الجمعة 20 أيار 2022

10:40 ص

الأبيض: نمر بظروف استثنائية وبعض المستشفيات تعمد الى اخذ فروقات غير مبررة من المرضى

المصدر: Kataeb.org

أشار وزير الصحة فراس الابيض في حديث لصوت لبنان الى أن "الازمة التي نمرّ بها غير مسبوقة، ويدخل عليها عوامل كثيرة مثل التعطيل الاداري والمناكفات، ومشكلتنا خارج نطاق الوزارة"، طالباً من جميع المعنيين تكثيف الجهود لتخطي هذه الأزمة.

وأكدّ الابيض أن غالبية المشاكل الى نشهدها هي نتيجة عدم توفر الاموال، مشيراً الى "أننا نمر بظروف استثنائية وعلى الجميع التكاتف سوية للنهوض بالبلد من المأزق".

ولفت الى أنه "من خلال قرض البنك الدولي رفعنا سقف تمويل المستشفيات 3 اضعاف ونصف، والآن نتفاوض من اجل الحصول على قرض آخر للاستمرار بهذه السياسة لكن بعض المستشفيات لديها جشع وتعمد الى اخذ فروقات غير مبررة من المرضى سنأخذ عقوبات بحقها".

ورداً على سؤال حول الكلفة المرتفعة لأدوية السرطان، قال: "ادوية السرطان والامراض المستعصية لا يستطيع احد تحمّل كلفتها، ومجلس الوزراء اليوم سيدعم البند الذي يتعلق بدعم الدواء لمدة اربعة اشهر متتالية"، مؤكدّاً أن الوزارة لم ولن ترفع الدعم عن ادوية السرطانية والامراض المستعصية وخاصة اصحاب زراعة الاعضاء ،كونها تدعم المريض وليس التجار.

وعن تهريب الأدوية الى الخارج، إعتبر الابيض أن "عملية ضبط الحدود ليست من مسوؤلية وزارة الصحة"، مشيراً الى أن أدوية مركز الكرنتينا موجودة في برادات المستودع، وأن الازمة الخانقة ادت الى حصول ضغط على مراكز الرعاية الصحية.

وأضاف: "نحن نعمل على تطوير مشروع المختبر المركزي، وفي موضوع سلامة الغذاء قمنا بإقفال عدد من الملاحم".

وأمل من الوزراء الجدد تبني الخطة التي عملت وزارة الصحة عليها على مدى 6 اشهر من اجل الوصول الى نظام صحي جديد يقدم خدمات بكلفة اقل.