخاش إنّ "منظمة الصحة العالميّة تنصح بأخذ الجرعة الرابعة من اللقاح لمَن تلقّوا الجرعة الثالثة بعد فترة تتخطّى الـ 6 أشهر، خصوصاً إذا كانوا مسنّين أو يُعانون من أمراض مزمنة أو من مناعة ضعيفة".
ويعود ويُشدّد على أنّ "السلالة التي نتكلّم عنها ستتفشّى وتنتشر بشكلٍ كبير، إلا أنّها حميدة وعوارضها خفيفة. ولكن مع ذلك، لا بدّ من الإنتباه والتزام التباعد الجسدي وغسل اليدين جيّداً ووضع الكمامة، وعلى أيّ شخص يُظهر عوارض معيّنة أن يلتزم العزل إلى حين زوال العدوى نهائيًّا".

من ناحية أخرى، يُطمئن بخاش أنّ "السيناريو المُخيف الذي شهدناه في الموجات الأولى لتفشّي كورونا لن يعود، ولكن ينبغي تحلّي كلّ شخص بالوعي الكافي لحماية نفسه ومحيطه قدر الإمكان، لتمرير الأشهر المقبلة بشكلٍ جيّد، خصوصاً مع قدوم السياح وفي ظلّ موسم الصيف".