إكسبو 2020 دبي.. إطلاق محطات شحن بالطاقة الشمسية لأول مرة في العالم

شهدت فعاليات معرض إكسبو 2020 دبي الكشف عن محطات شحن كهربائية متنقلة تعتمد على الطاقة الشمسية، وذلك للمرة الأولى في العالم.

وأعلنت شركة UPS الشريك اللوجيستي الرسمي لمعرض "إكسبو 2020 دبي" بالتعاون مع "دي بي ورلد" شريك التجارة العالمية للمعرض، عن إطلاق محطات الشحن الأولى من نوعها في العالم والمخصصة لتغذية أسطول مركبات التوصيل من شركة UPS بالطاقة.
ولا تحتاج المحطات لوصلها بالشبكة الكهربائية، ويأتي إطلاق الابتكار في إطار دعم جهود التحوّل للطاقة النظيفة في عمليات الشركتين.
ويؤكد هذا الإعلان دور معرض إكسبو بصفته المنصة العالمية لاستعراض أحدث التقنيات والاختراعات التي شهدها العالم منذ انطلاق المعرض.

وقال سكوت برايس رئيس شركة UPS العالمية إن نشر أحدث أنظمة شحن المركبات الكهربائية خارج الشبكة الكهربائية تعتبر هي الأولى من نوعها في العالم وتؤكد على الدور الذي يلعبه معرض إكسبو بربط العقول ورسم ملامح المستقبل.
وتابع: "نسعى من خلال هذا المشروع المشترك إلى توفير حلول مبتكرة ومستدامة لأنظمة الشحن لدينا والاستغناء عن الشبكة الكهربائية التقليدية بما يعزز من مساعينا الرامية لحيادية البصمة الكربونية لدينا بحلول العام 2050".

وأضاف أن UPS ستعمل خلال فترة الستة أشهر من الحدث العالمي الضخم على تغذية أسطولها من المركبات الكهربائية المخصصة لخدمات التوصيل ضمن المعرض باستخدام هذه المحطات بالتعاون مع شركة "أرايفال – Arrival" حيث ستكون هذه المحطات متوافرة ضمن جناح دي بي ورلد وستعمل المحطات على التقاط أشعة الشمس من خلال الألواح المركبة على أسطح جناح دي بي ورلد ليتم تغذية وحدة نظام تخزين طاقة البطارية /BESS/ والتي تزود بدورها هذه المحطات بالطاقة.

تجارة ذكية ومستدامة
من جانبه قال عبدالله بن دميثان المدير التنفيذي والمدير العام لدي بي ورلد - إقليم الإمارات وجافزا إن الشركة ملتزمة بالابتكار الرقمي والتقني الذي يجعل سلسلة الإمداد والتوريد أكثر ذكاء واستدامة.

وتابع: " تم تصميم جناح دي بي ورلد الذي يرتكز على مفهوم "تعزيز تدفق حركة التجارة" ليسلط الضوء على مستقبل التجارة العالمية والذي سيحقق النمو والازدهار وسيسهم في الحد من استخدام الطاقة والموارد الطبيعية ويركز التعاون بين دي بي ورلد وشركة "UPS" على معالجة قضايا الاستدامة ويأتي في إطار سياسة دولة الإمارات للاقتصاد الدائري 2021-2031 والأجندة الخضراء 2030."

من جهته أفيناش روجوبور رئيس شركة "أرايفال" إن الشركة تستعرض خلال مشاركتها في اكسبو وبالتعاون مع شركة UPS ودي بي ورلد قدرة الابتكار والتعاون على أن يسرعا الانتقال إلى المركبات الكهربائية على مستوى العالم إذ تعتبر "أرايفال" واحدة من الشركات الرائدة في طرح حلول جديدة لإنتاج المركبات الكهربائية المستدامة لاسيما الطاقة الشمسية من خلال الألواح الشمسية القابلة لإعادة التدوير.

وستعزز حلول الشحن المستدامة للمركبات الكهربائية من تحقيق طموحنا الهادف إلى توفير حلول نقل مستدامة لجميع المدن حول العالم".

يذكر أنه يتم دعم توجه شركة UPS نحو مستقبل أقل استخداما للكربون من خلال واحد من أكبر الوقود البديل الخاص وأساطيل التكنولوجيا المتقدمة في القطاع فضلاً عن "مختبر متداول" يضم أكثر من 13 ألف مركبة تقطع أكثر من مليون ميل كل يوم عمل باستخدام طرق أكثر صديقة للبيئة.

وأصدرت شركة UPS مؤخرا تقرير استدامة الشركة بهدف تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050 بما في ذلك تزويد 40% من العمليات الأرضية بالوقود البديل بحلول عام 2025.