الدوري الأوروبي: إشبيلية يتخطى اليونايتيد ويضرب موعداً مع اليوفي أمّا ليفركوزن فسيواجه روما في نصف النهائي

بلغ إشبيلية الإسباني نصف نهائي الدوري الأوروبي بعدما غلب ضيفه مانشستر يونايتد الإنكليزي 3-0، في إياب ربع النهائي الخميس.

وكانت نتيجة الذهاب انتهت بالتعادل 2-2 في أولد ترافورد معقل الشياطين الحمر.

وسلعب إشبيلية في نصف النهائي مع يوفنتوس الذي تأهل على حساب سبورتينغ لشبونة.

وسجل للفريق الأندلسي في مباراة الإياب النجم المغربي يوسف النصيري ثنائية 8 و81، والفرنسي لويك بادي 47.

وخاض يونايتد اللقاء من دون لاعبه الدولي الأرجنتيني ليساندرو مارتينيس الذي انتهى موسمه بعد تعرضه لكسر في عظمة مشط القدم خلال مباراة الاياب، بالاضافة الى زميله في قلب الدفاع الفرنسي رافايل فاران الذي أصيب في المباراة نفسها ويغيب لبضعة أسابيع.

وغاب أيضًا عن الشياطين الحمر صانع ألعابه البرتغالي برونو فرنانديش لتراكم الانذارات بعد بطاقة صفراء الخميس الماضي.

لا يزال ينافس على جبهة محلية أخرى، إذ يخوض السبت نصف نهائي كأس إنكلترا ضد برايتون على ملعب ويمبلي ويحتل المركز الثالث في البرميرليغ.

وسجل إشبيلية الهدف الأول مستفيدًا من هفوة من المدافع هاري ماغواير بعد أن حوصر بالقرب من منطقة الخصم إذ وصلته الكرة من الحارس الإسباني دافيد دي خيا، وعندما كان يمرر الكرة الى زميله آرون وان-بيساكا قطع الارجنتيني إيريك لاميلا الكرة قبل أن يقتنصها النصيري ويسددها الى يمين دي خيا من داخل المنطقة (8).

وخرج قلب دفاع إشبيلية البرازيلي ماركاو بداعي الإصابة بعد مرور نصف ساعة وحل بدلاً منه سوسا الذي شكل الخطر في هجمات فريقه.

وتنفس يونايتد الصعداء قليلاً بعد إلغاء هدف للأرجنتيني لوكاس أوكامبوس بالعودة إلى حكم الفيديو المساعد "في ايه آر" لتسلل على الارجنتيني ماركوس أكونيا في بناء الهجمة (42).

أجرى تن هاغ تغييرين مع مستهل الشوط الثاني مشركًا ماركوس راشفورد العائد من الاصابة ولوك شو بدلا من جايدون شانسو ووان بيساكا تواليًا.

لكن يونايتد تلقى صفعة مبكرة لأي محاولة للعودة عندما ضاعف النادي الاندلسي بعد دقيقتين فقط برأسية لباديه إثر ركنية نفذها الكرواتي إيفان راكيتيتش (47).

وكاد إشبيلية أن يضيف الثالث لولا تصدي دي خيا لتسديدة من مسافة قريبة جدًا لأوكامبوس (52).

وتوالت المشاكل ليونايتد بخروج الفرنسي أنتوني مارسيال مصابًا ودخول الهولندي فاوت فيخهورست بدلا منه (54).

حاول يونايتد تقليص الفارق بتسديدة للدولي البرازيلي كازيميرو أبعدها الحارس المغربي ياسين بونو (62).

واستغل النصيري خطأ فادحًا لدي خيا الذي خرج بعيدًا عن منطقته للسيطرة على الكرة، لكنه فشل في ذلك ليسكن المغربي الكرة من مسافة بعيدة في المرمى الخالي (81).

يوفنتوس يعود بتذكرة المرور إلى نصف النهائي من البرتغال

عاد يوفنتوس الإيطالي من أرض مستضيفه سبورتينغ لشبونة ببطاقة المرور إلى نصف نهائي الدوري الأروبي بعدما تعادلا 1-1 في إياب ربع نهائي المسابقة، مستفيداً من فوزه ذهاباً 1-0 في تورينو.

وسجل ليوفي في مباراة الإياب الفرنسي أدريان رابيو 9، فيما عادل لأصحاب الأرض ماركوس إدواردز من ركلة جزاء 20.

وسيلعب اليوفي مع إشبيلية في نصف النهائي.

واستغل رابيو الفوضى الدفاعية داخل منطقة جزاء سبورتينغ عقب ركنية نفذها فيديريكو كييزا، فتهيأت من البرازيلي أليكس ساندرو ليضعها الفرنسي "على الطائر" في الشباك.

لكن رابيو نفسه كان سبباً في عودة أصجاب الأرض إلى المباراة، عندما تدخّل بقوة داخل منطقة الجزاء على الأوروغوياني مانويل أوغارتي، ليحتسب الحكم من دون تردد ركلة جزاء، انبرى إدواردز وأسكنها في منتصف مرمى الحارس البولندي فويتشيخ شتشيزني (20).

وشهدت المباراة بعد ذلك تبادلاً في السيطرة والخطورة، إذ أهدر يوفنتوس فرصة قتل المباراة في الدقيقة 54 عن طريق الصربي دوشان فلاهوفيتش، فيما أضاع سبورتينغ فرصة اللجوء إلى شوطين إضافيين في أكثر من مناسبة.

ويأتي هذا التأهل للفريق الإيطالي بعد ساعات فقط من قرار أعلى محكمة رياضية في إيطاليا بتعليق عقوبة حسم 15 نقطة من رصيده في الدوري على خلفية نشاط مالي غير مشروع، مشيرة إلى ضرورة إعادة النظر في القضية.

تشابي ألونسو يقود باير ليفركوزن إلى المربع الذهبي

بلغ باير ليفركوزن الألماني نصف نهائي الدوري الأوروبي بفوزه على مضيفه سان جيلواز البلجيكي 4-1 بعد تعادلهما 1-1 ذهابًا.

ومدد ليفركوزن سجله الخالي من الهزائم إلى 12 مباراة متتالية في جميع المسابقات.

وأثبت فريق المدرب تشابي ألونسو قدراته العالية، حيث احتاج موسى ديابي إلى 66 ثانية فقط لافتتاح التسجيل في مرمى الحارس أنطوني موريس.  

وأضاف ليفركوزن هدفاً آخر من هجمة مرتدة في الدقيقة 38 بواسطة ميتشل باكر قبل أن يمنحه خطأ فادح من الحارس موريس الهدف الثالث بعد مرور ساعة من اللعب.  

وتحت ضغط من باكر، أرسل الحارس الكرة مباشرة إلى طريق جيريمي فريمبونغ الذي كان عليه فقط أن يركلها في المرمى الخالي.  

وقلص الفريق البلجيكي الفارق بتسديدة رائعة لكاسبر تيرهو في الدقيقة 65 لكنه لم يتمكن من تسجيل أي هدف آخر رغم الضغط المتزايد.  

وأكمل ليفركوزن الرباعية وأنهى سجل منافسه الذي لم يهزم في تسع مباريات قبل مواجهة اليوم وأيضا مشاركته الخيالية الأولى في المسابقة الأوروبية عندما تابع آدم هلوزيك كرة تصدى لها الحارس موريس في الدقيقة 79.

روما مورينيو يرد الدين لفاينورد ويعبر إلى نصف النهائي

تأهل روما بقيادة مدربه جوزيه مورينيو إلى نصف نهائي الدوري الأوروبي بعد أن هزم ضيفه فاينورد روتردام 4-1 في إياب ربع نهائي المسابقة.

وكان فريق الذئاب الإيطالي خسر مواجهة الذهاب 1-0 لكنه رد بقوة في الأولمبيكو.

وفي مباراة الإياب انتهت الدقائق التسعين بتقدم لروما 2-1 لتذهب المباراة إلى التمديد ويسجل لاعبو مورينيو هدفين وينهون المباراة بتأهل ونتيجة عريضة.

وسجل لروما، ليوناردو سبينازولا 60، الأرجنتيني باولو ديبالا 89، ستيفان الشعراوي 101، ولورينزو بيليغريني 109.فيما وقع على هدف الفريق الهولندي الوحيد البرازيلي إغور بايكساو 80.

وسيقابل روما في نصف النهائي منافسه باير ليفركوزن الألماني الذي يدربه الإسباني تشابي ألونسو الذي لعب تحت إشراف مورينيو في ريال مدريد.