النفط يرتفع بعد اجتماع اللجنة الوزارية لأوبك+

ارتفعت أسعار النفط، الجمعة، وتتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية للمرة السادسة على التوالي، في حين اجتمعت اللجنة الوزارية لأوبك+ لدعم سوق النفط.
وارتفعت العقود الآجلة لمزيج برنت 74 سنتاً، أي ما يعادل 0.9%، إلى 85.88 دولاراً للبرميل.

وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 72 سنتاً، أو 0.9%، إلى 82.27 دولاراً للبرميل.

ويتجه خاما القياس لتحقيق مكاسب للأسبوع السادس على التوالي في أطول سلسلة مكاسب لهما هذا العام، وزاد خام برنت أكثر من 16% بينما ارتفع الخام الأمريكي أكثر من 19% خلال الأسابيع الستة المنصرمة.

وفي السياق، اجتمعت لجنة وزارية تابعة لأوبك+، الجمعة، من دون أن تدخل أي تغييرات على سياسة إنتاج النفط الحالية للمجموعة، بعد أن ساعد قرار السعودية تمديد الخفض الطوعي للإنتاج حتى سبتمبر (أيلول) على ارتفاع أسعار النفط بشكل أكبر.

ويمكن للجنة المراقبة الوزارية المشتركة أن تدعو لاجتماع لكامل أعضاء تحالف أوبك+، الذي يشمل منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء بقيادة روسيا، إن لزم الأمر.

وارتفعت أسعار النفط بأكثر من 14% في يوليو (تموز) مقارنة بشهر يونيو (حزيران)، وهي أكبر زيادة شهرية منذ يناير كانون الثاني من العام الماضي، حين طغى شح المعروض وزيادة الطلب على النفط، على المخاوف من تأثير ارتفاع أسعار الفائدة والتضخم على النمو الاقتصادي.
وجاء في بيان لمنظمة أوبك صدر بعد الاجتماع الذي عُقد عبر الإنترنت أن "اللجنة ستواصل تقييم أوضاع السوق عن كثب"، مضيفاً أن اللجنة حثت الأعضاء على تحقيق الالتزام الكامل بتعهدات خفض الإنتاج.

وقالت السعودية، أمس الخميس، إنها ستمدد الخفض الطوعي لإنتاج النفط بواقع مليون برميل يومياً شهراً آخر ليشمل سبتمبر (أيلول)، مضيفة أنه يمكن تمديد الخفض إلى ما بعد ذلك أو زيادته.

وذكر نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، بعد فترة وجيزة من إعلان السعودية، أن روسيا ستخفض أيضاً صادراتها النفطية بواقع 300 ألف برميل يومياً في سبتمبر (أيلول).

وقال نوفاك، الجمعة، بعد اجتماع اللجنة إن الطلب العالمي على النفط سيرتفع 2.4 مليون برميل يومياً هذا العام، مضيفاً أن إنتاج بلاده لا يزال مستقراً عند حوالي 9.5 مليون برميل يومياً.

وأضاف في تصريحات للتلفزيون الروسي الرسمي "السوق اليوم مستقرة من وجهة نظرنا، والأسعار عند مستوى مقبول.. وبفضل الإجراءات التي اتخذتها أوبك+، بما في ذلك روسيا، يتم الحفاظ على توازن العرض والطلب".