أمير قطر من باريس: العالم يشهد الإبادة الجماعية للفلسطينيين

طالب أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بوضع حد لمعاناة الشعب الفلسطيني، وقال إن العالم "يشهد الإبادة الجماعية للشعب الفلسطيني باستخدام التجويع والتهجير القسري" في قطاع غزة.

وقال أمير قطر في مستهل زيارة تستغرق يومين الى باريس: "يجب علينا وضع حد لمعاناة الشعب الفلسطيني"، وأضاف: "المجتمع الدولي لا يزال يفشل في حماية المدنيين في غزة".

وذكرت وكالة الأنباء القطرية أن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني عقد جلسة مباحثات الثلاثاء مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في باريس بشأن تطورات الأوضاع في غزة. 

وأشار قصر الإليزيه إلى أن الأمير، الذي تلعب بلاده دوراً محورياً في المفاوضات، والرئيس إيمانويل ماكرون، أكدا خلال محادثاتهما الرغبة في التوصل "بسرعة كبيرة إلى وقف لإطلاق النار". 

وذكرت وكالة الأنباء القطرية أن قطر وفرنسا أعلنتا على هامش الزيارة مبادرة للتعاون في مجال المساعدات الإنسانية لتخفيف معاناة المدنيين الفلسطينيين المحاصرين في قطاع غزة.

وقال قصر الإليزيه في بيان إن فرنسا وقطر أبرمتا شراكة استراتيجية، وافقت بموجبها الدولة الخليجية على تخصيص عشرة مليارات يورو (10.85 مليارات دولار) لتمويل شركات ناشئة وصناديق استثمار في فرنسا بين عامي 2024 و2030. وأضاف أن الاستثمارات " تحقق المنفعة المتبادلة لكلا البلدين".

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون: "وقعنا على خطة استثمارية طموحة بقيمة 10 مليارات يورو، تشمل القطاعات المعنية بهذه الاستثمارات الانتقال في مجال الطاقة وأشباه الموصلات والصناعات الجوية والفضائية والذكاء الاصطناعي إلى جانب القطاعات الرقمية والصحية والثقافية"، وفقاً لما نقلته "فرانس برس".