"البلد مش لنعيم قاسم ولا لنصرالله"... ريفي: نستطيع كمعارضة تعطيل النصاب من دون باسيل

قال النائب اللواء أشرف ريفي عن توقيت تبنّي "الثنائي الشيعي" لرئيس تيار المردة الوزير سليمان فرنجية: "المرحلة الأولى كانت الورقة البيضاء مقابل مرشح واضح هو ميشال معوض، وهذه المرحلة انتهت الآن، وبدأنا مرحلة ثانية من المرجح ألّا تنتج رئيسًا أيضًا".

ورأى ريفي وفي خلال حديث عبر lbci ضمن برنامج "حوار المرحلة" مع الاعلامية "رولا حداد" ان امين عام حزب الله حسن نصرالله يحاول التذاكي بأن فرنجية ليس مرشحه بل هو داعم له فقط.

اضاف: "نحن نعتز بترشيح ميشال معوض، والإيجابية الوحيدة لدى فرنجية أنه واضح بموقفه السياسي".

وتابع: "نحن لسنا "جمعية خيرية" وسنعطل أي جلسة رئاسية تأتي بمرشح لـ8 آذار، فوضع البلاد لا يحتمل أبدًا الاستمرار بهذا النهج لـ6 سنوات جديدة".

 واكد ريفي ان تعطيل جلسات الرئاسة هو حقّ دستوري، ولكن وطنيًا لم يكن مسموحًا تعطيل الدورة الثانية.

 وقال: "سنعطل النصاب حتى الوصول لرئيس بعيد عن محور الممانعة، وليلعبوا لعبة "عد الأصابع مع غيرنا" ولن نصرخ ولن نتعب".

واردف: "مع احترامنا لقائد الجيش جوزاف عون لكن مرشحنا الواضح اليوم هو ميشال معوض فهو سيادي وإصلاحي وإنقاذي ولا غبار عليه، ولا مناورة بترشيحه، ومعركتنا ليست شخصية بل سياسية ومعوض أعلن أنه سيكون بمعركة انتخاب أي مرشح مستعد لبناء وطن".

وعن كلام رئيس مجلس النواب نبيه بري عن ترشيح النائب ميشال معوض، قالب: "هذه اللغة غير مقبولة، فهو ابن بيت سياسي وابن شهيد الطائف".

وعن تغريدة السفير السعودي وليد البخاري، رأى ان الساكن الأول الذي يجب حذفه هو سليمان فرنجية، أمّا الساكن الثاني لم يُعلن عنه بعد.

 وردا على سؤال قال: "لن نتساهل ولن نتراجع في قضية إنقاذ الوطن، وموقف السعودية واضح تجاه ترشيح فرنجية والدليل ما ورد في "صحيفة عكاظ" ضده".

ولفت الى ان حزب الله وحلفاؤه لديه 8 نواب سنة بالتأكيد سيصوتون لمرشحهم، في المقابل "بلوك سني" واضح يتألف من 8 نواب لن يصوتوا لمرشح هذا الفريق، أما باقي نواب السنة فسيصوتون مع المشروع العربي.

 وشدد على ان متمسكين بترشيح معوض، وإذا استطعنا من إيصاله فإنّ مستقبل البلد سيكون بأمان.

 واذ اشار الى ان "البلد مش لنعيم قاسم ولا لنصرالله" ، سأل: لماذا لم يتحاوروا عند ترشيح ميشال عون؟ وكان هناك ظروف لصالحه في الماضي ولكن اليوم أصبحت ضده!

 ولفت ريفي الى ان فرنجية لم يعلن ترشيحه بعد فلا يحق لأحد القيام بذلك، وهل يحترم فرنجية المكون المسيحي الرافض لوصوله الى سدة الرئاسة؟

وكرر  ريفي كلامه السابق انه خلال الربيع سيكون لدينا رئيسًا سياديًا.

وردّا على نصرالله قال: "لا يمكن المقارنة بين السعودية وإيران، فالسعودية دولة شقيقة لم تسلح أحدا في لبنان ووقفت دائمًا إلى جانبنا، أما إيران سلّحت جزءا من الشيعة في لبنان".

 ورأى انه "لا خوف أبدًا من أن تقوم السعودية بالتضحية بلبنان مقابل اليمن، وهذه النظريه يحاول "حزب الله" الترويج لها ولكنها لن تحصل".

وأكد ريفي اننا لن نتساهل مع انتخاب رئيس جديد راضٍ عنه حزب الله ومن الممكن الانتقال للعصيان المدني.

وجزم ريفي اننا نستطيع كمعارضة تعطيل النصاب من دون باسيل ويمكننا تأمين 43 نائبًا لتعطيل النصاب لكننا نملك Plan B في حال عدم نجاحنا.

وردا على سؤال قال: "باسيل "ما بيشبهنا" فهو مغمّس بالفساد السياسي والمالي وبتغطية المشروع الإيراني، ومواقفه اليوم ناتجة عن مصلحة شخصية بإلغاء العقوبات الأميركية".

واضاف: "الرئيس السابق ميشال عون أوصلنا إلى جهنم فماذا ننتظر من باسيل؟ و"هيدا البلد ما خلق إلو"".

ورأى ان  بري لم يحرق أوراق ترشيح قائد الجيش للرئاسة، إذ إنّ اسمه ما يزال مطروحًا "وبرافو عليه" أنه لا يردّ على أحد.

وتابع: "لو بعد 200 سنة لن نذهب نحو تسوية رئاسية على طريقة "حزب الله"".

واشار الى ان هناك تواصل مع كافة أطياف المعارضة ولا داعي الآن لعقد اجتماع موحّد.

وجزم ريفي اننا لن ندخل الى مجلس النواب إّلا لانتخاب رئيس جمهورية.

وأضاف: "إذا تمكّن الفريق الآخر من إيصال مرشحه لن نسكت وسنذهب نحو مواجهة سياسية كبرى وصولا الى العصيان المدني".