التفاح وأزمة المعابر... سمعان: الدولة أفقدت المزارع ثقته بنفسه

دعا المدير العام لوزارة الزراعة لويس لحود المنتشرين اللبنانيين لتسويق المنتجات اللبنانية ما يساهم بخلق حركة اقتصادية ايجابية في الريف اللبناني.
وأشار لحود في حديث لبرنامج "نهاركم سعيد" عبر الـLBCI الى أن الوقت حان ليكون للبنان تأثير بالميزان التجاري وأن يكون متوازنا نوعا ما، مشددا على ضرورة تطبيق المعاملة بالمثل مع الدول الأخرى في الملف الزراعي.
ولفت الى أن أول سبت من شهر تشرين الاول من كل عام سيكون يوما للتفاح اللبناني لاحتضانه وتسويقه، حيث سيكون هناك تجمعات في عدد من المناطق هذا العام.
وشرح أن كل منطقة ستبيع انتاجها من التفاح بمواكبة وزارة الزراعة والوسائل الاعلامية هذا السبت، والهدف تسويق وبيع الانتاج، ومن بعدها سيكون هناك العديد من الخطوات من ناحية تحسين نوعية الانتاج وغيرها.
الى ذلك، اعتبر لحود أن الرسوم عالية على النقل البري من الجانب السوري وعلى الحدود الاردنية، لافتا الى ان وزير الزرراعة حسن اللقيس قدم ورقة عمل في هذا الاطار، ويتم نقاشها، كما ان السفارة اللبنانية في سوريا تتابع هذا الملف.
اشارة الى أن لحود احضر معه الى استوديو "نهاركم سعيد" كميات من التفاح في اطار تسويق التفاح اللبناني من قبل وزارة الزراعة.

 

رئيس جمعية تعاونيات التفاح في لبنان غابي سمعان قال بدوره: "وزير الزراعة حسن اللقيس يمنع استيراد التفاح ولم يوقع أي مرسوم يسمح بإدخال هذه المنتجات من الخارج، لكن هذا لا يكفي، بل يجب وقف التهريب وإغلاق المعابر، وحتى اليوم نرى الخضروات والفواكه والتفاح السوري يتجول في أحيائنا اللبنانية".
وتابع متوجهاً للمزارعين: "إستعيدوا ثقتكك بأنفسكم ولا تفقدوا الأمل".
ووجّه سمعان نداءً أخيراً للحكومة اللبنانية مجتمعة، طالبها بأن تنظر إلى كافة القطاعات على حد سواء، وتساعد المواطن اللبناني الذي يدفع ضريبة وهو تحت القانون".
وختم: "الدولة أفقدت المزارع ثقته بنفسه".