الشامي يكشف مصير الودائع وإحتياطي العملة الصعبة

كشف نائب رئيس مجلس الوزراء سعادة الشامي ان "إحتياطي العملة الصعبة شاملًا الذهب 30 مليار دولار في أفضل الأحوال، مشيرا الى انه سيتم إعادة الودائع فوق 100 ألف دولار من خلال صندوق يتم تمويله بأصول البنك المركزي والبنوك التجارية".

وقال الشامي في خلال حديث ضمن برنامج عشرين 30 عبر lbci: لقد نقلت للمسؤولين إصرار الصندوق على موضوع الإصلاحات والاستحقاقات الدستورية مهمة بالنسبة للصندوق الدولي، والحاجة للصندوق لا مفر منها والدول الخارجية غير مستعدة لمساعدة لبنان من دون إتفاق مع صندوق النقد الدولي، وثمة نوع من التجني على صندوق النقد والظاهر أننا نحب الصندوق عندما يقدم الأموال وليس عندما يفرض الشروط".

وأوضح أنَّه "ليس هناك من خطة منصفة لجميع المودعين وسيكون هناك ضرر ولكن القانون الذي يُعمل عليه سيُحدد التعامل مع الودائع والحكومة غير قادرة على إنقاذ جميع المودعين".

وقال: "أتوجّه إلى المودعين بالقول لا أحد حريص على ودائعكم بقدرنا، وهناك أشخاص يتبجحون بحماية الودائع وهذا ليس الواقع، وهنا نتحدث عن بعض النوّاب".

وأكّد أنَّ "أغلب البنوك" لن تواجه مشكلة في إعادة الهيكلة المصرفية وسداد أموال المودعين".

ورأى الشامي أنه "لا يمكن ترك البلد بالفراغ وإذا قمنا بالإصلاحات والشروط المسبقة يمكننا الحصول على موافقة الصندوق".

اضاف: "الهدف هو وضع لبنان على خارطة الدول التي يتعامل معها البنك الدولي والحالة التي نعيشها هي فريدة بالعالم ولا يمكننا المقارنة بين لبنان ودولة أخرى".

وتابع: إنَّ "الإتفاق مع صندوق النقد لا يزال جاهزًا ولكن إذا طال الوقت يمكن أن نعيد النظر ببنود الإتفاق مع التأكيد أن العناصر الأساسية فيه لن تتغيّر، وقانون السريّة المصرفية مقدس في لبنان والنسخة النهائية من القانون ليست معنا بعد وسنشارك الصندوق بها لنسمع تعليقاته".