"التسعير بالدولار" في السوبرماركت بدءاً من الغد... لا آلية موحّدة والسوق الموازية هي الحاكمة!

يتابع زمن التقلبات والتغيّرات مساره في لبنان، فينام المواطن على خبر ويصحو على خبر آخر، ما يجبره على التأقلم رغم الصعوبات التي تواجهه، لتبقى التوضيحات رهن المسؤولين.

الدولار وتقلّباته يبقى سيّد الموقف، وارتفاعه الجنوني غيّر نمط عيش المواطن اللبناني، جديدها البدء بتسعير المواد الغذائية مورد عيش المواطن بالدولار في السوبرماركت، فكيف ستتبّطق؟ وهل من آلية واضحة لمواكبة تقلبّات الدولار في السوق السوداء؟

 

نقيب أصحاب السوبرماركت نبيل فهد خصّص موقع kataeb.org بحديث خاصّ، وحول سؤالنا عن كيفية تحديد سعر الصرف في السوبرماركت، أكّد أنه لم يتم الاعتماد بعد على منصة موحّدة لتحديد آلية الدفع بشكل واضح، لذلك فإن عملية الدفع ستكون وفق تسعيرة الدولار في السوق الموازية.

وعن السؤال حول تعامل السوبرماركت في حال تقلّب سعر صرف الدولار لأكثر من مرّة في اليوم الواحد، قال: "اذا ارتفع الدولار لأكثر من ألف ليرة سيتم تغيير الأسعار لتترافق مع هذا الإرتفاع، وأما اذا انخفض فستعمل السوبرماركات على خفض الأسعار تلقائياً".

وحول طريقة الدفع، جزم فهد أن الدفع بالليرة اللبنانية سيظلّ ساري المفعول ولن يكون هناك اتجاه نحو إجبار المواطن على الدفع بالدولار، كما وأنّه يستطيع دفع قيمة الفاتورة 50% عبر البطاقة المصرفية و50% نقداً، موضحاً أن مجموع الفاتورة سيكون بالليرة اللبنانية.

وعن الاستثناءات في هذا التغيير، أكّد فهد أن بعض المنتجات من الصناعات المحلية، بالإضافة الى الخضار والفواكه والخبز ستحافظ على التسعيرة بالليرة اللبنانية.