أفضل جوازات السفر لعام 2023... دولة عربية في الطليعة

احتل جواز السفر الاماراتي المرتبة الأولى في تصنيف "نوماد كابيتاليست" (Nomad Capitalist) لأفضل جوازات السفر لعام 2023.
 
وتم تصنيف الدول الـ199 المدرجة في القائمة، والتي جمعتها شركة الاستشارات الخارجية "نوماد كابيتاليست" (Nomad Capitalist)، وفقًا لخمسة معايير: فرص السفر بدون تأشيرة، الضرائب على المواطنين، إمكانيات الجنسية المزدوجة، والحرية الشخصية والنظرة العالمية.
 
واحتلت الإمارات المركز الأول في عام 2023، بعد أن دخلت المراكز العشرة الأولى هذا العام.
 
احتلت الامارات المرتبة 35 في عام 2022، لكنها ارتفعت في قائمة التصنيف بسبب "التغييرات الأخيرة في البلاد التي تسمح للأجانب بالتقدم بطلب للحصول على الجنسية المزدوجة، اضافة الى حريات السفر التي يوفرها جواز السفر الإماراتي، والبيئة الصديقة للأعمال ونظامها الضريبي الذي تحسد عليه".
 
تراجعت المملكة المتحدة أربع مراتب هذا العام، لتحتل المركز الثلاثين. فبعد أن احتلت المرتبة 15 في عام 2020، تراجعت عامًا بعد عام مع الانتهاء من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والصعوبات اللاحقة التي فرضها ذلك على السفر الدولي، لا سيما داخل الاتحاد الأوروبي.
 
ولعبت النظرة العالمية أيضًا دورًا، حيث أدت "حكومة تراس الكارثية وقصيرة العمر والانخفاض اللاحق في قيمة الجنيه" إلى تراجع تصنيف المملكة المتحدة. ومع ذلك، لا تزال المملكة المتحدة متقدمة على كل من أستراليا والولايات المتحدة، اللتين تحتلان المرتبة 38 و43 على التوالي.
 
واحتلت أيرلندا المرتبة الرابعة على القائمة، الى جانب البرتغال، بسبب معدلاتها المنخفضة لضرائب الشركات، وعضويتها في منطقة السفر المشتركة و"سمعتها الممتازة التي تجعل السفر كمواطن أيرلندي بشكل عام خالي من المتاعب".
 
وفي الوقت نفسه، احتلت البرتغال مرتبة عالية بسبب "ترحيبها الحار بالمغتربين، مع مستويات عالية من الطلاقة في اللغة الإنكليزية بالإضافة إلى برنامج إعفاء ضريبي مناسب"، وحقيقة أن مواطنيها "موضع ترحيب كبير في جميع أنحاء العالم".
 
بعد عامين في المرتبة الاولى، تراجعت لوكسمبورغ إلى المركز الثاني على الرغم من "المستويات العالية من الحرية" و"النظرة الممتازة لجواز السفر". واحتلت المرتبة الثانية بجانب سويسرا التي تقدمت من المرتبة الخامسة والتي يتمتع مواطنوها بمستويات عالية من الحرية والخصوصية.
 
إضافة إلى ذلك، "يضمن الحياد الشهير للبلاد، في الوقت نفسه، أن يظل المواطنون السويسريون من أكثر المسافرين احترامًا في جميع أنحاء العالم".
 
في الطرف الآخر من المقياس، كانت أفغانستان واليمن أسوأ الدول في التصنيف.
 
أفضل 10 جوازات سفر 2023:
الامارات: 110.50
لوكسمبورغ: 108.00
سويسرا:108.00
ايرلندا: 107.50
البرتغال: 107.50
المانيا: 107.00
الجمهورية التشيكية: 107.00
نيوزيلندا: 106.50
السويد: 106.00
فنلندا: 106.00