بالصور والفيديو- خطوة إسرائيلية تصعيدية على الحدود اللبنانية!

كتب المتحدّث باسم الجيش الاسرائيلي افيخاي ادرعي، اليوم الثلاثاء، في منشور على حسابه عبر منصة "إكس": "كجزء من ملاءمة الاستجابة العملياتية على الحدود الشمالية وبناءً على تقييم الوضع، تمّ تشكيل لواء إقليمي جديد على الحدود السورية اللبنانية وسيدافع في منطقة جبل الشيخ وجبل الروس (هار دوف)".

أضاف: "وتم تعيين الكولونيل ليرون أبلمان قائدًا للواء".

وختم: "سيبدأ لواء "الجبال" نشاطه خلال الأسابيع القليلة المقبلة حيث سيكون متخصصًا في خوض القتال وسط التضاريس المركبة والقتال الجبلي في منطقة الجبال وتحديدًا في جبل الشيخ وجبل الروس (هار دوف)".

 

مواجهات مسائية

وأفاد مندوب "الوكالة الوطنية للاعلام"، بأن الطـيران الحـربي الإسرائيلي شنّ بعيد العاشرة من مساء اليوم، غـارة على بلدة الضهيرة في القطاع الغربي، وأطلق صاروخين على منطقة الحي الشرقي للبلدة.

وقد تزامن ذلك مع القاء قنابل مضيئه بسماء بلدة الضهيره والجوار.

ومساء، تجددت المواجهات بين حزب الله وإسرائيل في جنوب لبنان. إذ أعلن الجيش الإسرائيلي "إصابة جنديين بقذائف أُطلقت نحو "منارا" شماليّ البلاد"، وأنه استهدف 5 مواقع لحزب الله بلبنان. وقال إن طائراته "قصفت منشآت عسكرية لتنظيم حزب الله الإرهابي في مناطق عيتا الشعب وميس الجبل والعديسة، كما تم استهداف بنى تحتية إرهابية إضافية للتنظيم في الناقورة وفي منطقة وكفر كلا".

وأضاف أنه "رُصدت، خلال اليوم، عدد من عمليات الإطلاق من الأراضي اللبنانية باتجاه الأراضي الإسرائيلية في عدة مناطق. وهاجم الجيش الإسرائيلي مصادر النيران بالمدفعية، كما اجتاز هدف جوي مشبوه من الأراضي اللبنانية إلى الأراضي الإسرائيلية في منطقة شوشان، وتم اعتراضه بنجاح من قبل مقاتلات الدفاع الجوي"، حسب بيان الجيش الإسرائيليّ. وذكر أنه "نتيجة لعمليات إطلاق النار على منطقة منارا، أصيب جنديان من الجيش الإسرائيلي بجروح طفيفة ومتوسطة، وتم إجلاؤهما لتلقي العلاج الطبي في المستشفى".

من جهته، أعلن حزب الله في سلسلة بيانات منفصلة، استهداف قوات إسرائيلية وآلية عسكرية كذلك. وقال في البيان الأول، إنه استهدف "عند الساعة 15:30 من بعد ظهر يوم ‏الثلاثاء 19-03-2024 قوة ‏عسكرية صهيونية في محيط تلة الطيحات، بالأسلحة الصاروخية، وقذائف المدفعية، وأصابوها إصابةً ‏مباشرة".‏

وذكر في الثاني، أن مقاتليه استهدفوا "عند الساعة 03:35 من بعد ظهر يوم ‏الثلاثاء 19-03-2024 آلية ‏عسكرية إسرائيلية لوجستية، ومجموعة جنود بداخلها وحولها في تلة الطيحات بصاروخ موجه ‏أصابها إصابةً مباشرة، وأوقعوا افرادها بين قتيل وجريح".‏ ‏وقال في البيان الثالث: "دعما لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة، وإسنادا لمقاومته الباسلة ‌‌‌‏والشريفة، ‏استهدف ‏مجاهدو المقاومة الإسلامية عند الساعة 16:30 من بعد ظهر يوم ‏الثلاثاء 19-03-2024، قوة ‏عسكرية صهيونية جنوب موقع برانيت بالأسلحة الصاروخية، وأصابوها إصابةً مباشرة".‏ ‏

وليلا، أعلن الحزب ‏استهداف موقع المرج بقذائف المدفعية أثناء إعادة الفريق اللوجستي الاسرائيلي تحصينه إثر تدميره سابقا.