المواجهات مستمرّة.. مستشفيات غزة غير قادرة على تلبية الضغط الحالي

تستمرّ المواجهات العنيفة بين حماس والفلسطينيين من جهة والجيش الاسرائيلي من جهةٍ أخرى، فالقصف المتبادل لا يزال جارياً فيما تفرض اسرائيل حصاراً على قطاع غزة الذي لحقه ضرراً كبيراً حتّى اللحظة.

 

قصف إسرائيلي مستمر
وكان الجيش الإسرائيلي واصل عمليات القصف على غزة، وقال إن 160 طائرة ودبابة ومدفعية ووحدة مشاة على امتداد الحدود تشارك في الهجوم، نافيا في الوقت ذاته التوغل برا في القطاع.
وقال الجيش الإسرائيلي إن الهدف هو "أنفاق حماس في غزة".
وأضاف موضحاً "لقد قصفنا 150 هدفا وألحقنا أضرارا بعدة كيلومترات من شبكة أنفاق حماس"، مشيرا إلى أن 450 صاروخا وقذيفة أطلقت على غزة.
وقال الجيش الإسرائيلي "اعترضت الدفاعات الجوية قبل قليل طائرة بدون طيار أخرى خرقت المجال الجوي الإسرائيلي من قطاع غزة نحو الأراضي الإسرائيلية حيث كان سلاح الجو يتابعها حتى اسقاطها".
وعلى الصعيد ذاته، أفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" بأن طائرة مسيرة تحمل عبوة ناسفة انفجرا في "إشكول" بغلاف غزة.

 

غزة تنزف
أسفرت العمليات الإسرائيلية في قطاع غزة عن مقتل 119 شخصا، بينهم 31 طفلا و19 امرأة، إلى جانب وقوع أكثر من 830 إصابة بين السكان في غزة، بحسب ما أفادت قناة "سكاي نيوز عربية".
فيما أشارت مصادر طبية في القطاع الى استعدادات نهائية لنقل جرحى قطاع غزة للعلاج في المستشفيات المصرية، مع العلم بأن مستشفيات غزة خرجة عن قدرتها الاستيعابية، ولم تعد قادرة على تلبية الضغط الحالي، جرّاء إصابة أعداد كبيرة من المدنيين.
وفي سياقٍ متّصل حلّ دمار كبير في شبكات كهرباء المناطق المستهدفة في شمال قطاع غزة وكذلك في شارع الشعف والخط الشرقي لمدينة غزة، وبعض شبكات في محافظات أخرى، وتقوم طواقم شركة توزيع الكهرباء منذ صباح الجمعة بإزالة الخطر والبدء بعملية إعادة ربط بعض الخطوط لضمان إيصال التيار للمناطق المتضررة.