بالتفاصيل: ما نحتاجه لنظام "الطاقة الشمسية" و"الهوائية" شتاء وصيفاً

على الرغم من الوعود الكثيرة التي أطلقتها وتطلقها وزارة الطاقة بتأمين التغذية الكهربائية قريباً، يستمر الإقبال الكثيف من قبل المواطنين في مختلف المناطق اللبنانية على الاستعانة بأنظمة الطاقة الشمسية. ويعتبر البعض أن التغذية الكهربائية الرسمية، وإن توفرت لعدة ساعات في اليوم، فإن نظام الطاقة الشمسية سيساهم في التخفيف من فاتورة الاستهلاك، لاسيما بعد رفع تعرفة الكهرباء عشرات أضعاف ما هي عليه اليوم.

وبعد عرض "المدن" في تقرير سابق، سلسلة من الإجراءات الحمائية لأنظمة الطاقة الشمسية، على مدار العام خصوصاً خلال فصل الشتاء، نعرض في هذا التقرير بعض الأمور التقنية اللازمة لاطلاع كل شخص يتّجه إلى الإستعانة بأنظمة طاقة شمسية أو هوائية، لتأمين التغذية الكهربائية على مدار العام، صيفاً شتاء. مع التطرق إلى تكلفتها الإجمالية بشكل عام.

 

أنواع وأسعار "الطاقة الشمسية"

في جولة لـ"المدن" على العديد من تجار أنظمة الطاقة، تبيّن وجود عشرات الأصناف والنوعيات، من المعدات الأساسية، وهي ألواح الطاقة الشمسية (solar panels)، المحوّلات (inverters)، بطاريّات التخزين، كابلات الكهرباء، والسقالات أو الـstands والمراوح والمحركات (turbine). وتتفاوت أسعارها حسب مواصفاتها وجودتها، وإن كانت بغالبيتها صينية الصنع.

البضاعة اللازمة لأنظمة الطاقة الشمسية والهوائية كثيفة في الأسواق، والألواح تحديداً بغالبيتها صينية الصنع، إلى جانب دول مصنِّعة أخرى متل الأردن ومصر وغيرها. ويبقى السواد الأعظم منها من إنتاج الصين، لكن تتوزع الألواح الصينية على أبواب متعددة حسب جودتها فمنها grade1 أو 2grade أو grade3 وغيرها، ومنها متعدّدة الأوجه double facial. وحسب النوعية يتحدّد السعر. وكي يميّز المواطن بينها لا بد له من الاستعانة بمهندس أو شخص مختص.

 

بشكل وسطي تبلغ حاجة المنزل لنحو 5000 واط من الكهرباء في حال احتسبنا ساعات تغذية متقاربة، مع ما تغطيه المولدات الكهربائية أو أكثر قليلاً. يوضح أحد تجار معدات الطاقة وهو مهندس في الوقت عينه، بأن نظام الطاقة الشمسية يستلزم inverter بقوة 5000 واط، وهو ما يحتاج عموماً إلى 11 لوحاً. وهنا يشدّد التاجر على انه من غير الممكن تركيب 11 لوحاً إنما 8 الواح فقط (قدرة اللوح الواحد 700 واط) تفادياً لأي احتكاك كهربائي أو حراري بالمعدات لاحقاً، في حال كانت أشعة الشمس حادة. مؤكداً أن من الآمن أكثر وضع عدد من الألواح تقل عن قوة الـinverter.

وتتراوح أسعار الألواح panels حسب النوعية والقدرة بين 200 و250 دولاراً للوح الواحد ويضاف إليه تركيب السقالة وتكلفتها نحو 70 دولاراً، ويستلزم 8 ألواح تركيب 8 سقالات، ولا ننسى تكلفة النقل واليد العاملة وغيرها.

بالإضافة إلى البطاريات، وهنا تتفاوت أنواعها وقدرتها على التخزين ومدة صلاحيتها وسعرها بطبيعة الحال. فمن الممكن الاستعانة بـ4 بطاريات Lead-Acid (V48) أو بطارية واحدة ليثيوم lithium (48V) بما يتناسب وقدرة الـinverter وعدد الألواح.

والأهم من كل ذلك الصيانة والمتابعة من قبل الشركة أو المتعهد الذي يتولى تركيب نظام الطاقة الشمسية. وتبلغ تكلفة هذا الخيار بين 4500 دولار و5000 دولار بمعدل وسطي.

خيار أقل تكلفة من الأول عرضه تاجر آخر، يعتمد فيه Inverter بقدرة 3500 واط، وتركيب 6 ألواح و6 سقالات وبطاريتين (24V) أو بطارية ليثيوم واحدة (24V)، وفي هذه الحالة يستلزم الأمر إجراء نظام تقشف لاستخدام الطاقة ليلاً إلى الحدود الدنيا. ويبلغ متوسط تكلفة هذا الخيار نحو 3500 دولار.

 

.. و"الطاقة الهوائية"

وفي جميع الخيارات التي من الممكن أن يعتمدها المستهلك لنظام الطاقة الشمسية، يمكنه الاستعانة بنظام توليد طاقة من الهواء، لتعويض نقص الطاقة الذي قد يحدث في فصل الشتاء في ظل غياب أشعة الشمس ربما لفترات طويلة.

فتركيب نظام المروحة على الأسطح، يعمل على توليد الطاقة من الهواء، ويستلزم تركيب محرّك turbine بقدرة 48 V، ويتوفر منها أنواع عديدة، مراوح أفقية وعامودية.

ويُضاف إليها الأسلاك والسقالات واليد العاملة فتبلغ متوسط تكلفتها بين 650 دولاراً إلى 900 دولار.

بالمحصلة، يمكن للمستهلك تأمين 5000 واط من الكهرباء، بنظام يتنوع بين شمسي وهوائي بتكلفة إجمالية تقارب 6000 دولار، كما يمكنه تأمين 3500 واط بنظام يتنوع بين الشمسي والهوائي أيضاً بتكلفة وسطية 4000 دولار.

ويتوقف الأمد الزمني لصلاحية الأنظمة الشمسية والهوائية على نوعيتها والاهتمام بصيانتها. لكن في نهاية الأمر تقارب الصلاحية 5 سنوات.