الزيارة الثانية للقضاة الاوروبيين في ملف سلامة وشركائه

على صعيد مصرفي ـ قضائي، أشار «المرصد الأوروبي للنزاهة في لبنان» الى أنّ «قاضي التحقيق الأول في بيروت شربل أبو سمرا يعقد جلسة الإستماع الأولى في ادّعاء المحامي العام التمييزي رجا حاموش في ملف الاختلاس وتبييض الأموال والاثراء غير المشروع المُتّهم به حاكم مصرف لبنان رياض سلامة وشقيقه رجا سلامة ومساعدته ماريان الحويك، وستكون في حضور وفود قضائية من بلجيكا وفرنسا والمانيا واللوكسمبورغ».

وبحسب النهار، فقد نقلت وكالة “رويترز” عن مصدرين لبنانيين إنه “سيتم السماح لمحققين أوروبيين بحضور جلسة استجواب قاض لبناني لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة وذلك في الوقت الذي يحقق فيه لبنان وعدة دول أجنبية بشأن ما إذا كان سلامة قد اختلس أموالا عامة”.

ويصل المحققون الأوروبيون إلى بيروت اليوم الاثنين في ثاني زيارة لهم في إطار التحقيق وسيتم السماح لهم بحضور جلسة الاستماع، وذلك حسبما قال مصدر قضائي ومصدر آخر مطلع لـ”رويترز”.

وقال المصدر القضائي إن “القاضي الذي يرأس الجلسة لن يسمح للمحققين الأجانب بتوجيه أسئلة مباشرة لسلامة، الذي يتولى منصبه منذ 1993”.

وفي هذا السياق، كتبت" الاخبار": تعود إلى بيروت خلال ساعات القاضية الفرنسية أود بوروزي للاستماع إلى حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أمام قاضي التحقيق الأول في بيروت شربل أبو سمرا. وبحسب استنابة قضائية حولها مدعي عام التمييز القاضي غسان عويدات إلى أبو سمرا، فإن بوروزي ترغب بالاستماع أيضاً إلى شقيق الحاكم رجا سلامة ومساعدته ماريان الحويك. جلسات الاستجواب ستجرى، بحسب المعلومات، عبر القاضي أبو سمرا من دون أن يتسنى لبوروزي طرح الأسئلة بنفسها. وفي حال أرادت طرح أسئلة إضافية، سيكون عليها توجيهها إلى القاضي الذي يقرر طرحها بالنيابة عنها أو إسقاطها. وعما إذا كان قضاة من ألمانيا سيحضرون إلى جانب بوروزي، أشارت مصادر قضائية مطلعة إلى عدم وجود قاض ألماني نتيجة نقل المدعي العام المكلف بهذه المهمة من منصبه، مستبعدة حضور أحد من السفارة الألمانية «نظراً إلى تعارض حضور مدنيين مع القانون».