أزمة النقص بالادوية مستمرة ولا حلول جذرية.. سلوم: السلطة مجتمعة غائبة عن تحمل مسؤوليتها

يعاني المواطن اللبناني من نقص الادوية في الاسواق المدعوم منها وغير المدعوم في ظل تدفق الادوية المهربة من الخارج وغير الجيّدة، وفي هذا السياق اشار رئيس لجنة الصحة النيابية بلال عبدالله لنقطة عالسطر عبر صوت لبنان 100.5، الى ان  أزمة النقص بالادوية مستمرة ولا حلول جذرية في المرحلة الحالية، مشيرا الى ان هناك ضغوطات لرفع الدعم عن الادوية المتبقية.

أما نقيب الصيادلة د. جو سلوم لنقطة فقال للبرنامج عينه: "في بعض الصيدليات ادوية قليلة مهربة ولكن المشكلة هي خارج نطاق الصيدليات حيث الادوية بالالاف فبدلا من ان نسعى لتوفير الادوية للمرضى عبر الاطر الشرعية نترك المجال للمهربين في حين السلطة مجتمعة غائبة عن تحمل مسؤوليتها".

وتابع:" الوقفة التحذيرية اليوم لصيادلة لبنان سببها ان اكثرية الصيدليات باتت فارغة، نريد حلول جذرية لكل القطاع وتسليم الدواء ووضع خطة سليمة، اليوم لدينا وقفة تحذيرية تليها خطوات تصعيدية".

واضاف:" مخزون معظم الصيدليات متدني والمطلوب من الجميع تحمل المسؤولية ووضع خطط وحلول جذرية لكل القطاع الدوائي في لبنان ودعم مباشر للمريض وليس للسلع".

أما نقيب مستوردي الادوية كريم جبارة فقال: " كمية الادوية المدعومة قليلة وغير كافية ما ادى الى ان يحل الدواء المهرب وغير الشرعي مكانها، ومسؤولية فلتان سوق الدواء تقع على الازمة الاقتصادية ".