اللقيس: ليس هناك أرز مسرطن في لبنان

أكد وزير الزراعة حسن اللقيس ان ليس هناك أرز مسرطن في لبنان، داعيا الى عدم التهويل على الناس.

اللقيس وفي مداخلة عبر "ان بي ان" اشار الى ان القطاع الزارعي في لبنان مهمل من قبل الدولة وبان موازنة الوزارة  تم تخفيضها نتيجة سياسة التقشف المعتمدة من قبل الحكومة.

وأوضح اللقيس ان الوزارة اعتمدت سياسية متشددة تجاه البضائع المستوردة بان اخضعتها الى مزيد من الفحص والتحليل، مؤكدا ان ما يدخل يخضع لكود عالمي  codex alimentarius، وقد اقره القانون اللبناني، مشيرا الى ان البضاعة الموجودة في المرفأ تخضع الى هذا الكود.

 وكشف وزير الزراعة ان الوزارة اخذت عينات من المنتجات الحيوانية ، مشيرا الى ان هناك مفاجأة ستصدم المجتمع اللبناني بعد ان نقدم نتائج التحاليل، مشددا على ان الموضوع لم يعد يحتمل، فصحّة اللبناني ليست خاضعة للبيع والشراء.

اضاف: موضوع الارشاد الزارعي سوف يخضع للتقييم لتقديم النصح الى المزارعين ، مضيفا: لبنان يستورد الارزمن الهند وايطاليا وهو يخضع للفحص ونريد حماية صحة المواطن قبل كل شيء، مؤكدا ان  ليس هناك داع للهلع، مشددا على ان صاحب الكمية لم يعد يريد ادخالها الى لبنان.

في هذا السياق، قال وزير الاقتصاد منصور بطيش للـ"ان بي ان" ان  كمية الأرز التي حكي عنها ما زالت موجودة في مرفأ طرابلس ولم تدخل الى لبنان،  مشيرا الى انها خاضعة لمسؤولية الجمارك، مطمئنا اللبنانيين ان وزارة الزراعة والجمارك يقومان بالاجراءات اللازمة، مؤكدا ان الأمن الغذائي هو الأهم بالنسبة إلينا.