ويفند مدير مركز خبراء "رياليست" في موسكو، عمرو الديب، لموقع "سكاي نيوز عربية"، أسباب قلق الكرملين بشأن الاحتجاجات التي تشهدها جورجيا، الجارة الجنوبية لروسيا، منذ أيام، محذرا من "اشتعال بؤرة صراع مجمدة منذ سنوات".

والخميس، عبر الكرملين، عن قلقه من الاشتباكات العنيفة بين الشرطة ومحتجين على مدى ليلتين بسبب اعتزام البلاد طرح مشروع قانون "الوكلاء الأجانب" الذي يلزم الجمعيات التي يكون أكثر من 20% من تمويلها من الخارج بالتسجيل في سجل خاص يصنفها كـ"عملاء أجانب".

قال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، "إنها دولة مجاورة ورغم عدم وجود علاقات مع جورجيا في حد ذاتها، لا يمكن إلا أن يثير الوضع هناك قلقنا"، مضيفا أن روسيا ليست لها علاقة بطرح مشروع القانون.

يشير بيسكوف بذلك لاتهامات صدرت من معارضين في جورجيا بأن لروسيا يدا في طرح المشروع الذي يشبه قانونا تتبعه للتضييق على التمويل الأجنبي، خاصة من جهة الجمعيات التي تتلقى تمويلا من دول بأوروبا أو الولايات المتحدة.

 أوكرانيا جديدة؟

يقول الديب، وهو أستاذ في معهد العلاقات الدولية والتاريخ العالمي بجامعة "لوباتشيفسكي" الحكومية الروسية في "نيجني نوفغورود"، إن القلق الروسي يرتبط بالخوف من تكرار "السيناريو الأوكراني في جورجيا".

يرجع ذلك لكون أساس الاحتجاجات هو الوقوف ضد قانون "العملاء الأجانب"، والذي تقدم به حزب يقال إنه مرتبط بشكل ما بروسيا، وتقليدا لقانون مشابه تعمل به موسكو، وذلك رغم أن قانونا مشابها أيضا تعمل به الولايات المتحدة.

الاحتجاجات يمكن أن تزيد المشاعر السلبية ضد كل ما هو روسي، بحسب الديب، الذي يصف ذلك بـ"الأمر الخطير"، وقد يحرك صراعا مجمدا بين روسيا وجورجيا.

في عام 2008، خاضت روسيا وجورجيا حربا استمرت 5 أيام؛ نتيجة تأييد موسكو استقلال أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا عن جورجيا.