أسعار "حلو العيد" تلهب الجيوب...والبيضة قد تبقى على لونها!

"بأي حال عدت يا عيد"... عبارة يردّدها اللبنانيون كثيرا مع حلول عيد الفصح لأنهم يعيشون أسوأ أيامهم وينتظرون "القيامة" علّهم يرتاحون من فساد هذه السلطة الظالمة، فعلى الرغم من إستقرار سعر صرف الدولار الا أن أسعار ضيافة العيد أي المعمول الجاهز والمواد الأولية لتحضيره في المنزل والشوكولا والبيض باتت مرتفعة أكثر من الأعوام الماضية.

وفي هذا السياق، قام موقع الـ"kataeb.org" بجولة ضمن المناطق اللبنانية وتحدث مع احدى ربات المنزل التي قامت بتحضير المعمول في منزلها.

وفي حديث لـ"kataeb.org"، قالت: "ان المواد الأولية لتحضير المعمول كلّفتني  74دولارا أميركيا وقمت فقط بصنع المعمول بالتمر والجوز لأن أسعار التمر والجوز مقبولة نوعاً ما حيث أصبح سعر كليو التمر 4 دولارات بينما الجوز 7 دولارات أما الفستق فسعره أصبح 30 دولارا أميركيا للكيلو الواحد".

وتابعت: " أما المواد الأولية الأخرى فهذه أسعارها

-       كيلو السمنة 10 دولارات

-       كيلو الزبدة 10 دولارات

-       ماء الزهر 3 دولارات

-       ماء الورد 5 دولارات

-       كيلو المحلب 15 دولارا أميركيا

-       كيلو السميد 4 دولارات

-       كيلو المسكة 5 دولارات

وعن البيض الملوّن، أشارت إلى أنها لا تستطيع شراء كرتونة بيض لأن سعرها بات 6 دولارات وهي تحتاج إلى 4 كرتونات كون أفراد اسرتها كبيرة أي تصبح الكلفة 24 دولارا"، لافتة إلى أن " الكلفة لا تقتصر فقط  على البيض بل هناك الصبغة حيث أصبح سعر الظرف 3 دولارات بالتالي نحتاج إلى 4 ظروف فتصبح التكلفة حينها 36 دولارا".

وضمن هذا الإطار، قام "kataeb.org" بجولة على محال الحلويات وسأل عن أسعار المعمول والشوكولا

فكانت الأسعار على الشكل التالي:

-كيلو معمول التمر بين 15-20 دولارا

- كيلو معمول الجوز بين 20- 25 دولارا

-كيلو معمول الفستق بين 30 – 50 دولارا

- كيلو الشوكولا المشكل بين 50- 70 دولارا

لذلك في ظل هذه الظروف الإقتصادية الصعبة التي تعيشها البلاد، اللبنانيون لا يستطيعون شراء الشوكولا والبيض والحلويات او حتى صناعتها منزليا، لأن راتب العامل "بالأرض".

اللبنانيون وبسبب الأوضاع لا يزالون يعيشون درب الجلجلة بالتالي يتمنون  أن تكون قيامة المسيح قيامة الوطن بوجه الفاسدين والطغاة الذين يستحكمون بمصير شعب يريد أن يعيش بكل محبة وسلامة وطمأنينة.