بالصور والفيديو- طرقات مقطوعة...وجرحى

قطع عدد من المحتجين مسلكي أوتوستراد الميناء - بيروت عند دوار بيستاشيو بالاطارات والعوائق والدراجات النارية، احتجاجا على تردي الاوضاع المعيشية، وارتفاع سعر الدولار، وعدم اتخاذ المسؤولين الإجراءات الكافية لمنع تفشي فيروس كورونا.

وردّد المحتجون الهتافات المطالبة باستعادة الأموال المنهوبة.

وسقط جريحان من المحتجين عند دوار "بيستاشيو" - طرابلس، نتيجة تدافع حصل بينهم وعناصر من الجيش التي تعمل على فتح الطريق بالقوة. وسادت حالة من الكر والفر في المحلة.

وتخلّل قطع الطريق اشعال الاطارات من قبل الثوار امام فندق كواليتي ان.

وأفاد مندوب "الوكالة الوطنية للاعلام" في طرابلس أن عشرات من الشبان يستقلون دراجات نارية نفذوا مسيرات في شوارع مدينة طرابلس، تزامنا مع حراك المحتجين، عند أوتوستراد الميناء - بيروت وقطعوا الطريق رفضا لتردي الوضع الاقتصادي وارتفاع سعر الدولار.

ولفت جهاز الطوارئ والإغاثة الى تعرّض 7 أشخاص لجروح عديدة نتيجة إشكالات متعدّدة مع الجيش اللبناني من جهة، وبين المتظاهرين أنفسهم من جهة أخرى على دوار بيستاشيو في الميناء، وقد عمل جهاز الطوارئ والإغاثة على إسعاف 5 منهم ونقل أحدهم إلى مستشفى طرابلس الحكومي، فيما عمل الصليب الأحمر والأهالي على إسعاف الآخرين.

كما قطع محتجون الطريق عند تقاطع المدينة الرياضية باتجاه بيروت بالاطارات المشتعلة، وعند تقاطع الصيفي باتجاه بيروت.

ويتجمع عدد من المحتجين عند جسر الرينغ .

وجرى إقفال اوتوستراد الساحلي في الجية بالإطارات المشتعلة.

ولفت التحكم المروري الى قطع اوتوستراد تعلبايا في البقاع بالاتجاهين.

واندلعت مواجهات عنيفة بين متظاهرين وعناصر الجيش في تعلبايا، أثناء محاولة فتح الطريق التي تمّ قطعها احتجاجاً على تردّي الأوضاع المعيشية.

واستخدم الجيش القنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين، في حين أفيد عن وقوع عددٍ من الجرحى في صفوفهم.

وتمّ قطع طريق البداوي بالاتجاهين.

وبعد الإرتفاع الجنوني بسعر الدولار ووصوله لحدود 2700 ليرة، قام شبان الإنتفاضة في مدينة صيدا بإغلاق محال الصيرفة في شارع رياض الصلح في المدينة.

وطالب المحتجون الصرافين بإعتماد السعر الرسمي متهمين إياهم بالمساهمة في ارتفاع سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية لتحقيق الأرباح الطائلة.

كما نظّموا وقفة احتجاجية عند دوار ايليا احتجاجا على الغلاء وارتفاع سعر الدولار.

كذلك قطع المحتجون الطرقات الممتدة على طول اوتوستراد بيروت صيدا وهي : الجية عند مفرق برجا بالاتجاهين، السعديات قرب محطة الايتام بالاتجاهين، الناعمة باتجاه بيروت. 

كما افيد عن تجمع لبعض المحتجين في ذوق مصبح امام سي سويت ضد الغلاء والسياسات الحكومية وسط انتشار كثيف للجيش.     

الى هذا، افادت غرفة التحكم المروري عن قطع اوتوستراد البحصاص بالاتجاهين.     

كما افيد عن تجمعات في منطقة الضاحية الجنوبية احتجاجا على الغلاء والوضع الاقتصادي المزري.

في السياق صدر عن قيادة الجيش البيان التالي: "تكرر قيادة الجيش دعوتها المحتجين إلى الالتزام بسلمية التعبير والابتعاد عن قطع الطرق، والالتزام بتوجيهات القوى الأمنية المولجة حفظ الأمن".