البلد ينازع والسلطة تراوغ: جلسة خامسة فهل النتيجة نفسها؟

يبدو ان سيناريو الجلسة الرابعة سيتكرر اليوم الخميس في مجلس النواب حيث تعقد الجلسة الخامسة لانتخاب رئيس، اذ لا نية جدية لافرقاء السلطة بانتخاب رئيس ولا جرأة لهم باعلان اسم مرشحهم على العلن، بينما لبنان يغرق اكثر واكثر في حلقة ازمات مستديرة.

وبدأ النواب بالتوافد الى الجلسة وسط توقعات ان تكون الورقة البيضاء هي الطاغية من قبل افرقاء السلطة، علما انه بحسب الال بي سي، فان عدد الاوراق البيضاء سيتراجع  بسبب غياب البعض من كتلة التنمية والتحرير فضلا عن غياب رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، اما نائب رئيس مجلس النواب الياس بوصعب فسبق وكشف انه لن يصوت بورقة بيضاء وهذا دليل على بعض المؤشرات السياسية.

ويغيب في هذه الجلسة كل من النواب: الياس حنكش، ايهاب مطر، شوقي الدكاش، ميشال ضاهر ونعمة افرام.

الى ذلك، انطلقت الجلسة عند الساعة 11 من قبل ظهر اليوم بعدما اكتمل النصاب 

وقبل الجلسة، صرح النواب قبل وصولهم الى ساحة النجمة

بلال عبدالله
وأكد عضو "كتلة اللقاء الديمقراطي" النائب بلال عبدالله للـ "LBCI" ان " الكثير من التحديات والازمات وما بعدها انتشار كورونا ثم كوليرا كلها تتطلب وعيا وطنيا وحسا اجتماعيا لنستطيع ان يكون هناك رئيس من صنع لبنان".

وأضاف "سنصوت لميشال معوض وهذا يعني على الاقل انه لدينا اسم، فليكن للفريق الآخر جرأة وليسمي اسما، واللقاءات التي قام بها النائب وائل ابو فاعور دليل ملموس على اننا نحاول ايجاد مساحات مشتركة في الحوار مع مختلف الافرقاء".


شربل مسعد
وقال عضو "كتلة نواب صيدا" النائب شربل مسعد "اننا سنقوم بواجباتنا اليوم، وواجبنا ان لا نعطل الجلسة، ويجب ان تتضح المادة 49 من الدستور، لان الفريق الثاني يعتبر ان تعطيل النصاب هو تعبير عن موقف بينما نحن نعتبر ان التعبير عن الخيارات يكون في مجلس النواب".

وأضاف " كمستقيلين او تغييريين ليس المطلوب منا ان نكون متفقين بشكل كليّ، والأضواء مسلطة علينا على الرغم من اننا لا نشكل أكثر من 15% ولا امكانية لنا على تعطيل الاستحقاق كغيرنا من الكتل النيابية".

وأردف"سأنتخب من يمليه علي ضميري وهناك إسمان متداولان اليوم في الجلسة وهما عصام خليفة وميشال معوض".


وضاح الصادق
وغرّد النائب وضاح الصادق عبر حسابه على "تويتر":
"لم أغير مواقفي يوماً ولن أغيرها، فأنا واضح بمبادئي دائماً. بعد تفجير بيروت، أطلقنا جبهة المعارضة اللبنانية، وميشال معوّض كان في صلبها. بعد انتخابي صرحت أكثر من مرّة أنّني سأعطي صوتي في الإنتخابات الرئاسيّة لواحد من حلفائي، ميشال معوّض، سامي الجميّل أو نعمة افرام، وأكّدت أن هذا موقفي الشخصي ولكنّي ملتزم قرار التكتّل، والتزمت.. ولكن عندما فقد التكتل الرؤية الواضحة رئاسيّاً، عدت إلى قراري وصوتت لميشال معوّض، وسأستمر".


نزيه متى
وأشار عضو "تكتل الجمهورية القوية" النائب نزيه متى الى أن "لاشيء تغيّر بالنسبة لجلسة اليوم المتوقع ان تكون شبيهة بسابقاتها، فالجميع يطالب بالتوافق، وهذا يعني اطالة أمد الشغور الرئاسي".

وقال : "لقد جرّبنا منذ اقرار الطائف الى اليوم 4 رؤساء جمهورية فماذا كانت النتيجة؟ مزيداً من الانقسام والتراجع وصولاً الى الانهيار".

ورأى "أنها المرة الاولى التي يمكن أن يكون فيها الاستحقاق الرئاسي ملبنناً لأن كل العالم يشجعنا لانتخاب الرئيس"، معتبراً ان "اللاعب الاساس الذي لا يريد انتخاب الرئيس هو حزب الله بانتظار تنفيذ مشروعه وهذا الحزب قراره خارجي وهناك قوى تسعى لتحقيق مصالحها الخاصة انطلاقا من علاقتها بحزب الله".


فادي كرم
بدوره اعتبر عضو "تكتل الجمهورية القوية" النائب فادي كرم في حديث مع الـ"LBCI" ان "هذه المعركة الرئاسية هي معركة سياسية كبيرة مرتبطة بأمور تتعلق بتركيبة الدولة والتفاهمات التي ممكن أن تحصل بناءً على هوية هذه الولاية الجديدة وحزب الله يحاول أن يأخذنا الى تسوية تناسبه ولكن عندما تعقد جلسات متتالية ينتخب فيها الرئيس".

سيمون ابي رميا 
واعتبر عضو "تكتل لبنان القوي"، النائب سيمون ابي رميا ان " الظروف الحتلية لا تسمح بطرح اسم جدي للانتخابات الرئاسية، ونواب التيار سيصوّتون بورقة بيضاء في جلسة اليوم وربما باسيل لن يحضر بداعي السفر ومع احترامنا لفرنجية لا رغبة لدينا في انتخابه واذا اراد "أمل" و"حزب الله" خوض معركة بفرنجيه فبإمكانهم ذلك ولن يكون التيار مشاركًا بها".


سجيع عطية
اكد عضو "كتلة الاعتدال الوطني" سجيع عطية ان " الانتقال الى الورقة البيضاء او التصويت لميشال معوض لن يغيّر اي شيئ، اذ ان الانقسام سيبقى على حاله لذلك سنبقى على الحياد، لحين الوصول الى شخصية جامعة ويمكنها ان تلعب دور الحكم كما يمكنها ان تساعد في التأكيد على الحوار بين اللبنانيين".

وأضاف " سنصوّت كما العادة بورقة يكتب عليها لبنان الجديد، وقد ينال النائب ميشال معوض صوتين او 3 من كتلتنا وذلك بناء على طلب منه بغية الحفاظ على معدل الاصوات التي وصل اليها".

ياسين ياسين
ورأى عضو "تكتل النواب التغييريين"  النائب ياسين ياسين ان " فريق "التريو" الذي يُعطّل في كلّ مرة ينتظر الخارج كي يُملي عليه من يجب أن ينتخب، ومن غير المتوقع ان ينال ميشال معوض أكثر من صوت او صوتين من أصوات نواب التغيير".

غياث يزبك
وأكد عضو "تكتل الجمهورية القوية" النائب غياث يزبك أن "لدى القوّات اللبنانية مرشحها الذي يتمتّع بكل الصفات المطلوبة للقيام بدور رئيس الجمهورية والقوات تلتزم بأصول اللعبة الديمقراطية".
ورأى يزبك، في حديث إلى صوت كلّ لبنان، أنّ "السير بمنطق حزب الله و8 آذار يعدّ دعوة إلى مزيد من الفوضى، قائلاً: إذا تراجعنا عن مرشحّنا ميشال معوّض سنكون قد التحقنا بالورقة البيضاء والفوضى".

قاسم هاشم
وأشار عضو كتلة التنمية والتحرير النائب قاسم هاشم الى ان " التوافق على انتخاب رئيس جديد للجمهورية لا يتوقف على كتلتنا او خطنا السياسي ، بل على مختلف مكونات المجلس النيابي".
واضاف: سليمان فرنجيه هو الاقرب الى ثوابتنا وقناعاتنا ولكن لم نصل اليوم الى تحديد اي اسم للمضيّ والتمسّك به"، مشيرا الى ان " التوجه اليوم هو للتصويت بالورقة البيضاء".


محمد خواجة
وقال عضو كتلة التنمية والتحرير النائ محمد خواجة للـ"LBCI" ان: التوازنات الموجودة في المجلس لا تسمح لأي فريق أن ينتج رئيسًا بمفرده والرئيس بري قد طرح فكرة القيام بمبادرة ولكن بعض المواقف غير المنطقية أدّت الى اجهاض هذه المبادرة".