البطاقة التمويلية سلاح بيد المنظومة استعداداً للانتخابات...بري لباسيل: تحمّلتك كتير!

قبيل رفع الجلسة التشريعية الى السادسة مساء، أقرّ مجلس النواب مشروع القانون المعجل الوارد بالمرسوم رقم7797، البطاقة التمويلية مع فتح إعتماد إضافي إستثنائي لتمويلها بقيمة ٥٥٦ مليون دولار.

وترك مجلس النواب للجنة الوزارية التي ستكلف التنفيذ تحديد سقف حسابات من سيستفيد من البطاقة التمويلية مع الاشارة الى ان الأسر التي تستفيد من برامج اخرى لن تستفيد من البطاقه التمويلية.

وعليه تتجه الانظار الى المرحلة اللاحقة من اقرار البطاقة لاسيما لناحية التمويل خاصة ان المنظومة لم تعوّد اللبنانيين الا على المحاصصة والزبائنية وعدم الشفافية والهدر والفساد ما سيحوّل تلك البطاقة الى انتخابية يستعملها فرقاء المنظومة في حملاتهم المنشودة.

كما أقرّ مجلس النواب اقتراح القانون الرامي إلى تعديل المادتين 4و5 من قانون 25/4/1999 (الذي عدل بعض أحكام المرسوم المرسوم الإشتراعي رقم 118/1977 ـ قانون البلديات.

كما أقرّ اقتراح القانون الرامي إلى تسوية أوضاع رتباء وأفراد الضابطة الجمركية وإقتراح القانون الرامي إلى تعديل أحكام المواد من القانون رقم (28)  تاريخ 10/2/2017 (قانون حق  الوصول إلى المعلومات).

وأقرّ أيضا اقتراح قانون المهل وتمديد العمل بالقانون 199 حتى تاريخ 31 - 12 - 2021 وحفظ حق قضاة الشرع الذين فازوا في المباراة.

وصادق مجلس النواب على إقتراح القانون المقدم من "اللقاء الديمقراطي" والقاضي إلى اعتبار شهداء كورونا من العاملين في القطاع الصحي بمثابة شهداء الجيش اللبناني.

وفي مداخلة خلال مناقشة قانون البطاقة التمويلية، قال رئيس مجلس النواب نبيه بري: "المجلس النيابي ملزم بمناقشة واقرار مشروع البطاقة التمويلية وتوفيرا على الزملاء من نقاش لقد إطلعنا على كتاب دولة رئيس مجلس الوزراء ونية الحكومة وعزمها  إتخاذ الاجراءات وفق صلاحياتها وتقديمها، اما كيفية توزيع اعباء و تمويل البطاقة والياتها وكيفية التسديد ستبقى على عاتق الحكومة وليس على عاتق المجلس النيابي وفقا للاصوال".

أضاف: "اما الكتاب الذي استحصلت عليه من رئيس الحكومة الدكتور حسان دياب يقول الكتاب : حول موضوع  ترشيد الدعم اذا ما أقرت البطاقة واشارة الى الموضوع هذا وعطفا على مداولات اللجان النيابية المشتركة المتعلقة بموضوع البطاقة التمويلية وإنطلاقا من توجهات الحكومة بملف ترشيد الدعم فور بدء العمل بالبطاقة التمويلية نفيدكم بتعهد الحكومه بتنفيذ برنامج ترشيد الدعم المرفق ربطا والمسند الى اقرار اللجان النيابيه المشتركة بمعدل بطاقة تمويلية بمبلغ قيمته الوسطية 93.3 دولار امريكي وحد اقصى 126 دولارا مع الاشارة الى انه بحال تم تعديل قيمة البطاقة من قبل الهيئة العامة لمجلس النواب فان ذلك سينعكس على نسبة الترشيد".

وعن تمويل البطاقة قال: "او ان اخبر شيئا حصل أول من امس هو ان صندوق النقد الدولي قرر بشكل عام وتجاه البلدان التي لديها تأمينات في الصندوق أن يعيدها لاصحابها ولبنان حصته من هذا الموضوع 900 مليون دولار وقد تبلغ وزير المالية ذلك حسب معلوماتنا".

وأثناء كلام رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، حاول رئيس مجلس النواب نبيه بري إعطاء الكلام لغيره، فقال له باسيل: "شو باك مش متحمّلني"؟، فأجابه بري: "هلقد كتير تحمّلتك".

باسيل رداً على ما قاله بري في الجلسة، قال للصحافيين:" بعد بدّو يتحمّلنا كتير، جيلنا تحمّلهم كتير قبل وهلّق هن عليهم يتحمّلونا كتير لقدّام…. نحنا تحمّلناهم لورا وهن بدّهم يتحمّلونا لقدّام ، هيدي طبيعة الحياة، بدّنا نتحمّل بعضنا".

وفي الجلسة المسائية، أقرّ مجلس النواب إقتراح القانون المعجل المكرر الرامي إلى إخضاع كل المستفيدين من دعم الحكومة للدولار الأميركي أو ما يوازيه بالعملات الأجنبية للتدقيق الجنائي الخارجي.
كما اقرّ إضافة فقرة إلى المادة السادسة من القانون رقم 194/2020 حماية المناطق المتضررة بنتيجة الإنفجار في مرفأ بيروت و دعم إعمارها.
وأقرّ أيضا إقتراح القانون المعجل المكرر الرامي إلى إلزام شركات الضمان العاملة في لبنان على تسديد جزء منFresh Money الأموال الناتجة عن كافة عقود الضمان كأموال جديدة.

كما تمّ اقرار إقتراح القانون المعجّـل المكرر الرامي إلى إعفاء المركبات الآلية العمومية المخصصة للنقل الخارجي من رسوم الميكانيك لمدة سنة واحدة.

وأقرّ مجلس النواب إقتراح القانون المعجّـل المكرر الرامي إلى تأخير تسريح العقداء في الجيش وفي القوى الأمنية كافة، الذين صدرت مراسيم بوضعهم على جدول الترقية إعتباراً من تاريخ 1/1/2020 أو الذين قيدت أسماؤهم لدى قيادة الجيش اللبناني في نفس الفترة وذلك لحين بلوغهم سن الثامنة والخمسين.

ورفع بري الجلسة التشريعية بعد التصديق على محضرها وذلك قرابة الثامنة والربع مساء ولا جلسة الخميس اذ تمّ الانتهاء من جدول الاعمال.

وكان قد إمتعض عدد من النواب من الحرّ في قاعة قصر الأونيسكو حيث تعقد الجلسة النيابية العامة، وذلك بسبب تعطّل أجهزة التبريد كما لوحظ أن النواب يتصببون عرقاً، فعمد العديد منهم إلى خلع الجاكيت والبقاء بالقميص.

للاطلاع على مجريات الجلسة في فترة ما قبل الظهر ومواقف بري اضغط هنا