إيران تعلن مسؤوليتها عن أكبر هجوم سيبراني ضد إسرائيل

أعلنت إسرائيل الإثنين، تعرضها لهجوم سيبراني أدى إلى تعطيل عدد من المواقع الحكومية، فيما أعلنت مجموعة تابعة للحرس الثوري الإيراني مسؤوليتها عن الهجوم.

وقالت المديرية الوطنية للأمن السيبراني في إسرائيل إنه "في الساعات القليلة الماضية، تم رصد هجوم حجب الخدمة (ددوس) على مزود اتصالات أدى إلى تعطيل الوصول إلى عدد من المواقع، بينها مواقع حكومية".
وأوردت المديرية عبر تويتر "منذ هذه الساعة استأنفت كل المواقع نشاطها".

ولم تحدد الهيئة مصدر الهجوم الذي يتم عبر إغراق خواديم الموقع المستهدف بطلبات الوصول.


ورغم استعادة إمكان الوصول إلى موقع الحكومة داخل إسرائيل، إلا أنه "لا يمكن الوصول إليه دوليا" وفق منظمة "نتبلوكس" المتخصصة في مراقبة حركة الإنترنت في أنحاء العالم.

ونقلت صحيفة "هآرتس" عن مصدر إسرائيلي في قطاع صناعة الدفاع أن هذا أكبر هجوم إلكتروني على الإطلاق ضد البلاد.
من جهتها، قالت وزارة الاتصالات إنها أجرت "تقييما للوضع مع إدارة الطوارئ بالوزارة في أعقاب هجوم إلكتروني واسع النطاق على مواقع حكومية".

مسؤولية وهجوم مضاد
من جانبها، أعلنت مجموعة الكترونية تابعة للحرس الثوري الإيراني، في وقت متأخر من مساء الاثنين، مسؤوليتها عن هجوم سيبراني استهدف عدداً من المواقع الحكومية في إسرائيل.

وذكرت مجموعة القرصنة Black shadow الإيرانية في تدوينة تناقلتها وسائل إعلام تابعة للحرس الثوري، إنها "شنت هجوماً واسعاً على الفضاء الالكتروني الإسرائيلي"، مشيرة إلى أن العشرات من المواقع الاسرائيلية الحكومية وقعت تحت سيطرة المجموعة الإيرانية.

وقالت وكالة أنباء "فارس نيوز" التابعة للحرس الثوري الإيراني، إن "مواقع الموساد، والمراكز المسؤولة عن حماية الفضاء الإلكتروني الإسرائيلي، والاتصالات الفضائية، خرجت عن الخدمة بعد تعرضها إلى هجوم سيبراني إيراني غير مسبوق".

وفي وقت سابق من يوم الاثنين، أكدت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية "إيسنا"، التقارير التي تحدثت عن اختراق سلسلة من المواقع الالكترونية التابعة لوزارة الثقافة والإرشاد الإيرانية.

وقالت الوكالة في تقرير لها صحة مقاطع الفيديوهات المنشورة والتي تظهر تعرض سلسلة من المواقع الالكترونية التابعة لوزارة الثقافة والإرشاد الإيرانية.

وقالت مواقع إيرانية معارضة إن جماعة مؤيدة لمنظمة مجاهدي خلق المعارضة، تمكنت من اختراق المنظومة الإلكترونية والوصول إلى عدد من المواقع التابعة لوزارة الثقافة.

وعرضت هذه الجماعة على الصفحات الأولى للمواقع المخترقة صورة لزعيمة المعارضة الإيرانية مريم رجوي وزوجها مسعود رجوي، فيما نشرت صورة للمرشد علي خامنئي مكتوب عليها "الموت لخامنئي".

وقالت الوكالة الإيرانية إنها تواصلت مع بعض المسؤولين في وزارة الثقافة والإرشاد الحكومية لتوضيح الموقف لكنها رفضوا الرد، مضيفة "لم تقدم السلطات أي تفسير رسمي بهذا الصدد".

وقالت قناة "إيران انترناشونال" المعارضة، إن القراصنة تمكنوا من اختراق 60 موقعاً إلكترونياً تابعاً لوزارة الثقافة الإيرانية.